عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. شراقي: يكشف تطورات جديدة بخصوص السد الركامي ببحيرة سد النهضة

صور أقمار صناعية لمناكق تساقط الأمطار
صور أقمار صناعية لمناكق تساقط الأمطار

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ المواد المائية بجامعة القاهرة، السد الركامى، ليس له دور فى التخزين الثالث للمياه في بحيرة سد النهضة الإثيوبي.



 

تفاصيل جديدة بخصوص الملىء الثالث 

 

وقال شراقي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك  التصميم الأمريكى الأصلى لسد النهضة بارتفاع 85 م وتخزين 11.1 مليار م3 تم تحديثها الى 14 مليار م3، وفيه تصل البحيرة إلى بداية وادى مجاور على بعد 5 كم.

 

 

 

 وأكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ المواد المائية بجامعة القاهرة، أنه لا يمكن زيادة الارتفاع والتخزين إلا بعد إغلاق الوادى لمنع مرور المياه الزيادة إلى النهر من خلف السد، ولذلك كان لزاما غلق الوادى بسد آخر "السد المكمل أو سد السرج" طوله 5 كم، وارتفاعه 50 م، وعرض القمة 40 م"، وهو مكون من ركام الصخور مغلف بطبقة خرسانية، لزيادة ارتفاع السد فى آخر تصميم إلى 145 م وتخزين 74 مليار م3، وهو مقوس بحيث ان الجهة المقعرة مواجهة للبحيرة "عكس السدود العالمية المقوسة" وهو ما يشكل خطورة فى حالة ملء البحيرة وزيادة الضغط عليه.

وأشار أستاذ المواد المائية بجامعة القاهرة، إلى أن السد المكمل هو المسؤول عن زيادة السعة التخزينية أكثر من 14 مليار م3، والتخزين الثالث متوقع أن يكون حوالى 3 - 5 مليار م3 تضاف إلى تخزينى العامين الماضيين ليصبح الاجمالى 13 مليار م3 وبالتالى لن تتداخل البحيرة هذا العام معه ولن تشكل أى ضغوط مائية عليه وسوف تصل المياه بالقرب منه وهى الآن على بعد 2 كم من السد المكمل، ربما تصل بعض المياه القليلة فى مجرى ضيق نحو السد، وفى حالة زيادة التخزين قليلا أثناء الفيضان فسوف يكون التداخل محدوداً، ثم يعود بانتهاء الموسم مع تراجع مستوى البحيرة.

 

وكان شراقي، قد توقع في تصريحات صحفية بدء الملء الثالث لسد النهضة الإثيوبي الأسبوع المقبل.

 قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة ، إنه من المتوقع أن تصل بحيرة السد إلى المستوى الذي وصلت إليه في 19 أغسطس بإجمالي 8 مليارات متر مكعب بنهاية الأسبوع الجاري. التخزين الثالث يبدأ في بداية الأسبوع القادم ولمدة شهر.

 

وأشار إلى أن التخزين سيستمر حتى نهاية الأسبوع الأول من شهر أغسطس في حال استمرار بوابتي الصرف، أو نهاية شهر يوليو إذا تم إغلاقهما، وذلك بهدف تخزين حوالي 5 مليارات متر مكعب، وفي ذلك الوقت سيتم غمر الممر الأوسط مرة أخرى.

 

لم تصل إلى مستوى العام الماضي بعد

 

 

وأضاف أنه على الرغم من أن الغيوم غطت معظم منطقة سد النهضة اليوم الأحد ، فمن الممكن عبر صور الأقمار الصناعية معرفة أن البحيرة لم تصل إلى مستوى العام الماضي.

في بداية شهر يونيو الماضي ، كشفت صور الأقمار الصناعية أن السلطات الإثيوبية تواصل رفع الممر الأوسط في السد وتفريغ بعض السدود الأخرى استعدادًا لموسم الفيضان والتخزين.

وكشفت الصور عن استمرار العمل برفع الممر الأوسط لسد النهضة ، حيث تهدف إثيوبيا للوصول إلى مستوى 595 م منذ أول تخزين في صيف 2020.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز