عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صاحبة أشهر أغاني رمضان

نبيلة قنديل ....شاعرة مصرية وصاحبة أشهر أغاني شهر رمضان

تقدم بوابة روز اليوسف لقرائها الكرام خلال شهر رمضان أبرز الرموز والإيقونات النسائية التي أثرت بإنجازتها حتي اليوم، ومن أهم تلك الشخصيات والشهيرة بأغاني رمضان الشاعرة "نبيلة قنديل" صاحبة الكلمات البسيطة والصياغة السلسلة.

بداية نبيلة قنديل:

اسمها الحقيقي " سعاد وجدي" مصرية أصيلة بدأت حياتها  مثل أغلب فنانين جيلها في هذه المرحلة مع فرق المسارح والكازينوهات للطريق نحو عالم الفن والشهرة، تميزت كمنولوجست مميز وسط زميلاتها ولها عدد من المنولوجات مثل : على روحك، خير البر عاجله، ماله يا ناس، قلب طيب، اسأل نفسك، من أين لك هذا، كنا وكانوا، الحب داريه، ذهب مع الريح، جوشوا يا ناس، كنت وكنا، الناس بالناس، برية من الناس، مالك ومال الدنيا.



تزوجت من الموسيقار على إسماعيل وانجبت منه أبنائها الثلاثة: جشون ، ومصطفي، وحسين على إسماعيل.

ارتبط اسم نبيلة قنديل بزوجها الموسيقار الكبير الراحل " على إسماعيل " والذي لعب دورا كبيرا في تقديمها للوسط الفني، ومن خلال ألحانه بكلماتها وقدرتها على كتابة العديد من الأغاني المتنوعة التي مازالت عالقة حتي اليوم في أذهاننا.

 

أشهر أغاني شهر رمضان للشاعرة نبيلة قنديل

أشهر أغاني لشهر رمضان والتي كتبتها وغناها فرقة الثلاثي المرح مثل الأغنية الأشهر المرتبطة بهذا بشهر رمضان وهي " أهو جه يا ولاد " من ألحان زوجها الموسيقار على إسماعيل، وأغنية " هاتوا الفوانيس " من تلحين وغناء الفنان الكبير محمد فوزي، وأغنية " افرحوا يا بنات " من ألحان على إسماعيل وغناء الثلاثي المرح.

 

أهم الفنانين والفنانات التي كتبت لهم نبيلة قنديل

كتبت الشاعرة نبيلة توفيق العديد من كلمات الاغاني لفنانين وفنانات كبار مثل : شادية (رايحة فين يا عروسة)، ومحمد فوزي ( يا طالع الشجرة)، وفايزة احمد ( أبو عيالي ).

والأرض لو عطشانة من فيلم الأرض للفنان محمود المليجي، وعزت العلايلي وإخراج يوسف شاهين.

 

نبيلة قنديل صاحبة الأغنية الوطنية الأشهر " أم البطل "

كانت تتسم الشاعرة نبيلة قنديل بسلاسة الكلمات وبساطة التعبير والبراعة على الاتقان، فهي صاحبة الأغنية الوطنية الأشهر "أم البطل " غنتها المطربة شريفة فاضل وذلك عقب استشهاد ابنها في حرب أكتوبر، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأغنية مرتبطة ارتباط قوي بأمهات الشهداء وما يعانونه من حزن وفقدان لأبنائهم.

وغيرها عدد من الأغاني الوطنية مثل : رايحين شايليين في إيدنا سلاح.

علاوة على ذلك أغاني وطنية أخرى تغني بها الثلاثي المرح كخلفية لرقصات شعبية في فرقة رضا للفنون الشعبية مثل: حلاوة شمسنا، ويالا عندنا رحلة.

 

وفاتها

رحلت عن عالمنا الشاعرة والقديرة نبيلة قنديل في ١٤ يناير عام ١٩٨٨ لتترك لنا تاريخا طويلا من أسطورة المنولوج وتراث من الكلمات البسيطة التي مازالت عالقة في وجداننا حتي اليوم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز