عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

موسكو تحذر كييف من استخدام أسلحة الناتو لقصف الأراضي الروسية

 حذرت روسيا، أوكرانيا من استخدام أسلحة حلف شمال الأطلسي (ناتو) لقصف الأراضي الروسية.



وأكدت وزارة الخارجية الروسية أنه حال استخدمت القوات الأوكرانية أسلحة أمريكية أو أسلحة حلف الناتو بعيدة المدى في قصف الأراضي الروسية فإن العواقب ستكون أكثر خطورة.

وقال قسطنطين غافريلوف رئيس وفد روسيا في محادثات فيينا حول الأمن والحد من التسلح، في تصريح صحفي أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية، اليومالأربعاء "إذا استخدمت القوات الأوكرانية راجمات الصواريخ الأمريكية أو غيرها من أسلحة الناتو بعيدة المدى في قصف الأراضي الروسية، فإن العواقب ستكون أكثر خطورة".

وحذر من أن دفع أوروبا إلى تصعيد العلاقات مع روسيا يمكن أن يوسع دائرة الصراع، قائلا : "تدفع واشنطن بأتباعها الأوروبيين للعمل بشكل وثيق مع كييف وتأزيم العلاقات مع موسكو، وتجبرهم على تدريب الجنود الأوكرانيين واستخدام أراضيهم كمنطقة عبور لتوريد الأسلحة ، هذه الإجراءات يمكن أن تؤدي إلى توسيع منطقة الصراع المسلح".

وأكد غافريلوف أن زيادة نقل الأسلحة الغربية إلى كييف قد يجبر روسيا على اتخاذ رد أكثر صرامة ، مشيرا إلى أن خصائص أداء الأسلحة والمعدات الغربية المستخدمة في أوكرانيا تشكل تهديدا على المواطنين الروس.

وأردف غافريلوف: "في ظل هذه الظروف، سوف نبعد النازيين الجدد عن حدودنا بما يتناسب مع مدى قاذفات الصواريخ التي تستخدمها كييف، وهناك سنرى".

وفي سياق متصل، قال دينيس بوشلين رئيس إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا الذي تعترف به موسكو جمهورية مستقلة، "إن الوقت قد حان لتحرير مدن مثل: كييف وتشيرنيجوف وبولتافا وأوديسا ودنيبروبيتروفسك وخاركوف وزابوروجيا ولوتسك".

وأضاف، في تصريح أوردته قناة "روسيا اليوم" اليوم الأربعاء، أن هذه المدن الروسية أسسها الشعب الروسي. يذكر أنه منذ إعلان إقليم دونيتسك استقلاله عن كييف عام 2014، تعرضت هذه المنطقة، بدءا من خط التماس خارج مدينة مارينكا، للقصف المنتظم من قبل القوات الأوكرانية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز