عاجل
الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

«الفن البورسعيدي» يتألق وسط حضور جماهيرى كبير على مسرح الشاعر بشارع المعز

جانب من العرض
جانب من العرض

ضمن خطة نشاط وزارة الثقافة وبرعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة الليلة الثانية ضمن برنامج ليالى رمضان الثقافية والفنية التي تستمر حتى 24 رمضان، حيث قدمت الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعى عرضا فنيا للفرقة المصرية للموسيقى العربية تضمن عددا من الفقرات الغنائية منها "رمضان جانا، طاير يا هوا، ساكن في حي السيدة، يا حلاوة الزمن".



 

 كما قدمت فرقة بورسعيد للفنون الشعبية رقصاتها المعبرة عن الفلكلور البورسعيدي منها "بتغنى لمين يا حمام، ام الخلول، موال بور سعيدي، السمسمية"، التي تفاعل معها الحضور الجماهيرى الكبير على مسرح الشاعر بشارع المعز، والذي يشرف على تنظيم الفعاليات به أحمد يسرى مدير عام ثقافة الشباب والعمال بهيئة قصور الثقافة. 

 

وقدمت الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، من خلال الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية عرضا للسيرة الهلالية، قدمه شاعر السيرة عزت قرشي السوهاجي وفرقته.

 

وتحدث في الليلة الثانية عن ابى على زعيم الرجال وأبى زيد الهلالي سلامة والأمير ابى يوسف وابنه الحسن، حيث تؤرخ السيرة الهلالية لمرحلة تاريخية كبيرة في حياة قبيلة بني هلال، وتمتد لتشمل تغريبة بني هلال وخروجهم إلى تونس، وهي السيرة الأقرب والأكثر رسوخا فى ذاكرة الناس وتبلغ نحو مليون بيت شعر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز