عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

فصيل من حركة طالبان الإرهابية يسعى لإقامة علاقات سرية مع إسرائيل

ارشيفية
ارشيفية

نشر موقع "سكاي نيوز" تقريرا تحت عنوان "فصيل من حركة طالبان يسعى لإقامة علاقات سرية مع إسرائيل “ ولفتت ال تقارير إعلامية إسرائيلية  أفادت بأن حركة طالبان "الأفغانية " الإرهابية  تعيد النظر في موقفها من إسرائيلونقلت قناة "i24NEWS"الإسرائيلية عن مسؤول أفغاني سابق شارك في محادثات مع حكومة طالبان قوله: "في المراحل الأولية، هم مهتمون بإقامة علاقات سرية مع إسرائيل، بهدف رؤية هل ستنجح هذه المفاوضات في السنوات القليلة المقبلة أم لا".



 

وزعم أن الهدف النهائي لدبلوماسية الظل هذه، هو إبرام اتفاق ثنائي بين إسرائيل وأفغانستان.

 

لكن المسؤول الأفغاني السابق أشار إلى أن هذه السياسة  هي رأي يتشاركه أعضاء معينون داخل الحركة ويتألف الفصيل الذي يدعم هذا التوجه السياسي من حوالي 200 شخص على مستويات مختلفة من الجماعة الإسلامية، بما في ذلك مسؤولون كبار.

 

وفي تصريحات لأحدي القنوات قال محمد نعيم، المتحدث باسم المكتب السياسي "لإمارة أفغانستان الإسلامية" بحسب وصف الجماعة الإرهابية ، عما إذا كانت طالبان تستبعد إقامة علاقات مع إسرائيل، فأجاب: "ما هي المشكلة التي قد نواجهها مع إسرائيل؟ الشيء التالي الذي سنسأل عنه هو ما إذا كنا على استعداد للتعامل مع المريخ".

 

قبل أكثر من عام بقليل، في سبتمبر 2021، قال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن طالبان سعت إلى إقامة علاقات مع بعض الدول  لكنه استبعد إجراء اتصالات دبلوماسية مع إسرائيل.

 

لكنه منذ ذلك الحين، خفف من لهجته، مشيرا إلى أن التقارب لم يعد بالكامل في عالم "اليوتوبيا" الخيالي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز