عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تغير المناخ.. الفيضانات تجبر أسرة على الفرار في بنجلاديش

أسرة بيجوم
أسرة بيجوم

عندما ابتلع نهر مهغنا منزل عائلة محمد جوهرة وأرزو بيجوم المسقوف بالقصدير ليلًا في جنوب بنجلاديش قبل أكثر من عام بقليل، لم يكن لديهم خيار سوى مغادرة قريتهم الأصلية.



 

تغير المناخ يكشر عن أنيابه 

هرب الزوجان في صباح اليوم التالي مع أولادهما الأربعة الصغار إلى العاصمة دكا، على بعد أكثر من مائة كيلومتر من منزلهم في قرية رامداسبور في منطقة بهولا، وهي واحدة من أكثر المناطق الساحلية تضررًا حيث يفقد العديد من القرويين بانتظام. منازلهم وأراضيهم إلى أنهار تصب في خليج البنغال.

 

قالت جويل: "لقد نشأنا ونحن نشاهد النهر، ونعيش على ضفافه من خلال صيد الأسماك، ولكن قلبي، الآن يتألم عندما أفكر في قريتي، وأجدادي، وأيامي القديمة، ولم يكن لدي خيار سوى مغادرة مسقط رأسي".

 

هذه القصة أعدتها وكالة "أسوشيتدبرس" كجزء من سلسلة مستمرة تستكشف حياة الناس في جميع أنحاء العالم الذين أُجبروا على الانتقال بسبب ارتفاع مستوى البحار والجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة وغيرها من الأشياء التي تسبب فيها أو تفاقمت بسبب تغير المناخ.

 

الأنهار العظيمة التي تمر عبر بنجلاديش، مثل نهر مهجنا، تنبع من جبال الهيمالايا أو في التبت، وتمتد عبر المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من البلاد قبل أن تتدفق إلى البحر في الجنوب. يمر أكثر من 130 نهرًا عبر الدولة المنخفضة، وبعضها عرضة لفيضانات شديدة.

 

يقول الخبراء إن تغير المناخ يتسبب في عدم انتظام الأحوال الجوية في البلاد، مما يؤدي إلى انهيار سريع لضفاف الأنهار وتدمير قرية بعد قرية.

 

خلال موسم الرياح الموسمية، الذي يمتد من يونيو إلى أكتوبر، تغير العديد من الأنهار مسارها، فتلتهم الأسواق والمدارس والمساجد والمنازل بالقرب من ضفافها.

 

يقول العلماء إن الملايين معرضون لخطر النزوح وأن يصبحوا "لاجئين بسبب المناخ" بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر وتآكل الأنهار والعواصف الأعصارية وتسلل المياه المالحة إلى الداخل. 

 

وأفادت وكالة أسوشيتدبرس عبر هذا الرابط https://bit.ly/3PzvppP من المتوقع أن يكون لدى بنجلاديش حوالي ثلث لاجئي المناخ الداخلي في جنوب آسيا بحلول عام 2050، وفقًا لتقرير البنك الدولي الذي نُشر العام الماضي.

 

عندما زارت جويل وبيجوم منزل عائلتهما القديم في رامداسبور بعد عام، جرفت المزيد من المنازل، وكان النهر يتدفق عبر أراضٍ جديدة. قالت جويل إن النهر لم يشعر بهذا القرب من قبل عندما كان طفلاً، لكنه كان يقترب كل عام.

 

"بحلول الوقت الذي نشأنا فيه، دمر النهر جميع الأراضي والمنازل، المكان الذي نقف فيه الآن سيتآكل أيضًا في النهر في غضون أيام قليلة"، أضاف، على بعد أقدام فقط من منزل العائلة القديم.

 

قال إن القرية كانت ذات يوم مليئة بالمتاجر الصغيرة وأكشاك الشاي والأسواق والمساحات الخضراء. كانت الأرض خصبة. لكن على مر السنين، أُجبر الناس على ترك منازلهم. ويقدر أن ما لا يزيد على 500 شخص يعيشون الآن في القرية التي كان قوامها 2000 شخص.

 

تشعر زوجته أرزو بيجوم، وهي تتجول في بقايا مجتمعهم السابق، بالألم أيضًا، على الرغم من وفرة المياه في السنوات الأخيرة جعلت الحياة صعبة على الأسرة. لقد ربيت طفلي الصغير بربط ساقيه بحبل متصل بباب منزلي خوفًا من الغرق، أثناء المد، امتلأ المنزل بالماء وكان ابني الصغير يتجه دائمًا نحو الماء.

 

وتشير بيجوم إلى منازل الأصدقاء والجيران قائلة: "لقد دمرت كل هذه الأشياء في تآكل النهر وتشتت الناس".

 

ويعيش البعض على قمم مرتفعة، وبعضهم في منازل مستأجرة، والبعض الآخر في ملاجئ مؤقتة على جانب السدود وما إلى ذلك وقالت: "لقد أصبحنا بلا مأوى" وانتقلت إلى دكا، وكنا نعيش في مجتمع كبير والآن كل ما يمكنك رؤيته هو النهر ولا أحد يعيش هناك.

 

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 2000 مهاجر يصلون إلى العاصمة دكا كل يوم، مع فر العديد منهم من المدن الساحلية.

 

في الجزء الشمالي من عاصمة بنجلاديش، يقوم المسؤولون ببناء ملاجئ للمهاجرين بسبب المناخ وتحسين إمدادات المياه، لكن عائلة جويل وبيجوم هي واحدة من العديد من العائلات التي لا تستطيع الاستفادة من هذه المشاريع. كما يعمل المسؤولون أيضًا مع المدن الصغيرة لتحديد الملاذات المناخية التي ترحب بالمهاجرين.

 

يقول الخبراء إن الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض، خاصة في الدول ذات الانبعاثات العالية مثل الولايات المتحدة والصين والهند، سيساعد في الحد من المزيد من الأحداث المناخية القاسية في جميع أنحاء العالم.  

 

الآن في منطقة ميربور الفقيرة في دكا، تعيش في كوخ من غرفة واحدة فوق مستنقع، قد تكون بيغوم وجوهرة بعيدين عن مهجنا المتضخمة، لكنهما يقولان إنهما لا يستطيعان التكيف مع حياة المدينة الصعبة.

 

وتتذكر بيجوم حياتها في "رامداسبور": "كان لدينا مكان خاص بنا ولم يكن علينا دفع أي إيجار. كان دخلنا الشهري كافيًا لإدارة عائلتنا"، تتذكر بيجوم، مشيرة إلى حياتهم في رامداسبور.

 

قالت: "نحن الآن مجبرون على دفع إيجار المنزل وإنفاق مثل هذا المبلغ من المال على الطعام لدرجة أن ما نكسبه لا يكفي للعائلة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز