عاجل
الخميس 15 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وكيل وزارة البيئة بالإسكندرية: "لنا التزامات دولية للحفاظ على المنطقة الشاطئية من التلوث"

الدكتور سامح رياض وكيل وزارة البيئة بالإسكندرية
الدكتور سامح رياض وكيل وزارة البيئة بالإسكندرية

أكد الدكتور سامح رياض، وكيل وزارة البيئة بالإسكندرية، ورئيس جهاز شؤون البيئة لمنطقة غرب الدلتا، على أن تنظيف الشواطئ يتم من خلال عدد من منظمات المجتمع المدني والشباب والجامعات ووزارة البيئة تنظم الحملات بهدف التوعية بالمخالفات البلاستيكية وأثرها على البيئة البحرية خلال العامين الماضيين، قائلاً: “نحن عملنا على تنظيف 32 شاطئًا من خلال حملة على طول السواحل الغربية من الإسكندرية حتى مطروح ويتم فرز المخالفات لمعرفة مصادرها وعمل خطة للسيطرة عليها لمعرفة أسباب المشكلة والعمل على حلها”.



 

 

وأضاف رياض مصر عضو في اتفاقية برشلونة” الخاصة بتلوث البحر المتوسط”: “لنا التزامات دولية للحفاظ على البحر المتوسط ومياه البحر المتوسط والمنطقة الشاطئية من التلوث وذلك تم خلال السنتين الماضيتين”.

 

وأوضح: “خلال هذا العام لدينا عشر حملات سنعمل فيهم تحت رعاية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية وحصلنا على الموافقة، وقمنا بالعمل على شاطئين ويتبقى ثماني شواطئ سنعمل عليهم خلال فصل الصيف، وننتظر التنسيق مع محافظ مطروح”.

 

وأشار أن الأساس في حملات تنظيف الشواطئ هو البلاستيك لأنه من المخلفات التي تؤثر على البيئة وغير قابل للتحلل ويظل يضر البيئة البحرية ونعمل على تقليل المخلفات أحادية الاستخدام.

 

وزارة البيئة أصدرت مؤخرًا قانون تنظيم إدارة المخلفات ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠، ذلك القانون في المادة الـ١٨ يؤكد على منع التوزيع المجاني للأكياس البلاستيك إلا بموافقة سابقة لأجل تقليل الهدر والإهدار الزائد في المجتمع المصري وبالطبع سيكون هناك فترة انتقالية حتى يعتاد المواطنون الذهاب إلى الشواطئ بشنطة من القماش.

 

وأضاف: “الجمعة الماضية قمنا بعمل ماراثون بحضور ٥٠٠ مشارك من الفئات العمرية المختلفة من الجامعات والشباب والمجتمع المدني بدءًا من قلعة قايتباي حتى الأزاريطة بطول ١٠ كيلو وكان عنوانه من أجل مكافحة التغيرات المناخية ومنع استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام بهدف عمل توعيه للمجتمع”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز