عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"صالون بشتاك" يناقش الأغنية الدينية.. وزين محمود يتألق في بيت السحيمي

جانب من فعاليات التنمية الثقافية
جانب من فعاليات التنمية الثقافية

ضمن البرنامج الثقافي والفني، الذي يقيمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب احتفالا بشهر رمضان المعظم، نظم قطاع الصندوق في التاسعة مساء الخميس 14 إبريل "13 رمضان" عددا من الأمسيات الفنية والثقافية بمراكز الإبداع المختلفة. 



 

أقيم ببيت الغناء العربي "قصر الأمير بشتاك" صالون مقامات بعنوان "أشعار في حضرة الأوتار"، وحديث عن الأغنية الدينية والتغييرات التي طرأت عليها خلال المراحل الطويلة في تاريخ الغناء العربي.

 

 وقالت الدكتورة إيناس جلال الدين، معدة الصالون، أن الكلمة أساس الأغنية وهي الباب الأول لنجاح أي أغنية، مشيراً إلى أن مع بداية القرن العشربن كان بمصر مدرسة المشايخ، الذين أسسوا شكل الاغنية الدينيه في مصر، وكانت تقسم إلى مديح وابتهالات وموشحات، ومع التطور انقسم الغناء الديني.

 

 كما ناقشت التلحين للأغنية الدينية بداية من محمد عبد الوهاب وانتهاء بسيد مكاوي، متخذين شكل الأغنية المصرية وكلمات كبار الشعراء المصريبن، مثل أحمد شوقي لتصبح الأغنية الدينية على ما هي عليه الآن.

 

كما استعرض الدكتور مصطفى محمد أستاذ الغناء بالكونسرفتوار تطور اللحن في الأغنية المصرية، ابتداء من سيد درويش وحتى الآن، مستعرضا الأغنيات الدينية الشهيرة التي أبدعت خلال القرن العشرين.

 

أعقب الصالون فقرة غنائية للصوت الذهبي أحمد حسن سعد وغنى عدد من الأغنيات "منها رمضان جانا"، "القلب يعشق"، "مولاي"، "قمر"، و"لجل النبي". 

 

وبمركز إبداع بيت السحيمي بـ"شارع المعز" أقيم حفل للشيخ زين محمود وفرقته، حيث يقدم عددا من الفقرات من "المديح"، حيث قدم وفرقته مجموعة منتقاة من "السيرة الهلالية"، وتتضمن جزءا من مقتل عامر الخفاجي، مربعات بن عروس، "أولاد هوله"، "بتناديني تاني ليه،"سيدنا الحسين"، "مدح النبي"، "يا من هواه أعزه"، و"سحب رمشه".

 

كما استضاف مركز إبداع قبة الغوري - بشارع الأزهر- "الفرقة القومية" بالتعاون مع البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وقدمت الفرقة مجموعة مختارة من الاستعراضات الفلكلورية التي تظهر الشخصية المصرية والتراث المصري الأصيل، منها: النوبي، الفلاحي، الصعيدي، وغيرها من الاستعراضات التي تعبر عن التقاليد والهوية المصرية. 

 

وبمركز إبداع قصر الأمير طاز بـ"حي الخليفة"، قدمت الفنانة رضوى سعيد مجموعة من أغنيات الزمن الجميل لأم كلثوم، وردة، فايزة أحمد، محمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ.

ويستمر مركز إبداع بيت العيني في تقديم ورش رمضانيات، حيث أقيمت ورشة للخط العربي لتعلم أساسيات الخط الكوفي المربع وكتابة الأسماء وبعض الكلمات في لوحات خطية إشراف الفنان أنور الفوال، أعقبها ورشة حكي بعنوان "ألف ليلة وليلة". 

واستكمل مركز طلعت حرب الثقافي، بالسيدة نفيسة، عروض أوبريت الليلة الكبيرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز