عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

15 معلومة عن مترو الإسكندرية وخريطة المرحلة الأولى وأسماء المحطات

أرشيفية
أرشيفية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بالموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن تمويل مشروع إنشاء مترو إسكندرية/ أبو قير.  



 

وننشر هنا أبرز المعلومات عن المشروع الضخم:

-    يتمثل المشروع في تحديث وكهربة خط القطار إسكندرية أبوقير بطول 21.5 كم، من أجل تحويله إلى مترو.

-    يربط بين ربوع مدينة الإسكندرية، من أبوقير شرقًا حتى برج العرب غربًا؛ لتخفيف الزحام المروري في شوارع المدينة الساحلية، ويمتد بطول 43 كيلومترًا.

-    يهدف المشروع إلى تحسين مستوى خط الخدمة، وتوفير وسيلة فعالة وشاملة ومنخفضة الكربون، مما يعمل على تحسين البيئة المعيشية لسكان الإسكندرية، من خلال وسيلة نقل آمنة وفعالة، في إطار تنفيذ خطة النقل الحضري في محافظة الإسكندرية.

-     يتضمن المشروع الأعمال المدنية المتعلقة بمسارات القطارات، وإنشاء المحطات، ومرافق صيانة المستودعات، وأجزاء الجسور.

-     كما يشمل اقتناء أنظمة الإشارات والاتصالات وإصدار التذاكر، واقتناء معدات عربات السكك الحديدية، وكذا أعمال التزويد بالطاقة الكهربائية، وتشييد ممرات المشاة، والممرات السفلية، ويتم تنفيذ المشروع من خلال الهيئة القومية للأنفاق.

-    سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى تتضمن الاعتماد على مسار خط سكة حديد أبوقير الحالي في المسافة من أبوقير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كيلومترًا.

-     وتشمل المرحلة الأولى 18 محطة سطحية وعلوية، هي أبوقير، وطوسون، والمعمورة، والصلاح، والمنتزه، والمندرة، والعصافرة، وميامي، وسيدي بشر، وفيكتوريا، والسوق، والظاهرية، وسيدي جابر، وسبورتنج، والحضرة، وغبريال، وباب شرق، ومحطة مصر، إضافة إلى ورشة عَمرة القطارات، وتبلغ سرعة القطارات 80 كيلومترًا في الساعة.

-    المرحلة الثانية تبدأ من محطة مصر إلى المكس بطول حوالي 8 كيلومترات.

-    وسيتكون مسار المرحلة الثانية من عدة محطات هي كرموز، الورديان، المكس، وادي القمر، الدخيلة، البيطاش، الهانوفيل، أبو يوسف، والكيلو 21، وسيتم البدء في أعمال دراسة الجدوى والإنشاءات في هذه المرحلة بعد الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى.

-     بينما تستكمل المرحلة الثالثة والأخيرة المسار من منطقة المكس إلى نهاية الخط بمنطقة برج العرب بطول حوالي 15.5 كيلومتر.

-    سيتكون مسار المرحلة الثالثة من عدة محطات هي الشيخ مبروك، سيدي كرير، بحيرة المرة، مريوط، برج العرب، وبرج العرب الجديدة، ولم يتحدد موعد البدأ في أعمال الإنشاءات في هذه المرحلة.

-    تكلفة مشروع مترو الإسكندرية " أبوقير- برج العرب"، تصل إلى حوالي مليار ونصف المليار دولار.

-    عرضت الوكالة الفرنسية للتنمية تمويل المشروع بتكلفة تقديرية تصل إلى 1.7 مليار دولار، ووافقت الدولة على العرض اليوم.

-     كذلك تم إنهاء إجراءات التعاقد مع المكتب الاستشاري الفرنسي «سيسترا» لتولي الإشراف على أعمال تنفيذ المشروع وسيقوم بالتصميمات والدراسات التفصيلية.

-    حددت الحكومة المصرية موعد الانتهاء من المشروع بالكامل في غضون عام 2025.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز