عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مساجد حول العالم

عمره أكثر من 1300 عام.. مسجد شيان الكبير بالصين

مسجد شيان الكبير
مسجد شيان الكبير

رحلتنا اليوم عزيزي القارئ إلى أقدم وأشهر مسجد في الصين "شيان الكبير"، الذي يعد معلمًا دينيًا وسياحيًا مشهورًا يجذب آلاف السائحين سنويًا من مختلف أنحاء العام. 



بني مسجد شيان عام 742 ميلاديًا داخل أسوار مدينة شيان القديمة، التي كانت عاصمة للبلاد، وتشير الروايات إلى أنه تم بناؤه في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه عن طريق التجار المسلمين، الذين توافدوا على الصين.

الصين
الصين

 

مسجد شيان
مسجد شيان

 

  تزيد مساحة المسجد الكبير الإجمالية على 12 ألف متر مربع، بينما تبلغ مساحته المعمارية 6 آلاف متر مربع، ويحتوي على بوابة تذكارية مزخرفة من الخشب النادر المرصع باستخدام الزجاج الملون، وبوابة تذكارية كبيرة تحتوي على أربعة أعمدة حجرية، وقاعة صلاة يتوسطها عمود صخري منقوش عليه معلومات التقويم الهجري، وكيفية تحديد بداية شهر رمضان، وكذلك تحتوي القاعة على 678 شكلًا هندسيًا من الزخارف مطلية بدرجات من ألوان الذهبي والأخضر والأزرق.

تصميم المسجد
تصميم المسجد

 

جدران مزينة بآيات القرآن الكريم
جدران مزينة بآيات القرآن الكريم

 

يضم المسجد غرفتين، شمالية وجنوبية، لتدريس العلوم الإسلامية.. ونسخة نادرة للقرآن الكريم بخط اليد يرجع تاريخها إلى أسرة تشينج، ورسم ملون قديم لمكة المكرمة، ولعل أشهر ما يميزه هو نقش آيات القرآن الكريم بالكامل على جدرانه الداخلية المبنية من الخشب العطري باللغتين العربية والصينية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز