عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

"دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية الاجتماعية" ندوة لمنصة التغيرات المناخية بكفر الشيخ

د لمياء لطفي
د لمياء لطفي

عقدت المنصة المحلية للتغيرات المناخية بمحافظة كفر الشيخ، تحت إشراف اللواء جمال نور الدين المحافظ، وبرعاية جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة برئاسة دكتور عماد الدين عدلي وبالتعاون مع إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب من والرياضة بكفر الشيخ سلسلة من الندوات التثقيفية عن التغيرات المناخية.



 

 حيث تم تقديم ندوة لليوم الثاني على التوالي بعنوان دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية الاجتماعية والعمل اللائق، وذلك ضمن فعاليات مبادرة " بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ 27 ".

 

وتأتي هذه الندوة تفعيلًا لدور المشاركة المجتمعية للمؤسسات المختلفة المعنية بالتغيرات المناخية ونشرًا للوعي والمعرفة بأهم المحاور التي سترتكز عليها مصر خلال قمة المناخ في ضوء توصيات القمة السابقة، وذلك برعاية جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه بكفر الشيخ منسق المنصة المحلية للتغيرات المناخية بكفر الشيخ. 

 

وقالت الأستاذة الدكتورة لمياء لطفي استاذ الاقتصاد المنزلي وعلوم الأسرة بجامعة كفر الشيخ وعضو اللجنة الوطنية للتغذية والمستشار العلمي لجمعية النهضة أن مبادرة بلدنا تستضيف المناخ أطلقها الدكتور عماد عدلي رئيس مجلس إدارة المكتب العربي للشباب والبيئة.

 

 وأضافت الدكتورة لمياء لطفي، أن المناخ له تأثير على درجات الحرارة، وارتفاعها بالشكل الذي يحدث خلل في الإنتاج الزراعي، وحصيلة المنتجات، وكمها وطبيعة تحملها لدرجات الحرارة المختلفة، فضلًا عن طبيعة نموها، وبالتالى نقص إنتاجها، الأمر الذي يؤدي إلى تغيير خريطة الغذاء العالمي، وحدوث أزمة غذاء، والحلول المطروحة لمواجهة تلك المشكلة.

 

وأوضحت الدكتورة لمياء لطفي، أن الغازات الضارة، مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وتلوث البيئة الناجمة عن تزايدهما، لها تأثير علي التغير المناخي، مؤكدة أن التغير المناخي له تأثير أيضا على الاقتصاد العالمي، وتزايد تحمل دول العالم أعباء الآثار الضارة له على الصحة، وظهور أمراض جديدة نادرة، قد يكلف اقتصاديات الدول أبحاثًا علمية مكلفة.

 

من جانبها أكد الدكتور عزت محروس وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، أن المديرية تحرص على دمج الشباب فى النقاش المجتمعى حول التغيرات المناخية، لزيادة معارفهم وتحمل مسؤولية التنوير والتثقيف فى مجتمعاتهم الصغيرة و رفع الوعي العام حول الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة، وذلك في إطار التحضير لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP 27 في شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، ومن منطلق كون الشباب هم الشريك الأساسى لتحمل مسؤولية قيادة المستقبل .

 

وأوضح عبد المنعم الكناني، وكيلة المديرية للشباب، أن التغير المناخي له تأثير على إمكانية تغيير خرائط العالم، وزحف التصحر مع تزايد درجات الحرارة، التي تؤدي إلى زيادة البخر، وذوبان الجليد في القطبين، واختفاء مدن بالكامل تحت مياه المحيطات والبحار، وإحداث التغير الضار بالتنوع البيولوجي للكائنات، وتغيير وجهة الطيور المهاجرة، التي تساعد في زيارتها السنوية على التخلص من بعض الكائنات الدقيقة الضارة، والتي قد تفقدنا منتجات زراعية على سبيل المثال.

 

جاء ذلك تخت إشراف عبد المنعم الكنانى، وكيل المديرية للشباب واشراف تنفيذي محمود الصاوى، مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني وفوقية بدر وداليا الشامي وهشام فتح الله وعبد الناصر طه وغادة سمير ودعاء رمضان وأميرة عادل، بحضور أعضاء مراكز الشباب والعاملين بمديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ وأعضاء ومنتسبي جمعية النهضة بسيدي سالم وممثلين للعديد من جمعيات المجتمع المدني الشريكة ونخبة من العلماء والمثقفين والمهتمين والعاملين بالمجال البيئي وفريق شباب المتطوعين بمنصة التغيرات المناخية بكفر الشيخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز