عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

معدلات التضخم في سريلانكا تقترب من 60% في الشهر الماضي

معدلات التضخم
معدلات التضخم

 ارتفع معدل التضخم في سريلانكا في الشهر الماضي بنسبة 58.9 في المائة، في مقابل 45.3 في المائة في الشهر قبل الماضي.



 

 

وذكرت صحيفة دايلي ميرور السريلانكية أن الأسعار التي تم قياسها بواسطة مؤشر أسعار المستهلك الوطني “NCPI”، تسجل ارتفاعات جديدة كل شهر منذ بداية هذا العام بعد أن تصادمت أسعار السلع العالمية المرتفعة بالفعل مع التدخل الروسي في أوكرانيا ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة والسلع العالمية الأخرى.

 

وتوقع البنك المركزي قبل أسبوعين أن التضخم قد يتسارع أكثر إلى 70 في المائة في المستقبل القريب ، وبالتالي رفع معدلات الاقتراض بمقدار 100 نقطة أساس لزيادة السيطرة على الطلب إلى مستوى العرض المتاح حيث لا يملكون سيطرة مباشرة على الأخير، والذي يحدث في الغالب بسبب العوامل الخارجية.

 

 

ومما يعكس قلق البنك المركزي أيضا بشأن التضخم المستقبلي ، تسارعت الأسعار الشهرية المقاسة بواسطة NCPI إلى 10.9 % في يونيو من 9.7% في مايو مقارنة بالشهر السابق. عادةً ما توفر الأسعار الشهرية الاتجاه الذي يمكن أن تتجه إليه الأسعار المستقبلية، لكن شهر يونيو لم يقدم أي إشارات عما إذا كانت قد بلغت ذروتها أو بدأت في التراجع.

 

وأدى مجلس الوزراء السريلانكي الجديد اليمين الدستورية اليوم الجمعة أمام الرئيس رانيل ويكرمسينج في مكتب رئيس الوزراء. 

 

ويأتي هذا بعدما أدى رانيل ويكريمسينجه، أمس الخميس اليمين الدستورية كرئيس لسريلانكا، بعد فوزه في تصويت جري بالبرلمان أمس الأول .  وكان رئيس البرلمان السريلانكي ماهيندا يابا أبيواردينا قد أعلن (الجمعة) الماضية الاستقالة الرسمية لجوتابايا راجاباكسا من منصب رئيس سريلانكا، بينما أدى رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينج اليمين الدستورية كرئيس بالإنابة.

 

وكان آلاف من المحتجين اقتحموا منذ اسبوعين مقر رئاسة الجمهورية في فورت وسط هتافات وتصفيق، بعد فرار رئيس الجمهورية جوتابايا راجاباكسا، ليتم الاستيلاء على كل من منزل الرئيس والأمانة الرئاسية من قبل المتظاهرين.

 

وتمر سريلانكا بأكبر أزمة اقتصادية في تاريخها، إذ تبلغ ديونها أكثر من 50 مليار دولار أمريكي وبات الإفلاس وشيكا، يأتي هذا بينما يندر الوقود في العديد من محطات الوقود وأصبحت الأدوية شحيحة .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز