عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علماء بريطانيون: أعراض كاذبة تعوق الاكتشاف المبكر لسرطان البروستاتا

البروستاتا
البروستاتا

حذّر علماء بريطانيون من أن رسائل الصحة العامة حول سرطان البروستاتا، تضع تركيزًا مضللًا على أعراض المسالك البولية وقد تعيق جهود الكشف المبكر.



 

قال باحثون في جامعة كامبريدج، إنه "لا يوجد دليل على وجود علاقة سببية بين سرطان البروستاتا وحجم البروستاتا أو أعراض بول الذكور المزعجة".

 

ومع ذلك، فإن إرشادات الصحة العامة تروج بانتظام لهذا العرض، مع زيادة الحاجة للتبول على رأس قائمة أعراض سرطان البروستاتا الواردة على موقع الرعاية الصحية البرطاني"NHS".

 

دلائل خاطئة

 

وفي دراسة نشرت في مجلة BMC Medicine، يجادل الباحثون بأن "الإدراك العام القوي" لأعراض الجهاز البولي عند الذكور هي مؤشر رئيسي لسرطان البروستاتا "قد يعيق بشكل خطير الجهود المبذولة لتشجيع التقديم المبكر". تقول الورقة البحثية: "إذا كانت معدلات التشخيص المبكر تتحسن، فإننا ندعو إلى رسائل واضحة قوية مفادها أن سرطان البروستاتا مرض صامت خاصة في المراحل القابلة للشفاء، ويجب على الرجال التقدم للاختبار بغض النظر عما إذا كانت لديهم أعراض أم لا".

يجب أن يتم ذلك بالتوازي مع الجهود الجارية الأخرى لزيادة الوعي بما في ذلك استهداف الرجال الأكثر عرضة للخطر بسبب السلالة العرقية أو التاريخ العائلي".

سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال. يتم تشخيص أكثر من 52000 رجل به كل عام وهناك أكثر من 12000 حالة وفاة، وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

 

يعيش أكثر من ثلاثة أرباع "78٪" الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرض لأكثر من 10 سنوات، لكن هذه النسبة بالكاد تغيرت خلال العقد الماضي في المملكة المتحدة - ويرجع ذلك في الغالب إلى اكتشاف المرض في مرحلة متأخرة نسبيًا.

 

 

في إنجلترا، يُلتقط ما يقرب من نصف حالات سرطان البروستاتا في المرحلة الثالثة أو الرابعة.

 

 

وقال فينسينت جنانابراجاسام، أستاذ جراحة المسالك البولية في جامعة كامبريدج: "عندما يفكر معظم الناس في أعراض سرطان البروستاتا، فإنهم يفكرون في مشاكل التبول أو الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، خاصة أثناء الليل.

"استمر هذا التصور الخاطئ لعقود، على الرغم من قلة الأدلة، ومن المحتمل أنه يمنعنا من اكتشاف الحالات في مرحلة مبكرة".

 

 

قال الباحثون، إنه في حين أن تضخم البروستاتا يمكن أن يسبب مشاكل في المسالك البولية غالبًا ما يتم تضمينها في رسائل الصحة العامة، تشير الدلائل إلى أنه نادر نسبيًا بسبب أورام البروستات الخبيثة. بدلاً من ذلك، تشير الأبحاث إلى أن البروستاتا تكون أصغر في حالات سرطان البروستاتا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز