عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

اللجنة التونسية الجزائرية في المجال السياحي تتفق على تطوير التعاون إلى مستوى العلاقات المرموقة للبلدين

اختتمت اليوم الأربعاء بتونس، أعمال اجتماع الدورة الخامسة للجنة المشتركة التونسية الجزائرية في المجال السياحي، وذلك بإشراف كل من وزير السياحة محمد المعز بلحسين التونسي ونظيره الجزائري ياسين حمادي وزير السياحة والصناعة التقليدية.  



 

وذكرت وزارة السياحة التونسية، في بيان اليوم الأربعاء، أن اللجنة أجرت تقييما شاملا للتعاون بين البلدين ودراسة السبل والوسائل الكفيلة برفعه إلى مستوى العلاقات المرموقة والطيبة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، وذلك في ضوء الإمكانات الكبيرة والتكامل الذي تمتلكه اقتصادات البلدين.

وأوضحت أنه تم الاتفاق على تحسين وتطوير التعاون الثنائي المؤسساتي في مجال تبادل المعلومات والوثائق وتبادل الخبرات والتجارب في تنفيذ النصوص المتصلة بتصنيف واستغلال المؤسسات السياحية بما في ذلك مراكز الاستشفاء، وتفعيل اتفاقيات التوأمة المبرمة بين مؤسسات التكوين السياحي بالبلدين، وتنظيم دورات تكوينية قصيرة المدى مشتركة للعاملين بالمؤسسات السياحية وللعاملين بمكاتب الاستقبال بالمعابر الحدودية وبالمدارس السياحية الحدودية توزر وعين دراهم.

كما اتفقت اللجنة على العمل على إحداث آليات تمويل المشاريع السياحية المشتركة ومساندة الاستثمار بين القطاعين العام والخاص وكذلك التشجيع على الاستثمار في تطوير وتحسين وسائل النقل السياحي للربط بين المدن السياحية التونسية والجزائرية وتنظيم أيام دراسية وندوات في مجالات الجودة، وحفظ الصحة والأمن والسلامة وتبادل التجارب في مجال تأطير الأدلاء السياحين. 

كما اتفقت على التسويق والترويج السياحي، عبر إعداد برنامج تنفيذي للفترة 2023 / 2025 بين البلدين ومزيد الترويج للمسالك السياحية المشتركة على غرار المسالك الثقافية والدينية والإيكولوجية والصحراوية وتنظيم زيارات ميدانية ورحلات استكشافية وصحفية مشتركة لفائدة وكالات السياحة والأسفار المختصة في هذا المجال فضلا عن إنجاز دعائم وومضات وأفلام ترويجية مشتركة للتعريف بالمسالك السياحية وتثمين المنتوجات السياحية لكلا البلدين.

وأكدت أهمية التهيئة السياحية وتنويع العرض السياحي خاصة بالمناطق الحدودية، والرقمنة والإحصاء السياحي من خلال الدعم التقني للطرق الجديدة لجمع واستغلال المعلومات الإحصائية للسياحة الداخلية لاسيما في المجالات التالية: التدفق السياحي، الايواء، موسم الاصطياف، الموسم الصحراوي، والسياحة الحموية (الاستشفاء بالمياه)، الى جانب تبادل المعلومات والخبرات المكتسبة في مجال الإحصاء السياحي، لاسيّما الخبرة الجزائرية من خلال احتضانها وتنظيمها لبرنامج المنظمة العالمية للسياحة حول تدعيم القدرات الإحصائية لبلدان منطقة شمال وغرب إفريقيا في قطاع السياحة للفترة ما بين 2017-2019.

وعبر وزير السياحة التونسي عن ارتياحه لحصيلة التعاون الثنائي في المجال السياحي بين البلدين وخاصّة لما تم التوصل إليه من تنفيذ لتوصيات الدورة الرابعة للجنة المشتركة المنعقدة في الجزائر سنة 2018 وهو ما يبيّن العزم على تجسيم الإرادة السياسية الصادقة بين قادتي البلدين، وعلى مزيد تعزيز مختلف مجالات التعاون السياحي بين البلدين والارتقاء بها.

من جانبه، أكد وزير السياحة والصناعة التقليدية الجزائري على عراقة العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين، معبرا عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة التونسية في مجال الاستثمار وخاصة في مجال النهوض بالقطاع العقاري، مثمنا لتجربة التونسية في هذا المجال. 

وشدد على ضرورة مزيد دفع السياحة والتدفق السياحي بين البلدين وتشجيع السياحة العائلية من خلال مراعاة خصوصيات العائلات الجزائرية التي تعتبر لها نفس خصوصيات وطلبات العائلات التونسية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز