عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد إنذار منظمة الصحة العالمية.. 30 معلومة عن جدري القرود وتاريخه

أطلقت منظمة الصحة العالمية، السبت، أعلى مستوى من التأهب بسبب انتشار جدري القردة المتزايد عالميًا، وهو مرض فيروسي سريع العدوى.



ننشر هنا كل المعلومات المتاحة عن المرض الحيواني المصدر والمشابه في أعراضه للجدري البشري الذي تم القضاء عليه عام 1980.

- يتسبب فيروس جدري القردة في حدوث جدري القردة، وهو ينتمي إلى جنس الفيروسة الجدرية المنحدرة من سلالة الفيروسات الجدرية.

- جدري القردة هو مرض فيروسي حيواني المنشأ يظهر بشكل رئيسي في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب إفريقيا وينتقل أحيانًا إلى مناطق أخرى.

- يصاحب مرض جدري القردة عادة سريريًا الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية وقد يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الطبية.

- عادةً ما يزول مرض جدري القردة من تلقاء ذاته وتستمر أعراضه من 2 إلى 4 أسابيع، وقد يسبب حالات وخيمة. وفي الآونة الأخيرة تراوحت نسبة الوفيات من مجموع الإصابات بين 3 و6 في المائة تقريبًا.

- ينتقل فيروس جدري القردة إلى الإنسان من خلال المخالطة الوثيقة لشخص أو حيوان مصاب أو مواد ملوثة بالفيروس.

- ينتقل فيروس جدري القردة من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة الوثيقة للقروح وسوائل الجسم والرذاذ التنفسي والأدوات الملوثة مثل الفراش.

- تشبه الأعراض السريرية لجدري القردة أعراض الجدري، وهي عدوى مماثلة بالفيروسة الجدرية أُعلن عن استئصالها في جميع أنحاء العالم في عام 1980. ويعد جدري القردة أقل عدوى من الجدري ويسبب مرضًا أقل خطورة.

- توفر اللقاحات المستخدمة أثناء برنامج القضاء على الجدري أيضًا الحماية ضد جدري القردة. وطُورت لقاحات جديدة تمت الموافقة على إحداها للوقاية من جدري القردة.

- رُخص أيضًا استخدام عامل مضاد للفيروسات لعلاج جدري القردة وكان قد تم تطويره أصلاً لعلاج الجدري.

- لوحظ انتقال للمرض في مرات عدة بين المثليين جنسيًا من الرجال. ففي إسبانيا، أغلقت مراكز للمثليين، الخاصة بممارسة ذلك النشاط الجنسي بين الرجال، بعد رصد عشرات الحالات من المصابين بجدري القرود بحسب رويترز.

- اكتشف جدري القردة للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية لدى فتى يبلغ 9 سنوات، وفق منظمة الصحة العالمية.

- منذ ذلك التاريخ، سجّلت إصابات بشرية بجدري القردة في مناطق ريفية أو مناطق غابات في 11 بلدًا إفريقيًا.

- سجّل أول تفشٍ لجدري القردة خارج القارة الإفريقية في الولايات المتحدة، في يونيو 2003، عندما أبلغت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) عن 87 إصابة ولم تسجّل أي وفيات.

- في 2017، تعرضت نيجيريا إلى طفرة وبائية واسعة النطاق، مع أكثر من 500 إصابة مشتبه بها وأكثر من 200 إصابة مؤكدة ومعدل وفيات يبلغ حوالي 3%، وفق منظمة الصحة العالمية.

- أبلغ عن حالات متفرقة لمسافرين من نيجيريا خارج إفريقيا إلى إسرائيل والمملكة المتحدة و سنغافورة و الولايات المتحدة .

- في مايو 2022، ظهرت إصابات بجدري القردة في بلدان لم يكن المرض مستوطنًا فيها.

- في المملكة المتحدة، في بداية مايو، اكتشفت العديد من الإصابات واعتبارًا من 20 مايو، سجّلت في البلاد 20 إصابة.

- بدأ يظهر المرض في دول أوروبية أخرى: ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال والسويد.

- أحصت منظمة الصحة العالمية 80 إصابة مؤكدة في كل أنحاء العالم، مع الإبلاغ عن إصابات أيضًا في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

- في 23 مايو، أعلنت الولايات المتحدة تلقيح أشخاص مخالطين للمرضى بلقاحات الجدري التي تعتبر فعالة أيضًا ضد جدري القردة.

- في 26 مايو أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يستعد لشراء لقاحات وعلاجات لجدري القردة فيما بدأت فرنسا أولى عمليات التلقيح للمخالطين في 27 من الشهر.

- في 8 يونيو، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس تسجيل "أكثر من ألف إصابة مؤكدة" في 29 بلدًا حيث لم يكن المرض مستوطنًا.

- في 25 يونيو، اعتبر أن هذا التفشي يمثل تهديدًا صحيًا مقلقًا جدًا لكنه لم يعلن حالة طوارئ صحية عامة.

- في 21 يونيو، دعت المملكة المتحدة التي كانت تعد حتى ذلك التاريخ حوالي 800 إصابة، إلى التلقيح الوقائي للرجال "المعرضين للخطر" خصوصًا المثليين الذين لديهم شركاء متعددون. في 8 تموز/يوليو، اقترحت فرنسا أيضًا التلقيح الوقائي.

- في 23 يوليو أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب في محاولة لاحتواء تفشي جدري القردة الذي أصاب حتى الآن حوالى 17 ألف شخص في 74 بلدًا، وفق ما أعلن مديرها العام. وأوضح أن الخطر في العالم معتدل نسبيًا باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعًا.

- قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، السبت، إن تفشي جدري القردة سريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم.

- يهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القردة بأنه "حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي" إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

- وجرى تسجيل أكثر من 16000 حالة إصابة بجدري القردة في أكثر من 60 دولة حتى الآن هذا العام، بالإضافة إلى 5 وفيات في إفريقيا.

- وتواجه منظمة الصحة العالمية والحكومات ضغوطًا شديدة من العلماء وخبراء الصحة العامة لاتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن جدري القردة.

- أعاد فريق الخبراء على إعادة النظر في موقفهم من إعلان الطوارئ إذا تصاعد تفشي المرض. وكانت إحدى القضايا الرئيسية التي تدفع إلى إعادة التقييم هي ما إذا كانت الحالات -التي تنتشر بشكل شبه كامل بين الرجال المثليين- ستنتقل إلى مجموعات أخرى لا سيما الأطفال أو غيرهم ممن كانوا عرضة للإصابة بالفيروس في حالات تفشٍ سابقة في بلدان أصابها الوباء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز