عاجل
الخميس 11 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ثراء جبيل لـ"بوابة روزاليوسف": تفاءلت بـ "وش وضهر" وقلت أخيرا

فنانة استطاعت أن تضع هدفا نصب عينيها منذ بداية ظهورها، لتشق طريقها إلى القمة بخطوات واثقة... برعت في تقديم كل أنواع الدراما وأجادت فيها لتفاجئنا بتجسيد الدور الشعبي والرقص بسهولة تامة في تجربة مميزة تكشف فيها موهبتها وجديتها في ترسيخ خطواتها في عالم الفن.



 

 

"بوابة روزاليوسف" التقت الفنانة ثراء جبيل في حوار صريح كشفت فيه أسرار نجاح "هبة" في “وش وضهر" وكيف استعدت لتقديم الدور ونجحت في الإمساك بخيوط الشخصية التي ظهرت فيها بـ"لوك" جديد تطلب منها الكثير من الجهد والتركيز فتركت بصمة من خلال دورها هذا في ذاكرة الجمهور لتصعد درجة في سلم أحلامها الكبيرة، كما نتعرف في هذا الحوار أكثر إلى ممثلة جميلة قلبا وقالبا، استطاعت أن تقنعنا دورا بعد دور، بموهبتها وجدارتها، ولا بد من أن تعشق حضورها الآسر والهادئ والإيجابي.

 

- في البداية، هل توقعتي أن تحقق شخصية "هبة" في مسلسل وش وضهر كل هذا النجاح وردود الفعل الإيجابية؟

 

لا، نهائيا، بالعكس، أنا كنت خائفة جدا ولم أكن أعرف أنها ستلمس الجمهور إلى هذه الدرجة ، ولكن سعدت جدا بردود الفعل الإيجابية.

 

- يتبين لمن يتابع المسلسل الجهد الكبير الذي تبذلينه في هبة.. كيف استعددتي للشخصية خاصة أن الدور لم يكن سهلا.. نعلم أنك تجيدين رقص باليه لكن هل خضعتي لتدريبات رقص شرقي؟

 

الحمدلله الحمدلله، أنا بالفعل تعبت وأنا أقدم هذه الشخصية وربنا جازاني كل الخير بصراحة، والجمهور حقيقي عبروا لي عن إعجابهم وحبهم للشخصية وهذا أرضاني جدا.

 

ونعم بالفعل كنت أدرس الرقص الشرقي، ولكن هذا لم يكن له علاقة بالمسلسل، هذا كان قبل ثلاثة أعوام كنت أدرس رقص شرقي في مركز الرقص المعاصر، وبالطبع الدور لم يكن سهلا للغاية، كان به مذاكرة للعالم الشعبي والرقص الشعبي بشكل كبير جدا، وكنت أشاهد العديد من الفيديوهات على يوتيوب وحاولت بقدر المستطاع تجميع ملامح للشخصية.

 
 

 

- متعددة المواهب.. باليه ومذيعة وغناء أوبرالي.. هل من مواهب أخرى خفية؟

 

حاليا، أنا أمارس رياضة الكيك بوكسينج، وزمان كنت أرسم، ولدي موهبة الطبخ، وأقلد لأنني أحب التقليد جدا.

 

- لو لم تكوني ممثلة لكنت؟

 

وإن لم أكن ممثلة سأكون طبيبة بشرية تخصص باطنة.

 

- هل يمكن اعتبار نجاح "هبة" تأكيدا على أنه عندما يتم كتابة عمل جيد لممثل الجيد سيخرج بهذا الشكل الجيد للجمهور تعلق في أذهانهم.. فما رأيك في تلك المقولة؟

 

طبعا بالضبط، الفيصل هو الكتابة، عندما تكتب الشخصية بشكل دقيق بعد مذاكرة جيدة، ويكون لها تاريخ ويكتب لها الأبعاد الثلاثة، النفسية والجسمانية والاجتماعية بشكل صيحح، بالطبع تكون الشخصية جيدة، وتسهل على الممثل أن يقدمها بشكل جيد. طبعا طبعا الكتابة هي رقم واحد.

 
 

 

- هل تعتقدين أن النقلة النوعية في حياتك الفنية ستكون من وش وضهر؟

ممكن، أنا متفائلة جدا، حقيقي متفائلة جدا، وأنا عندما قدمت هذه الشخصية تفاءلت جدا وشعرت بأنه أخيرا دور جعلني أقدم بعض ما عندي، وأظهر أنني أستطيع تقديم "الكاركتر".

 

- من صفات هبة صلاح أنها تنهار تحت الضغط ولا تستطيع التفكير واعتمادية وتحتاج إلى من يفكر عوضا عنها.. وهي صفات بعيدة عنك تماما.. هل تتعمدين انتقاء شخصيات لا تشبهك؟

 

 

لست متعمدة، ولكن أحب دائما أن أختار شخصيات بعيدة عني، لأن هذا هو ما يبين الممثل الشاطر من الممثل العادي والمتواضع، الفكرة هي أن تقدم أدوارا بعيدة عنك، هذا هو التحدي، لكي يعرف الجمهور أنك قدمت مجهودا، مثل أنك تشاهد شخصية هبة في المسلسل وعندما تسمع "ثراء" وهي تتحدث عمرك ما "تربط" بأن ثراء تستطيع تقديم هبة، ولا اللغة ولا الصوت ولا حركات الوجه ولا طريقة السير ولا الضحك ولا البكاء، ولا أي شيء.

 

 

- ٩ سنوات تمثيل.. ما هي الشخصية اللي أخرجت منك طاقات تمثيلية؟.. وما الشخصية التي تتمنين تقديمها؟

 

 

لا والله، معظم الحاجات، مثل دليلة في مسلسل "سجن النسا" وابتهال في مسلسل "ذات"، وسلوى في مسلسل "طريقي"، كارما في مسلسل "الرحلة"، وطبعا هبة في "وش وضهر"، وهناك العديد من الشخصيات الجميلة التي قدمتها، وأخرجت مني طاقة تمثيلية هائلة.

 

 

- مسلسل "الرحلة" تم تصويره في لبنان والمفارقة أن التصوير كان بالتحديد في "جبيل".. وبالتأكيد واجهتي أسئلة من نوع هل الوالد من أصول لبنانية؟

 

 

بالطبع بالطبع، دائما يقولون لي إن أصولي من لبنان، ولكن في الحقيقة هو تشابه أسماء وأنا حقيقي بالفعل أحب مدينة جبيل اللبنانية جدا جدا، وسعيدة أن اسمي على اسمها لأنها مدينة تطل على البحر وجميلة.

 

 

- الحيوانات في حياة ثراء جبيل.. لديك شغف بالحيوانات.. هل تتعاونين مع جميعات الرفق بالحيوان.. ورأيك في من يرمون الحيوانات في الشارع.. وهل لديك تجربة إنقاذ حيوان؟

 

أنا أحب الحيوانات جدا، وعندي قطط وأحب كل الحيوانات وحزينة جدا من التجاوزات التي تحدث وحرام ما يجري لهم، وسعيدة بالقانون الجديد لمعاقبة كل من يتسبب في إيذاء الحيوانات لأنهم "روح" وممكن ندخل بسببهم الجنة والله.

الناس التي تؤذي الحيوانات هي نموذج لشخصيات من الممكن فيما بعد تمارس أشد أنواع الإجرام مثل قتل إنسان، قتلت حيوان مثلما قتلت إنسان، الجريمة لا تتجزأ، وهناك جميعة اسمها حيوان أليف أنا أحبها وعضوة بها، وأتمنى أن تكون هناك قوانين رادعة أكثر وأن يعرف الناس ذلك، والرحمة والرفق بالحيوان هذه صفات إنسانية هامة جدا. وبالفعل، هناك كلب أنقذته في الزماك، وأنقذت قططا على قدر ما أستطيع والله.

 

- حضرتك مواليد ٥ يناير.. أي برج الجدي الذي يتميز بأنه يفكر بقلبه أكثر من عقله وحساس جدا لكن لا يظهر عليه.. هل أنت كذلك؟

 

نعم بالفعل، على قدر ما يقال بأن برج الجدي برج عقلاني جدا إلا أن هناك جزءا حساسا كبيرا جدا وأنا أوافقك جدا وأحاول بقدر المستطاع عمل توازن، لأنني زمان كنت عاطفية أكثر من الآن، والآن أكثر عقلانية، وهناك أشياء تتغير في الإنسان، وبالفعل كذلك أنا لا أعبر، وأبدو أنني شخص صلب من الخارج، لا أعرف أن أعبر طوال الوقت عن مشاعر وعن تعاطفي، أحيانا كثيرة أريد أن أقول لأناس كم أنا أحبهم، ولكن لا أعرف أن أعبر بالكلام، أنا شخص لا يعرف التعبير بالكلام، ولكن أعرف كيف أعبر بالأفعال، أحيانا عندما لا يسعفني التعبير، أعبر بالأفعال، وبالفعل أنا من الداخل شخص عاطفي جدا جدا، ولكن من الممكن أن طبيعة برج الجدي أنه يريد تصدير صورة من الخارج بالصلابة والقوة.

 

 

- من عيوب برج الجدي أنه متقلب المزاج جدا.. هل تنطبق عليكي هذه الصفة؟

 

جدا، فعلا، أنا متقلبة المزاج جدا، الناس دائما يقولون إن برج الجوزاء هو برج هوائي "مودي"، ولكن بالعكس، برج الجدي أكثر بكثير مزاجية من برج الجوزاء، وحقيقي تقلب المزاج من الأشياء التي أحيانا تفسد يومي، لأنني لا أستطيع السيطرة عليها، وتأتي مثل موجة أو سحابة تدخل وتفسد اليوم عندما أتذكر شيئا ما، وكذلك برج الجدي روحانياته عالية فمن الممكن أن يلتقط أي شيء من "الجو"، ويستقبل كل الطاقات فيتأثر بها بشكل كبير، وأنا "مودي" فعلا يتقلب بشكل سريع جدا، وأتمنى معالجة هذا الأمر وأجد له حلا.

أهواء:

- لونك المفضل؟ أحب اللون الأخضر.

- فصلك المفضل؟ فصل الخريف.

- فيلمك المفضل؟ فيلمي المفضل موعد على العشاء.

- مسلسل قديم يسكن ذاكرتك؟ مسلسل نصف ربيع الآخر أو لن أعيش في جلباب أبي.

- كتابك المفضل؟ عامة أحب كتب الكاتب الإنجليزي كولن ولسون، أي كتاب له لأنني أحبه جدا. وكذلك أحب فرانسيس فوكوياما.

روايتك المفضلة؟ رواية الشحاذ لنجيب محفوظ.. الرواية المفضلة على الإطلاق.

- حكمتك المفضلة؟  لا أحب الحكم، لأن الحكم سهلة، والحياة أصعب من أننا نسير على الحكم، أعتقد أن الحكم تعجزك أكثر مما تفيدك، من الممكن أن تلهمك قليلا، ولكن إن لم تستطع السير مع الحكم ستشعر بأنك عاجز.

- أمنية تتمنين من قلبك لو تتحقق؟ أتمنى أعيش أطول فترة ممكنة في وجود أهلي ماما وبابا وشقيقي ويكونون في صحة ولا أرى فيهم أي شيء سيئ، هذا أهم شيء بالنسبة لي. أهم من الشغل وأهم من حياتي أنا شخصيا. وأتمنى ربنا يعطيهم العمر والصحة وأستمتع بوجودهم أطول فترة ممكنة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز