عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المشروعات القومية
البنك الاهلي

مزرعة غليون ومحطة كهرباء البرلس والرمال السوداء أبرز المشروعات القومية بكفر الشيخ 

مزرعة غليون
مزرعة غليون

مشروعات متعددة تم إنشائها علي أرض محافظة كفر الشيخ خلال السنوات الثمانية الماضية، وساهمت تملك المشروعات في توفير ألاف فرص العمل للشباب، والحد من البطالة بنسبة كبيرة، كما أنها جعلت كفر الشيخ من أولي المحافظات الاستثمارية بالجمهورية، ومن هذه المشروعات مزرعة غليون، ومحطة كهرباء البرلس العملاقة، ومتحف كفر الشيخ الجديد، ومشروع الرمال السوداء، ومستشفي كفر الشيخ الجامعي.



- مزرعة غليون 

حيث يعد مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون والتي تم علي أحدث النظم العالمية في هذا المجال، ويتم إنشاء هذا المشروع علي 4 مراحل، بمساحة إجمالية ما يقرب من 18 ألفا و708 فدادين، وبتكلفة ما يقرب من مليار و800 مليون جنيه، و تتكون من 1359 حوض سمك وجمبري، و 83 مشروعا للأسماك الشعبية.

 كما يوجد بمشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون، عدد من المصانع منها: مصانع للفوم، ومصنع لتجهيز الأسماك، ومصانع للتغليف، بالإضافة إلي مصنع إنتاج أعلاف للأسماك، بالإضافة إلي أن مشروع بركة غليون الموجود بمدينة مطوبس يوفر ما يقرب من 5 ألاف فرصة عمل للشباب في هذا المجال، كما تحول هذا المكان الذي يقع علي ساحل البحر الأبيض المتوسط من منصة إطلاق الهجرة غير الشرعية، إلي أكبر مزرعة سمكية في مصر والشرق الأوسط، علي أحدث النظم العلمية في مجال الاسترزاع السمكي، ويجذب الشباب وتوفير لهم فرص عمل.

- محطة كهرباء البرلس العملاقة 

ومن المشروعات القومية العملاقة الموجودة علي أرض المحافظة منها: محطة كهرباء البرلس التي تقع علي مساحة 280 فدانا، وتم الإنتهاء منها تماماً وافتتحها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بـ"الفيديو كونفرانس" وهي من أكبر محطات توليد الطاقة في الشرق الأوسط بالكامل، حيث وصلت القدرة الإجمالية لها إلى 4800 ميجاوات تضيفهم للشبكة القومية للكهرباء، وتقوم بتشغيل 5 مولدات بالغاز الطبيعي.

كما تضم أيضا محطة كهرباء البرلس العملاقة بمحافظة كفر الشيخ 12 وحدة، بينها 8 وحدات غازية، و4 وحدات بخارية، وتتكون كل محطة من 4 موديلات، وتعد هذه المحطة طفرة حقيقية وإنجاز غير مسبوق في مجال الكهرباء والطاقة علي أرض محافظة كفر الشيخ.

- مشروع الرمال السوداء 

ويعد مشروع الرمال السوداء هو الأخر أحد المشروعات القومية العملاقة الموجودة علي أرض محافظة كفر الشيخ، ويتم استخراج المعادن الموجودة منها، وتدخل هذه المعادن في الصناعات المختلفة مثل: الدهانات، والسيراميك، والطائرات، والصواريخ، بالإضافة إلي أن هذا المشروع علي مساحة 80 فدانا، وباستثمارت تتخطي المليار جنيه.

فضلاً عن أنه يوفر ما يقرب من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لشباب كفر الشيخ، وتبلغ قيمة إنتاجه ما يقرب من 176 مليون دولار سنوياً، كما أن الإحتياطي من الرمال السوداء بالمحافظة يبلغ 288.5 مليون طن ليستمر استخراج المعادن من هذا المشروع القومي العملاق من 16 إلى 20 عاما علي التوالي.

- مستشفى كفر الشيخ الجامعي 

تعد مستشفى كفر الشيخ الجامعي، التي تم إنشاؤها بتكلفة مايقرب من 380 مليون جنيه، وتقدم خدمات طبية متميزة لأهالي محافظة كفر الشيخ بالكامل، واحدة من أحدث المستشفيات الجامعية في مصر، وتضم وحدة للأسترة وجراحة القلب، ووحدة منظار للقناة المرارية، وأحدث غرفة عمليات علي مستوي العالم بنظام الكبسولة.

كما تضم أيضاً 12 وحدة للطوارئ، وما يقرب من 466 سريرا و66 سرير عناية مركزة، بالإضافة إلي أنها مكونة من عدد 7 طوابق، وأيضاً 3 مبان للخدمات الإدارية، كما أنها مجهزة بأحدث وأدق الأجهزة الطبية العالمية، ويقدم الخدمة الطبية بالمستشفي أطباء مقيمين، وأستاذة جامعية، وأساتذة مساعدين، بالإضافة إلي الأخصائيين وفنيي التمريض، والإداريين.

- متحف كفر الشيخ 

تتمتع محافظ كفر الشيخ بإنشاء المتحف الأثرية الجديد بتكلفة ما يقرب من 60 مليون جنيه، والتي تم افتتحه وزير الأثار، ويضم الأثار الموجودة بالمحافظة، كما يضم عدد من القاعات التي تقدم عروض متنوعة وهم: قاعة العرض الرئيسية، وقاعة العرض الدوري، وقاعة بوتو، وقاعة التهيئة المرئية والندوات العلمية، بالإضافة إلي أن متحف كفر الشيخ يضم أيضاً المسرح الروماني.

 ويشهد المتحف إقبالا كبيرا من الأسر وأهالي محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة، لمشاهدة الأثار الفرعونية الموجودة بالمتحف، والتي تم استخراجها من تل الفراعين، ومنطقة سخا، ومدينة فوه التابعين لمحافظة كفر الشيخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز