عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس دار الكتب والوثائق القومية تشهد احتفالية المحمل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ضمن التعاون بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية وأكاديمية الفنون؛ وضمن احتفالات وزارة الثقافة باختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي لعام 2022.



شهدت الدكتورة نيفين محمد موسى، رئيس دار الكتب والوثائق و أ.د. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، الاحتفالية التي نظمها المعهد العالي للفنون الشعبية مساء اليوم (الأربعاء ٢٥ مايو) بمقر المعهد بالهرم .

حيث شاركت الهيئة بمعرض لوثائق (المحمل) ضم مجموعة من المستنسخات النادرة التي تناولت استعدادات إرسال المحمل من مصر إلى أرض الحجاز على مر العصور .

كما أقيم معرض للمشغولات الحرفية والتراثية نظمته هيئة قصور الثقافة شارك به عارضون من النوبة وحلايب وشلاتين؛ وقدم أعضاء إحدى الطرق الصوفية مسيرة رمزية لأعضائها منشدين قصائد المديح النبوي .. كما قدم كورال طلبة معهد الفنون الشعبية مجموعة من الأغنيات الدينية المرتبطة بالحج وزيارة بيت الله الحرام .  

حضر الاحتفالية أ.د. مصطفى جاد عميد المعهد و أ.د. هشام جمال نائب رئيس الأكاديمية ولفيف من المهتمين بالتراث والفنون الشعبية ورجال الإعلام.

 

وجاءت الاحتفالية في إطار إحياء إحدى الاحتفالات الشعبية الكبرى التي كانت تقام في مصر وتقوم على الاحتفال بكسوة الكعبة في زفة المحمل التي كانت تنطلق من القاهرة التاريخية وما يصاحب ذلك من الكثير من الممارسات والاحتفاليات، مثل الإنشاد الديني، وفنون الرقص على ظهور الخيل، وفرق المزمار البلدي، وفنون التحطيب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز