عاجل
الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

رئيس الشركة المصرية للرمال السوداء: المشروع ذو جدوى اقتصادية عالية ويوفر 5 آلاف فرصة عمل

رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء اللواء مجدي الطويل
رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء اللواء مجدي الطويل

أكد رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء اللواء مجدي الطويل، أن مشروع مجمع مصانع تركيز وفصل المعادن الاقتصادية الثقيلة المستخرجة من الرمال السوداء، مشروع ذو جدوى اقتصادية عالية وجاذبة للاستثمارات، ويهدف إلى تركيز وفصل المعادن الاقتصادية المستخرجة من الرمال السوداء بالتعاون مع الخبرات الأجنبية وهيئة المواد النووية لنقل وتوطين التقنيات الحديثة لهذه التكنولوجيا.



 

وقال اللواء مجدي الطويل - في كلمة له خلال افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي - إن رواسب الرمال السوداء تتواجد على ساحل البحر المتوسط في المنطقة من أبو قير غربا وحتى رفح شرقا وعلى ساحل البحر الأحمر من جنوب مرسى علم حتى جنوب برنيس وأيضا ببحيرة ناصر.

 

وأشار إلى أنه تم إعداد دراسة جدوى متكاملة للمشروع مكودة من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال التعدين وهي: شركة روش مايلنج الاسترالية واستغرقت دراسة الجدوى ثلاث سنوات تضمنت دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ودراسة تقييم الآثر البيئي والدراسة التسويقية دراسة احتياطي التعدين.

 

وأوضح أن المشروع يهدف إلى إقامة مجمعات صناعية جديدة، حيث تمتلك هذه المعادن طيفا واسعا من التطبيقات الصناعية بالإضافة إلى قابليتها للمعالجة، وتعظيم القيمة المضافة لخلق كيانات صناعية عملاقة؛ فضلا عن تحقيق عائد اقتصادي وتوفير عملات أجنبية من خلال تغطية السوق المحلي من المعادن واستغلال الطلب العالمي المتزايد لتصدير الفائض، وتوفير 5 الاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بالمحافظات الواقع بنطاقها المشروع.

 

وأشار إلى أن المشروع ينتج العديد من المعادن الاقتصادية الهامة والتي تدخل في العديد من الصناعات الاستراتيجية مثل معدني الالمانيت والروتيل وهما مصدر رئيسي لانتاج معدن التيتانيوم، والذي يدخل في الصناعات الاستراتيجية الهامة مثل صناعة هياكل الطائرات والصواريخ والغواصات ومركبات الفضاء والأجهزة التعويضية، وانتاج ثاني أكسيد التيتانيوم، والذي يستخدم في تصيين الدهانات والأصباغ والورق والجلود والمستحضرات الطبية، كما ينتج المشروع معدن الزيركون الذي يدخل في صناعة السيراميك والأدوات الصحية والزجاج والسبائك المواتير وتركيبات الأسنان وتبطين الأفران.

 

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء اللواء مجدي الطويل، إن المجموعة الثانية من المشروع ضمت مجمع لمصانع الفصل ومصانع إعداد التغذية وإنتاج الميجنتايد ومصنع لإنتاج اللمونيت والزريكون والروتيل والمونزايت.

 

وأضاف أنه تم تزويد المشروع بمحطة تحلية مياه لصالح العملية الصناعية بطاقة 4200 متر مكعب في اليوم ومحطة كهرباء بقدرة 75 ميجا وات تحتاج العملية الصناعية فيها إلى 20 فقط وباقي طاقتها يذهب للشبكة القومية للكهرباء.

 

وأشار إلى أنه تم تزويد المشروع بمعامل حديثة ومتطورة لمراقبة الجودة بداية من تحليل المود الخام مرورا بكافة مراحل الإنتاج وصولا للمنتج النهائي.

 

وأكد أنه تم تقييم الأثر البيئي للمشروع بواسطة كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال، والتي أشارت إلى أن المشروع له آثار بيئية إيجابية، وتم الحصول على كافة الموافقات البيئية اللازمة بما يتفق مع قانون البيئة المصري.

 

وعن مجال الحوكمة والتحول الرقمي، قال اللواء مجدي الطويل إنه تم تزويد الشبكة والمصانع بأحدث التقنيات، كما تم تشغيل المصانع آليا عن طريق غرف التحكم والمراقبة لضمان تحقيق أعلى جودة، كما تم إسناد إنشاء المشروع لكبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال عالميا ومحليا بالإضافة إلى العديد من الشركات العالمية والمحلية التي شاركت في أعمال التوريدات والتركيبات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز