عاجل
الجمعة 6 ديسمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

جامعة أسيوط تشيد بدور القوى الناعمة والأمن الثقافي في مواجهة التطرف والإرهاب

جامعة أسيوط تشيد بدور القوى الناعمة و الأمن الثقافي في مواجهة التطرف و الإرهاب
جامعة أسيوط تشيد بدور القوى الناعمة و الأمن الثقافي في مواجهة التطرف و الإرهاب

أعلن الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس جامعة أسيوط لشؤون التعليم و الطلاب و المشرف العام على الملتقى ، أن فعاليات ملتقى الشعوب و الذي تنظمه جامعة أسيوط في الفترة من 23 إلى 28 مارس الجاري، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي، و اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، و الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط ، شهد لقاء رئيس و مؤسس ملتقى الهناجر الثقافي بالأوبرا المصرية حول " دور القوى الناعمة في مواجهة التطرف والإرهاب و كذلك مناقشة الأمن الثقافي في المؤتمرات في مواجهة التطرف والإرهاب و بمصاحبة منتخب جامعة أسيوط للموسيقى و الكورال، إدارة اللقاء الدكتورة ناهد عبد الحميد مؤسس و مدير ملتقى الهناجر بالأوبرا المصرية و بمشاركة الأنبا إرميا رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي و الكاتب محمود بكرى عضو مجلس الشيوخ والدكتور أشرف عبد الرحمن أكاديمية الفنون و الدكتور عمرو الوردانى الداعية و مدير التدريب بدار الإفتاء المصرية و الإعلامى حسام فاروق مقدم برنامج بالبنط العريض فى الفضائية المصرية و الدكتور يوسف الورادنى مساعد وزير الشباب و الدكتور كريم همام مدير معهد أعداد القادة بحلوان و الكاتب الدكتور محمد ثروت مدير تحرير اليوم السابع و المخرج شادي سرور رئيس ملتقى الهناجر و الشاعر عبد العزيز جودة، و الفنان طارق الدسوقى، إلى جانب حضور الوفود المشاركة من 30 دولة عربية و إفريقية و لفيف من أعضاء مجلس الجامعة و أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات و أعضاء اللجنة العليا للأنشطة الطلابية.



 

وأكد الدكتور شحاتة غريب على أهمية دور القوى الناعمة في مكافحة الفكر المتطرف و الإرهاب فالقوة الناعمة التي نتحدث عنها اليوم هي القوة المكملة وليست البديلة للقوة العسكرية التي تبيد بؤر الإرهاب على أرض الواقع، والقوة الناعمة أداة تهدف إلى تصحيح أفكاراً لدى الفئات المتطرفة وتستخدم قوة الإقناع والجذب لتغيير السلوك الشاذ بدلاً من القوة المفرطة، ونستخدم القوة الناعمة لمناهضة التطرف الفكري ليقيننا بأن المتطرف الفكري يعاني من مرض لا يسعى مطلقاً لشفائه.

 

و أشارت الدكتورة ناهد عبد الحميد أن القوة الناعمة من أهم عناصر القوة الشاملة للدولة، وأنها حرب إبداعية تحتاج إلى مخاطبة العقل، مشددة على أن الشباب هم أهم عناصر قوة مصر، وهم بحاجة إلى تفعيل دورهم في مجالي الفن والثقافة، ولذلك حدث خلال العشر سنوات الماضية تفعيل لدورهم من خلال الحوار معهم في الأعمال الفنية والجلسات والندوات وورش العمل، ونوهت عن جهود وزارة الثقافة في مكافحة الإرهاب بالاعتماد على التواجد والخروج من المركزية من خلال سياسات مستمرة ومستدامة.

 

وأشار الأنبا إرميا إلى أن لكي نحقق نجاح و نجي ثماره فيجيب علينا أن يكون لدينا هدف واحد حتى نحقق الأمن و الاستقرار فمعنا نستطيع أن نحقق ما لم يحققه الآخرين، معنا تعطى القوة و الاتحاد فكافة الأديان و الشرائع السماوية تنبذ و ترفض الأفكار المتطرفة و الإرهاب ، وتدعو إلى العيش في الحب و المودة و التسامح و نشر القيم و المبادئ و الأخلاق الحميدة و احترام و قبول الآخر، مشيراَ الى الإرهاب هو أشد تبعات التطرف الفكري المتعصب والمغالي خطورة و هو محاولة لإلحاق الأذى بمخالفين الفكر المتطرف أياً كان نوع الأذى فكرياً أو نفسياً أو يمتد ليكون أذى جسدي، وللإرهاب أرباباً تحميه متمثلين في هيئات ومؤسسات ودول ودويلات تسعى لترسيخ صورة التطرف بشكل إرهابي مفرط للرد على كل الأفكار المعارضة ومن هنا يجب علينا.

 

كما أستعرض الكاتب محمود بكرى عدد من التوصيات التي يجب أخذ بالاعتبار و تطبيقها على أرض الواقع و منها ضرورة التنسيق بين الإعلام الحكومي و الخاص لإبراز خطر الإعلام وأهمية مواجهته و التزام بضوابط الإعلام وعدم السعي إلى السبق الإعلامي الغير مدروس وضرورة الاهتمام بتنمية البنية المعلوماتية لدى الإعلاميين عن الإرهاب من خلال أدوات تثقيفية تعنى بتفسير الظاهرة و إبعادها و التعامل بحظر مع الكيانات الإرهابية التابعة للتيارات الإرهابية و ما تبثه من خلال بعض القنوات الفضائية بنشر إحداث و بيانات مغلوطة ، كما نوصى بتطوير البرامج المعروضة في الإعلام و التركيز على الوسيطة و قيم التسامح و السلام و محاربة الفكر المتطرف و الفكر التكفيري فضلاَ عن الاهتمام بصياغة الرسالة الإعلامية لرد على الشائعات سوا كان مصدرها من الداخل أو الخارج و شرح الإبعاد القانونية و الأمنية و التشريعية المتعلقة بجرائم الإرهاب و كذلك الاهتمام بالإرشادات الخاصة بدور المواطنين فى مواجهة الإرهاب و استخدام القوة الناعمة بشكلها الصحيح يحقق العديد من النجاحات و التأثير الايجابي بداخل الأفراد.

 

وأشار الدكتور أشرف عبد الرحمن إلى أن من أحدى وسائل القوة الناعمة الأغنية فهي الأقوى تأثيراَ و الأوسع انتشاراَ و تأثر في الذوق العام و تخاطب فكر الأفراد من خلال كلماتها الجاذبة التي تخاطب العاطفة و القلب و تأثر في مستمعيها مستعرضاَ من ما أحدثته أغاني الفنان سيد درويش أثناء ثورة 19 في الشارع المصري و أغاني الفنان عبد الحليم حافظ في حرب 67 و التي عبرت عن مرارة الهزيمة و الانكسار و بعدها في حرب 73 و التي شهدت تغير من حيث النمط و الأداء و إدخال البهجة.

 

وأوضح الدكتور يوسف الوردانى على دور القوة الناعمة فى بناء الوعي فمحاربة التطرف و الإرهاب يحتاج تضافر كافة الجهود و قيادات الدولة و وضع رؤية و خطة للمستقبل مشيراَ إلى مدى أهمية استخدام التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي في جذب الشباب، فالجماعات الإرهابية تستخدم التكنولوجيا وهذه المواقع للوصول إلى الشباب وتجنيدهم عبر تزويدهم بالأفكار المتطرفة، ولذلك على الدول التخلي عن استراتيجياتها القديمة في التعامل مع هذا الملف، وأن تستخدم التكنولوجيا للعمل على وقاية الشباب من الفكر الإرهابي ،وضرورة التركيز على دور المرأة المصرية فى محاربة التطرف و الإرهاب باعتبارها المسؤولة عن كافة أفراد المجتمع منذ مراحل طفولتهم و سلوكياتهم.

 

وأستعرض الدكتور حسام فاروق الوعي فيما يخص الإعلام السياسي و أهم المفاهيم المغلوطة و ما نشر عن مصر في الإعلام الأجنبي و التي يستهدف عقول الشباب المصري و التأثير علية من خلال عرض أحداث و وقائع غير حقيقة فى أشار الى أن دشن الإعلام الدولي هجوم على الدولة المصرية خلال الفترة من 2013 و حتى 2017 و بناء قصص إخبارية عن أحداث مغلوطة تتعلق بالقوات الشرطة و القوات المسلحة المصرية و أظهار الخلل فى منظومة الدولة المصرية للتأثير على الشباب و ما قامت بنشره وكالة الإنباء رويتر عن إحداث تتعلق بوزارة الدخلية ، موجهاَ نصيحة إلى أفراد المجتمع المصري أن ليس كل ما يقال فى الإعلام الدولي يصدق فالدولة المصرية خاضت العديد من الحروب التي كانت تهدف النيل من أمنها و استقرارها و لكن بفضل وعى القيادة السياسية و مؤسسات الدولة استطاعت أن تصمد.

 

و أكد الدكتور محمد ثروت أن القوة الناعمة هي قوة التأثير من غير عنف فالدولة المصرية هى قلب العروبة النابض و رائدة نشرة الثقافة و الفكر المستنير و منذ نشأة الدولة الحديثة كانت مصر تستخدم سياسة القوة الناعمة من خلال الجامعات والإعلام والإنتاج الفني، فكانت مصر من الدول القليلة التي لديها استيعاب ثقافي، فأقدم سينما كانت فى مصر و أول أوبرا كانت بمصر كما تذخر بالعديد من النماذج و الرموز الأدبية و الفنية و السياسية و الثقافية استطاعت التأثير في كافة أنحاء العالم ، كما تحدث عن أهمية تحرى الدقة في كافة الأخبار و المعلومات التي تنشر الى جانب أهمية نشر ثقافة الفكر المعتدل و المستنير الى جانب التعليم والصحة ومحاربة الفقر وتكافؤ الفرص وضمان عدم انسداد الأفق السياسي كعناصر فاعلة مع القوة الناعمة في المعركة ضد الإرهاب.

 

و أوضح المخرج شادي سرور دور الدراما و ما تقدمه الأعمال الفنية المتنوعة في محاربة الفكر المتطرف و عرض النماذج و الرموز من خلال أعمال درامية و فنية كان لها تأثير كبير فى عقول كافة أفراد المجتمع و التي تحث على تنمية الولاء و الانتماء للوطن و المشاركة فى نهضة الدولة المصرية من خلال موقع كل فرد في مكانة كما أن الدراما المصرية تشهد حالة من الإزدهار والتطور الشديد ولطالما برعت مصر في استخدامه، نتذكر كيف صنعت أبطالاً بمجرد تسليط الضوء عليهم في أعمال فنية مختلفة مثل دموع في عيون وقحة ورأفت الهجان والزيبق ، و الأختيار و أعمل كثير لا يمكن حصرها وكيف تم تجسيد الشخصيات الوطنية التي ضحت بكل غالي ونفيس في سبيل حياة الوطن من رجال الشرطة والجيش والمخابرات المصرية وغيرهم من أبطال من وراء الستار، كان لظهورهم واقعاً نفسياً ومعنوياً عظيماً على كل محب لتراب الوطن، وهو ما أضعف وأنهك القوة الناعمة المتطرفة في المقابل وأظهر ضعفها في كل ما يحاولون بثه على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي التي يملكونها ومحاولات الاستعطاف المختلفة والمتفرقة بما في ذلك قنواتهم الخاصة.

 

كما شهدت فعاليات اللقاء تقديم عدد من الفقرات الغنائية و الموسيقية للاغاني الوطنية و المصرية والعربية بأداء منتخب جامعة أسيوط للموسيقى و الكورال ، فضلاَ عن تكريم مؤسس و مدير ملتقى الهناجر بالأوبرا المصرية و المتحدثون و الرعاة الرسمين للملتقى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز