عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تشييع جثمان المخرج الراحل علي عبد الخالق بحضور وزيرة الثقافة

شُيع اليوم السبت من مسجد السيدة نفيسة ، جثمان المخرج الراحل علي عبد الخالق الذي وافته المنية أمس بعد صراع مع المرض.



 

وحرصت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني على المشاركة في مراسم تشييع الجنازة لتأدية واجب العزاء، كما حرص عدد من المخرجين وصناع السينما على حضور الجنازة .

 

وكانت الوزيرة نعت المخرج الكبير علي عبد الخالق، وقالت إن "الحركة الفنية فقدت فنانا ذات طابع مميز، حيث يعد مدرسة خاصة في الإخراج".

 

ورثت الفنانة الهام شاهين المخرج الراحل علي عبد الخالق، ووصفته بـ"المخرج العظيم"، مشيرة إلى أنه أول من اكتشفها وقدمها في فيلم "العار" ثم الفيلم التليفزيوني "إنهم يسرقون عمري" و"الجنتل"، و"عليه العوض"، و"خادمه ولكن".

 

ويعد المخرج الراحل علي عبد الخالق، واحدا من كبار المخرجين الذين قدموا للسينما المصرية والعربية أعمالا مهمة ومتميزة على مدار أكثر من 50 عاما، ليثري بها الساحة الفنية لتظل خالدة في ذاكرة الفن العربي.

 

وقدم الراحل علي عبد الخالق، أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان "أغنية على الممر"، وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وحصل على الجائزة الثانية من "مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي"، وقدم في نهاية فترة السبعينات العديد من الأعمال مميزة منها "مسافر بلا طريق"، وشكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا ناجحا مع المؤلف "محمود أبو زيد" في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل "العار"، "الكيف"،"جري الوحوش"،"البيضة والحجر".

 

وقام بتأليف أعمال سينمائية مهمة منها "السادة المرتشون" و"أربعة في مهمة رسمية" لأحمد زكي، وأخرج الراحل فوازير "دولا وأمشير وزغلول" ليونس شلبي وأحمد بدير.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز