عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

الخارجية الأوكرانية تدعو الاتحاد الإفريقي لمناشدة روسيا بوقف الحرب

الخارجية الأوكرانية
الخارجية الأوكرانية

دعت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم السبت، رئيس الاتحاد الإفريقي لمناشدة روسيا بوقف الحرب، باعتبارها المصدر الرئيسي لأزمة الغذاء العالمية.



 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو -حسب وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية- إن الدعوة جاءت ردا على دعوة من رئيس الاتحاد الإفريقي لأوكرانيا بإزالة الألغام من موانئ أوديسا لتسهيل تصدير الحبوب.

 

وأضاف نيكولينكو: "ندعو الرئيس ماكي سال والاتحاد الإفريقي إلى استخدام نفوذهما على روسيا لإقناعها بوقف الأعمال العدائية التي لا معنى لها"، مشيرا إلى أن إنهاء الحرب سيلغي حظر 22 مليون طن من الحبوب العالقة في الموانئ البحرية وتجنب أزمة الغذاء في إفريقيا وخارجها".

 

وشدد نيكولينكو على أن أوكرانيا دائما ما كانت مصدرا موثوقا به للمنتجات الزراعية للأسواق الإفريقية، مؤكدا على تصميم كييف لاستئناف تصدير الحبوب لمساعدة إفريقيا على ضمان أمنها الغذائي.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية: "نقطة واحدة مهمة يجب أن تكون واضحة تمامًا: إفريقيا تواجه ارتفاعًا في أسعار المواد الغذائية ومجاعة محتملة بسبب غزو روسيا لأوكرانيا"، موضحا أن "الجيش الروسي يدمر البنية التحتية الزراعية الحيوية، ويغلق الموانئ البحرية ومحطات الحبوب في أوكرانيا، ويشن هجمات صاروخية على المناطق الزراعية في جنوب أوكرانيا".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز