عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التضامن تطلق نسخة جديدة من حملة أنت أقوى من المخدرات

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أطلقت دكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نسخة جديدة من حملة أنت أقوى من المخدرات، تحت عنوان "المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش"، بحضور السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان وعدد من الشخصيات العامة وكبار الكتاب الصحفيين والإعلاميين، والبرلمانيين وممثلي عدد من المنظمات الدولية المعنية، وذلك في إطار تنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات.



وخلال الحفل الذي نظمه الصندوق لإطلاق، قالت القباج إن قضية الإدمان تهدد الأمن والسلم الاجتماعي، ووجهت الوزيرة الشكر للاعب المصري الدولي محمد صلاح لمشاركته في حملة أنت أقوى من المخدرات متطوعا، ومبادرته لدعم رفع وعي الشباب بخطورة المخدرات.

وقالت الوزيرة إن مشكلة الوعي تظل هي الأهم في المجتمع المصري والتي يجب العمل عليه، مثمنة جهود القيادة السياسية في هذا الصدد، وموافقته على تنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات في الفترة من ٢٠٢٢ حتى ٢٠٢٦. 

ومن جانبها، رحبت السفيرة مشيرة خطاب بالتعاون بين الوزارة والمجلس لبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني، مؤكدة على أهمية استثمار عام المجتمع المدني للنهوض بأوضاع حقوق الإنسان.

واستعرض عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير الصندوق الأثر المجتمعي لسلسلة الحملات الإعلامية "أنت أقوى من المخدرات" مؤكدا أن الإعداد لهذه الحملات له منهجية علمية من خلال تحليل الوضع الراهن لمشكلة التعاطي وتحليل بيانات المترددين لطلب العلاج مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تفنيد تلك الحملات للمفاهيم المغلوطة عن تعاطى المخدرات بالإضافة إلى إجراء استطلاعات رأى مع الشباب وجلسات حوارية مع المتعافين وورش عمل لتقيم وقياس أثر كل حملة تحت إشراف لجنه أكاديمية من المتخصصين.

وأضاف أن تحليل بيانات المتقدمين للعلاج من خلال الخط الساخن سنويا تعتبر مرشدا للوضع الراهن للتعاطي في المجتمع المصري حيث بلغت نسبة الذكور المتقدمين للعلاج 95% بينما الإناث بلغت نسبتهم 5%، وتشير البيانات أن الفئة العمرية من 21-30 سنه هي الأكبر، بنسبة 43,33% يليها الفئة العمرية من 31ـ 40 سنه، بنسبة 36.3%.

وأشار إلى تدنى سن التعاطي إلى أقل من 15 سنه بنسبة 13.6%، لافتا إلى أن حملة "أنت أقوى من المخدرات" أحدثت تأثيرا على المستوى القومى والوطني خلال المراحل السابقة، حيث ساهمت في زيادة معدلات الطلب على العلاج بنسبه 400% وبلغت طلبات العلاج 140 ألف مريض خلال 2021 بعد أن كانت 35ألف مريض خلال 2014 وزادت نسبه المتقدمين للعلاج من الإناث لتصل إلى 5% من إجمالي عدد المتقدمين للعلاج من خلال الخط الساخن"16023"، بعد أن كانت 1% خلال عام 2014، وتواكبا مع تنامى الطلب على العلاج تم التوسع في تقديم خدمات العلاج والتأهيل من خلال 28 مركز علاجي في 17 محافظة مقارنه ب21 مركز علاجي في 7 محافظات عام 2014.

وأضاف أن أن الحملة أحدثت صدى أيضا على المستوى الدولي ،حيث تم عرضها كأحد قصص النجاح في المؤتمر الدولي لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالجريمة والمخدرات بنيروبي عام 2017 وفي فينا عام 2020، كما وصفتها هيئة الأمن العام في الصين كأحد أهم الحملات المؤثرة في مجال الوقاية من المخدرات في العقد الماضي وتم ترجمتها لخمس لغات وإذاعتها.

ولفت إلى أن المحطات الإخبارية العالمية "سي إن إن" و"بي بي سي" ووكاله الأنباء الصينية اهتمت بتغطية تلك الحملات، كما حصلت الحملات على المركز الثالث على المستوى الدولي في مسابقة دبي للأعمال الإبداعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز