عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كوريا الشمالية: أمريكا تسعى لتكوِّن "ناتو" آسيويًا مع "كوريا الجنوبية" و"اليابان"

أرشيفية
أرشيفية

انتقدت كوريا الشمالية اتفاقية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان لتعزيز التعاون العسكري - مدعية أنها جزء من خطة أمريكية لإنشاء تحالف عسكري مثل الناتو في المنطقة.



 

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية تحدث عن سؤال طرحته وكالة الأنباء المركزية الكورية.

 

وقال المتحدث: "إن الواقع يظهر بوضوح أن الغرض الحقيقي من نشر الولايات المتحدة للشائعات حول" تهديد من كوريا الشمالية "هو توفير ذريعة لتحقيق التفوق العسكري على منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

 

وأضاف المتحدث، أن "الوضع السائد يستدعي بشكل أكثر إلحاحًا بناء دفاعات البلاد لمواجهة التدهور السريع للبيئة الأمنية".

 

اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول على هامش قمة الناتو الأسبوع الماضي واتفقوا على أن تقدم برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية يشكل تهديدات خطيرة ليس فقط لشبه الجزيرة الكورية ولكن أيضا شرق آسيا والعالم.

 

وقالوا إنهم سيستكشفون وسائل أخرى لتعزيز "الردع الموسع" ضد كوريا الشمالية.

 

وأجرت كوريا الشمالية هذا العام تجارب صاروخية بوتيرة غير مسبوقة، ويعتقد البعض أنها تستعد لتجربة نووية أخرى.

 

وقال كيشيدا: "إن قدرات الردع للتحالفات بين اليابان والولايات المتحدة وجمهورية كوريا بحاجة إلى الارتقاء كجزء من الجهد الأساسي لتعزيز الشراكة الثلاثية بين اليابان والولايات المتحدة وجمهورية كوريا".

 

توترت العلاقات بين اليابان وكوريا الجنوبية منذ فترة طويلة بسبب ذكريات احتلال اليابان لشبه الجزيرة الكورية من عام 1910 إلى عام 1945.

 

تدهورت العلاقات إلى أسوأ مستوياتها منذ سنوات في عهد الرئيس السابق لكوريا الجنوبية مون جاي إن، مع الخلافات حول الأراضي والتاريخ وألغى البلدان اتفاقية تبادل المعلومات الاستخباراتية، على الرغم من ذلك، أعرب يون عن رغبته في إصلاح العلاقات، ويبدو أن كيشيدا تستجيب أيضًا بشكل إيجابي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز