عاجل
الخميس 11 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ذكرى ميلاد رائدة السينما المصرية بهيجة حافظ

بهيجة حافظ
بهيجة حافظ

مرت أمس الخميس، ذكرى ميلاد الفنانة بهيجة حافظ، واحدة من أوائل الرائدات المصريات في عالم التمثيل والموسيقى والإنتاج السينمائي.



ولدت بهيجة حافظ في الرابع من أغسطس عام 1908، في حي "محرم بك" بالإسكندرية، ودرست في مدرستي "الفرنسيسكان" و"الميردي ديو"، ثم سافرت إلى فرنسا، وحصلت على شهادة من "الكونسرفتوار" في الموسيقى وسجلت عددا من القطع الموسيقية، كانت تذاع في محطات إذاعة فرنسا وقتها.

 

نشأت وسط عائلة موسيقية؛ حيث كان والدها إسماعيل باشا حافظ، ناظر الخاصة السلطانية، يجيد تلحين وتأليف الأغاني. عشقت بهيجة الموسيقى مثل والدها وكانت ماهرة في العزف على آلة البيانو والعود، وقامت بالعزف في فرق موسيقية بدار الأوبرا بالإسكندرية، وسجلت عددا من المقطوعات الموسيقية.

شقت "حافظ" طريقها إلى التمثيل عام 1930، وذلك بعد أن وضعت صورتها على غلاف مجلة "المستقبل"، وكُتب عليها "أول مؤلفة موسيقية مصرية"، وحينها اكتسبت شهرة واسعة، ثم وقع الاختيار عليها للعب دور البطولة في فيلم "زينب"، الذي كان أول خطواتها للنجاح في عالم الفن ، ولم تكتف ببطولة الفيلم فقط، بل قامت بتأليف الموسيقى التصويرية له.

 

كما شاركت في عدة أعمال سينمائية ودرامية منها: الضحايا، الإتهام، ليلى بنت الصحراء، ليلى البدوية، إلى جانب تأسيسها لشركة إنتاج سينمائي خاصة بها شركة فنار فيلم.

وفي عام 1937 أنشأت أول نقابة للموسيقيين، كما أنشأت صالوناً ثقافياً داخل بيتها والذي كان له نشاط ثقافي وفني بارز وكان من بين حضوره كبار الشعراء والفنانين والموسيقيين. ورحلت عن عالمنا في ١٣ ديسمبر 1983.

(الصورة من مركز التوثيق الفوتوغرافي).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز