عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

15 تصريحًا مهمًا من سامح شكري عن مهمة مصر في COP27

سامح شكري
سامح شكري

أطلق وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس مؤتمر المناخ المقبل COP27، جملة من التصريحات المهمة حول التحديات التي تواجه مصر كدولة مستضيفة لقمة المناخ المقبلة، وذلك خلال تصريحاته لبلومبرج نيوز.



 

- قال شكري: "سيعقد المؤتمر في وضع جيو سياسي صعب، حيث يواجه العالم تحديات الطاقة والغذاء. بالطبع كل هذا يمكن أن يؤثر على مستوى الطموح وقد يؤدي إلى تشتيت الانتباه عن أولوية تغير المناخ.

- أضاف شكري أن هدف مصر هو منع حدوث ذلك. وباعتبارها أول دولة إفريقية تستضيف اجتماعاً لمؤتمر الأطراف منذ 6 سنوات، فإنها تريد أيضاً التركيز على كيفية حصول الدول النامية على التمويل للتكيف مع تغير المناخ وتمويل التحول إلى الطاقة الخضراء.

 

- قال: "نأمل في أن يؤكد COP27 أولاً الالتزام السياسي بتغير المناخ والانتقال المتفق عليه على أعلى مستوى". 

- قال إن التركيز الرئيسي لـ COP27 هو "زيادة الطموح وتأكيد عدم التراجع عن الالتزامات والتعهدات التي تم التعهد بها في القمم الماضية".

- قال شكري إن درجات الحرارة في العالم وصلت بالفعل إلى 1.2 درجة مئوية أعلى، كما أن نافذة الوفاء بالتزامات باريس تتقلص حيث يعد الهدف النهائي هو وضع حد أقصى لارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية والذي يتجه في الوقت الحالي نحو زيادة تبلغ حوالي 2.7 درجة مئوية أو أكثر بحلول نهاية القرن، من متوسط فترات ما قبل الثورة الصناعية.

 

- قال: "العلم واضح ويشير إلى أننا ما زلنا بعيدين عن المسار الصحيح في ما يتعلق بتحقيق هدف درجة الحرارة، أو الاستعداد لتحديات التكيف، أو تحقيق الأهداف المالية".. هذه الفجوات تحتاج إلى جسر.

- أكد شكري أن الكفاح العالمي للتصدي لتغير المناخ يواجه تدافعاً على الوقود الأحفوري - بما في ذلك الغاز الطبيعي المصري - حيث تحاول أوروبا الابتعاد عن استخدام النفط والغاز والفحم من روسيا.  وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وإحياء الفحم، وهو أقذر أنواع الوقود الأحفوري، حيث تحرق الدول كل ما يمكنها الحصول عليه.

- أضاف شكري: "هذا مصدر قلق كبير. إنه يهدد خطط إزالة الكربون وتحول الطاقة".

 

- قال إن انخفاض تكلفة الطاقة المتجددة يجب أن يؤدي إلى استثمارات كبيرة في أشكال أنظف للطاقة. 

-  وقال إن الوضع الجيوسياسي الحالي يشير إلى أن التحول إلى الطاقة المتجددة سيستغرق وقتاً أطول مما توقعه المجتمع العالمي في اجتماع COP في غلاسكو العام الماضي.

-  وقال شكري: "من واجبنا الاستماع بعناية إلى المخاوف الإفريقية والتأكد من الأولويات الإفريقية، مثل التكيف والمرونة". 

-  مضيفا أن المفاوضات بشأن التمويل يجب أن تأخذ في الاعتبار "احتياجات المجتمعات في جميع أنحاء إفريقيا، خاصة الدول التي تعاني أكثر من أي قارة أخرى من آثار تغير المناخ.

 

-  يقول شكري إنه يريد من COP27 الموافقة على مزيد من المبالغ المحولة بعد 2025، وتصل أحدث التقديرات لتمويل أهداف المناخ للدول النامية إلى 6 تريليونات دولار في المجموع حتى 2030.

- وقال: الوصول إلى هناك لن يكون سهلاً، إذ تريد البلدان النامية ألا تستمر المحادثات حول التمويل في التخفيف من التمويل والتكيف مع ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض. 

 

-  وأضاف: يريدون أيضاً إجراء مناقشات حول ما يُعرف في مصطلحات دبلوماسية المناخ باسم "الخسارة والضرر". وهذا يعني أن البلدان المتقدمة، المسؤولة إلى حد كبير عن التسبب في تغير المناخ، ستحتاج إلى تعويض بعض الأضرار التي عانت منها البلدان الفقيرة والضعيفة.

-     قال شكري إن مهمة رئاسة مؤتمر COP هي مواءمة وتقريب وجهات النظر والتغلب على هذا الانقسام. وأضاف: "لا يزال تحقيق اختراق في مجال التمويل ذا أهمية كبيرة للعديد من البلدان النامية والإفريقية".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز