عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

ندوة جديدة لمنصة التغيرات المناخية بكفر الشيخ

د لمياء لطفي
د لمياء لطفي

عقدت المنصة المحلية للتغيرات المناخية بمحافظة كفر الشيخ برعاية اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، وبرعاية جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة بالتعاون مع جمعية رواد الحياة بكفر الشيخ ندوة بعنوان "الوظائف الخضراء تطبيقا لمعايير الاستدامة من خلال المسؤولية المجتمعية"، وذلك ضمن فعاليات مبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ 27".



وتأتي هذه الندوة تفعيلًا لدور المشاركة المجتمعية للمؤسسات المختلفة المعنية بالتغيرات المناخية ونشرًا للوعي والمعرفة بأهم المحاور التي سترتكز عليها مصر خلال قمة المناخ في ضوء توصيات القمة السابقة، جاء ذلك برعاية جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه بكفر الشيخ منسق المنصة المحلية للتغيرات المناخية بكفر الشيخ.

أشار المهندس شريف هيكل، رئيس مجلس مدينة سيدي سالم، إلى مساهمة الوظائف الخضراء في الوصول إلى عالم أكثر استدامة وتعزيز جودة المجتمع، وأن هناك علاقة طردية بين الوظائف الخضراء والعمل اللائق الذي يحافظ على منع تدهور الموارد الطبيعية، ويمثل هدفا من أهداف التنمية المستدامة. 

وقالت الدكتورة لمياء لطفي، المستشار العلمي للجمعية، وعضو اللجنة الوطنية لعلوم التغذية بأكاديمية البحث العلمي، أن الاقتصاد الأخضر الذي يؤدي الى تحسين رفاهية الإنسان وتقليص الفوارق الاجتماعية والتخفيف من إحتمالات تعرض أجيال المستقبل لمخاطر تدهور النظم البيئية ونضوب الموارد الايكولوجية، حيث أثبتت الدراسات أن هناك علاقة طردية بين الاقتصاد التقليدي والتدهور البيئي أي أنه كلما زاد نمو الاقتصاد التقليدي زاد التدهور البيئي ومعه الاجتماعي، وقد بدأت فعليا مرحلة التعافي الاخضر في اغلب دول العالم.

وأوضح عبد الله بريك، رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه، أن استراتيجية الوظائف الخضراء تسعى وتستهدف بالأساس الفئة الهشة من الأفراد التي تعاني من البطالة والفقر في العالم، وذلك من خلال توليد المزيد من الوظائف والإدماج الاجتماعي الواسع مما قد يساهم في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.

وقالت سحر السباعي، رئيس وحدة السكان بديوان عام محافظة كفر الشيخ، إلى دور الزيادة السكانية في إعاقة التعامل مع العمل المناخي وكيفية إرتباط المشكلات المجتمعية كزواج القاصرات زيادة المشكلة السكانية وبالتالي المجتمعية والبيئية.

جاء ذلك بحضور الموظفين والعاملين بمجلس مدينة سيدي سالم ومنتسبي وحدة السكان بمجلس مدينة سيدي سالم، وأعضاء جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه وممثلين للعديد من جمعيات المجتمع المدني الشريكة ونخبة من العلماء والمثقفين والمهتمين والعاملين بالمجال البيئي وفريق شباب المتطوعين بمنصة التغيرات المناخية بكفر الشيخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز