عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي ثورة 30 يونيو المشروعات القومية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

التفاصيل الكاملة لافتتاح محطة عدلي منصور وانطلاق القطار الكهربائي

افتتاح القطار الكهربائي LRT
افتتاح القطار الكهربائي LRT

 



افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد محطة عدلي منصور المركزية، أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والقطار الكهربائي "السلام- العاشر من رمضان- العاصمة الإدارية".

 

 

افتتاح محطة عدلي منصور والقطار الكهربائي الخفيف

 

 

رافق الرئيس- خلال الافتتاح- رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة. كان الرئيس السيسي قد وصل صباح اليوم الأحد إلى مقر افتتاح محطة عدلي منصور والقطار الكهربائي الخفيف. ويبدأ الخط من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام "أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط" حتى محطة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة ويبلغ عدد محطات القطار 12 محطة. 

أما محطات القطار المقرر تشغيلها من عدلي منصور حتى مدينة العاشر هي "محطة عدلي منصور، محطة العبور، المستقبل، الشروق، هليوبوليس الجديدة، بدر، المنطقة الصناعية، مدينة المعرفة" ثم تستكمل باقي المحطات لمدينة العاشر في المرحلة الرابعة للمشروع وهي "غرب العاشر، العاشر من رمضان، مركز المدينة".

 واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شرح مفصل للفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات حول محطة عدلي منصور المركزية. وهنأ الفريق كامل الوزير- في بداية شرحه- الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة يوم 3 يوليو "يوم القرار" باسترداد الدولة المصرية وعودتها إلى أهلها من مختطفيها، معربا عن شكره وتقديره للجيش والشرطة على ما قدموه وعلى تأمينهم لقرار الرئيس السيسي وقرار الشعب يوم "3 يوليو" وعلى ما يبذلونه ويقدمونه حتى الآن.

 وقال وزير النقل "نرحب بسيادتكم اليوم والسادة الضيوف في محطة عدلي منصور المركزية التبادلية التي تم تنفيذها بفكر جديد في إطار الجمهورية الجديدة التي ولدت من رحم ثورة 30 يونيو، والتي يوجد بها كل شيء جديد".

 وأضاف "محطة عدلي منصور تم تنفيذها في إطار خطة تطوير قطاعات النقل التي صدق عليها الرئيس السيسي.. وكان أولها وأهم محاورها هو تحويل وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى كمرحلة أولى إلى وسائل نقل جماعي أخضر مستدام كهربائية صديقة للبيئة وهذا ما تم تنفيذه بالفعل في محطة عدلي منصور"، مشيرا إلى أن المحطة يوجد بها 7 وسائل نقل مرة واحدة وهذا تقريبا المرة الأولى في العالم. وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير، "إننا قمنا بعمل بحث على كل المحطات المركزية في العالم وكان أكبرها محطة في فرنسا تحوي 4 وسائل نقل؛ نحن لدينا 7 وسائل نقل بها 4 كهربائية أولها المبنى الرئيسي والذي بداخله ثلاث وسائل نقل، خط سكك حديد القاهرة السويس والذي كان يبدأ من منطقة عين الشمس، وتم بتوجيه سيادتكم في إطار تخطيط مصر الجديدة وإنشاء محور الفريق عصار والفريق عرابي، بنقله إلى محطة عدلي منصور لفك منطقة الزحام المروري والكثافة المرورية الموجودة في عين شمس، ثم استخدام مسار السكة الحديد كمحور مرور آخر في منطقة مصر الجديدة". 

وأشار إلى أن الوسيلة الأخرى هي مترو الأنفاق أي الخط الثالث، وتم تشريفكم افتتاح المرحلة الرابعة منه في عدلي منصور خلال 16 أغسطس 2020، أما الخط الثالث وهو القطار الكهربائي الخفيف والذي سيتم افتتاحه اليوم والبدء في تشغيله، علاوة على موقف السوبر جيت وهو به 4 وسائل نقل منهم من هو للأقاليم، وآخر كهربائي ترددي من عدلي منصور للمطار، وأتوبيس كهربائي يربط بين عدلي منصور وموقف السلام للأقاليم وموقف العبور الجديد، والأتوبيس الترددي "بي أر تي" الذي يمر على الطريق الدائري ويمر أعلى الكوبري العلوي، وهناك مجموعة من الأنفاق طولها 500 متر لربط هذه الوسائل مع بعضها، كما أن هناك 10 أفدنة من الأماكن الخضراء وعناصر الاتصال، علاوة على مول تجاري على 6 أفدنة الدور الأرضي منه بدروم جراج يسع 600 سيارة لخدمة المول والمحطة.

 وقد تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، محطة عدلي منصور المركزية أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط والقطار الكهربائي "السلام- العاشر من رمضان- العاصمة الإدارية".

 رافق الرئيس خلال الجولة التفقدية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، ووزير النقل المهندس كامل الوزير وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة. وتابع الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات الشرح المفصل للرئيس السيسي قائلا "إن العنصر البشري هو من أهم الأولويات في المنظومة وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية".

 وأشار الوزير إلى أن القطارات الجديدة التابعة لشركة "تالجو" الإسبانية تحتوي على تكنولوجيا حديثة لضمان أمانة وراحة المسافر، مضيفا أنه تم تدريب المهندسين والفنيين في دولة منشأ القطار للتدريب على الاستخدام والصيانة.. موضحا أن العقود المبرمة مع الشركة تتضمن توريد وصيانة القطارات. 

ومن جانبه، قال المهندس محمد حمدي "إن تكنولوجيا تالجو متطورة وتقدم خدمة للركاب على أعلى ضمان من مستويات الرفاهية والراحة والأمان"، وذلك من خلال طرق الربط بين العربات التي تتم عبر 3 نقاط بخلاف القطارات التقليدية من نقطة واحدة، الأمر الذي يجعل العربة مثبتة بشكل قوي لا تجعل الراكب يشعر باهتزاز القطار طوال الرحلة".

 ثم استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب ذلك إلى شرح آخر من وزير النقل المهندس كامل الوزير عن عربات القطار قائلا "إن الراكب يشعر خلال ركوبه عربات القطار بأنه يركب سيارة مرسيدس، حيث تشمل مساعدين أفقي ورأسي، فرامل ميكانيكية وثلاثية "ميكانيكي وهواء وكهربائي"، تتضمن وسائل تأمين عالية". 

ثم تفقد الرئيس السيسي عربات القطار، واستمع إلى شرح مفصل لها من وزير النقل المهندس كامل الوزير، عما تحتويه من إمكانيات تتضمن "واي فاي" وشاشات عرض على ظهر المقاعد لعرض مواد ترفيهية، وشاشة عامة، ويشمل كل مقعد منضدة لتناول الطعام، ومقاعد عائلية، وتشمل كل عربة 7 كاميرات". 

وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير "إن كل عربة تشتمل على مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة، وحمامات لذوي الاحتياجات الخاصة تتضمن تليفون لاستخدامه في حالة الطواريء لذوي الاحتياجات الخاصة".

 وأضاف "أن عربات القطار تشتمل على غرفة تحكم.. حيث أن كل عربة تشمل 7 كاميرات مراقبة، يتم مراقبتها من غرفة التحكم، وتشمل الغرفة أيضا حساسات بالكمبيوتر لكل عربة في حال حدوث عطل لأي عربة يتم تسجيله على الكمبيوتر"، موضحا أن كل عربة قطار تشمل "بوفيه". 

وعقب ذلك، تفقد الرئيس السيسي والمهندس كامل الوزير وزير النقل وعدد من الوزراء محطة عدلي منصور المنطقة المركزية. واستمع الرئيس السيسي لشرح مفصل من كامل الوزير الذي أوضح أن الخط الثالث يبدأ من محطة عدلي منصور إلى محور روض الفرج شمالا وجامعة القاهرة جنوبا بطول "41- 42" كم بالكامل ويوجد 34 محطة ستحمل نحو 5ر1 مليون راكب". 

وأضاف كامل الوزير أن "المرحلة الأولى من هذا الخط "العتبة / العباسية" ثم توالت المراحل.. إلى أن انتهينا اليوم من المرحلة الثالثة "أ" التي تبدأ من العتبة وحتى الكيت كات، فالمرحلة كلها 17 كيلو فيها 15 محطة نصف مليون راكب.. الجزء الأول منها 3 "أ" من العتبة وحتى الكيت كات.. وهذه منطقة هامة للغاية تعبر من منطقة العتبة أهم ميدان تجاري وسكني في القاهرة إلى منطقة الكيت كات التي تكتظ بالسكان". وقال "نحن جاهزون اليوم في التشغيل التجريبي من محطة "صفاء حجازي بمنطقة الزمالك".. نستأذن حضرتك بالتشغيل التجريبي". ثم قام الدكتور مهندس طارق حامد جويلي رئيس الإدارة المركزية للمشروعات النفقية بالهيئة القومية للأنفاق والمشرف على تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث بالبدء في التشغيل التجريبي من المرحلة الثالثة "أ". 

وأضاف وزير النقل المهندس كامل الوزير أن الخطوط الثلاثة يبلغ إجمالي أطوالها 20 كيلو، مشيرا إلى أن الخط الرابع بدأ العمل عليه من خلال شركات مصرية وطنية بناء على توجيهات الرئيس السيسي وهو يبدأ من منطقة الفردوس في الـ 6 أكتوبر مرورا بمنطقة الرماية وشارع الهرم والمنيل حتى مصر القديمة والرحاب.

 وأوضح الوزير أن الخط الرابع طوله يبلغ حوالي 47 كيلو، مضيفا أن شركات مصرية تعمل على هذا الخط بالتحالف مع مكتب استشاري ياباني وبمنحة من "جايكا" اليابانية.

 أما بالنسبة للخط الخامس، قال الوزير "إنه بعد توجيهات الرئيس السيسي قمنا بتسيير أتوبيس ترددي كهربائي بطول 13 كيلو وذلك بعد إضافة منطقتي حدائق أكتوبر والهرم أصبح لدينا بدل الخط الخامس أتوبيس ترددي سريع على الطريق الدائري". 

وأضاف أن الخط السادس في مرحلة التصميم والطرح على الشركات العالمية.. مشيرا إلى أن هناك دولة مهتمة بهذا الخط حيث يبدأ الخط السادس من الخصوص وحتى المعادي الجديدة وطرة البلد جنوبا، ولفت إلى أننا نتشرف اليوم بافتتاح الرئيس السيسي " ال ار تي " والذي يبدأ من محطة عدلي منصور حتى مدينة بدر. وتابع "أننا بذلك لدينا خطوط نقل جماعي كهربائية كلها صديقة للبيئة أطوالها 500 كيلو"، مؤكدا أنه لا توجد دولة في إفريقيا والشرق الأوسط لديها 500 كيلو وسائل نقل كهربائية للنقل الجماعي. وعقب ذلك، استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شرح من اللواء صبري أيوب رئيس مجلس إدارة شركة سوبر جيت حول محطة حافلات سوبر جيت بعدلي منصور، حيث قال إنه تم إنشاء المحطة على مساحة 1.5 فدان مكونة من مبنى للركاب مجهز بجميع الخدمات وساحة للحافلات تسع حتى 24 حافلة منها 4 حافلات كهرباء بطاقة تشغيلية تصل إلى 140 يوميا ومعدل ركاب يصل إلى 5000 راكب.

 وقال "إنه يتواجد داخل الساحة 3 وسائل مواصلات، وهي حافلات السوبر جيت للنقل بين المحافظات، والأتوبيس الترددي الكهربائي عدلي منصور- المطار، والحافلات الترددية عدلي منصور- موقف أقاليم السلام وموقف العبور الجديد". وأشار رئيس مجلس إدارة شركة سوبر جيت إلى أنه تم إنشاء أول محطة شحن أتوبيسات كهربائية بمصر داخل هذه الساحة بإمكانيات 4 شواحن بقدرة شحن حتى 8 أتوبيسات.. موضحا أنه تم الإنشاء والتجهيز بأيد وسواعد مصرية وشركة مصرية خالصة. ولفت إلى أن جميع الأتوبيسات الكهربائية المتواجدة داخل الساحة والجاري شحنها الآن هي إنتاج شركات مصرية وبمكون محلي يصل إلى 60%.. وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن "سكك حديد مصر" والتي تعد أول وأقدم سكة حديد في إفريقيا والشرق الأوسط والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة. وأشار الفيلم إلى أنه تم إنشاء أول خط للسكك الحديدية في مصر بين القاهرة والإسكندرية بطول 208 كيلو مترات عام 1851، وتم الانتهاء منه عام 1854 في عهد الخديوي عباس الأول، كما تم الانتهاء من خط القاهرة السويس عام 1858. ولفت إلى أنه مع التطور العمراني والحضاري والزيادة المتسارعة في النمو السكاني واتساع الرقعة الجغرافية المأهولة بالسكان والذي أدى إلى زيادة الاعتماد على شبكة خطوط السكك الحديدية والذي مر بمراحل تطوير متعاقبة عبر التاريخ، لكنها لم تكن لتواكب الازدياد في عدد السكان وعدد مستخدميه وهو ما أدى إلى فترات من التراجع في السكك الحديدية. وتطرق إلى أنه قبل 2014 كان هناك عدد كبير من التحديات حيث كان متوسط أعمار الجرارات بالهيئة 35 عاما معظمها متهالك بشكل كبير علاوة على أن أسطول عربات الركاب كان متوسط أعماره من 30-40 عاما، وكذا البضائع الذي يعاني من الإهمال، فضلا عن تهالك البنية الأساسية للمحطات والمزلقانات ونظم الإشارات وسوء حالة الورش والمعدات.. منوها إلى أنه في 2014 اتخذت القيادة السياسية قرارها وهو النهوض بالبلد، ودارت عجلة التحديث لمنظومة السكك الحديدية والتي تمتلك خطوطا تصل إلى 10 آلاف كيلومتر، حيث تم التخطيط لتطوير جميع قطاعات الهيئة سواء تطوير الوحدات المتحركة أو جرارات أو عربات الركاب والبضائع والبنية الأساسية على جميع الخطوط الرئيسية للشبكة لزيادة معدلات السلامة والأمان.

 

 وأوضح أن وزارة النقل قامت أيضا بتأهيل العنصر البشري ورفع كفاءته عن طريق إنشاء المعهد العالي لتكنولوجيا النقل بالسكة الحديد لتخريج كوادر جديدة قادرة على مواكبة التطور في هذا المجال. واستعرض الفيلم الإنجازات التي تمت في السكك الحديد والقطارات الجديدة التي تم وصولها من الخارج والخدمات التي ستقدم للمواطنين على أعلى مستوى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز