عاجل
الثلاثاء 20 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

خيري بشارة: أحببت دخولي كمخرج للواقع بقلب "طفل"

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عبر المخرج الكبير خيري بشارة عن سعادته وامتنانه لإدارة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة لتكريمه بالدورة الـ٢٣ من عمر المهرجان..حيث أقيمت ندوة خاصة بتركيمه ولتوقيع كتابه الي صمم على كتابته عن بنفسه ليسرد بدايات مسيرته الفنية.



وقال بشارة أن هناك نوعين من المخرجين الذين يقدموا الأعمال التسجيلية فبعضهم يدخل لواقع مخططا لطريقة نقله على الشاشة والبعض الآخر يدخل الواقع بشكل عشوائي ليقوم بإعادة اكتشافه بقلب الطفل، وهذا ما يفضله في تناوله للأعمال التسجيلية.. كما تحدث عن عن أحد الأفلام ااتسجيلية ااتي قدمها ويعرضها المهرجان وهي "صائد الدبابات" حيث قال أنه استلهم فكرته من المقالات التي كان يكتبها الراحل جمال الغيطاني عن حكايات حرب أكتوبر.

وأضاف بشارة أن هناك مخرجين عظام قد سبقوه في تقديم أعمالا تسجيلية مميزة ومنهم هاشم النحاس وأحمد راشد وفؤاد التهامي وشادي علد السلام وسمير عوف وعاطف البكري وغيرهم.. مؤكدا أن هناك بعض الأفلام التي يحبها او يفضلها عن الآخر ومنها "حديث الحجر" و "تجاوز اليأس"، بالإضافة إلى عملين أحدهم قام بتثويره في دولة السودان والآخر في الصومال والذي يعتبر المادة الفيلمية التاريخية الشاهدة على انهيار الدولة هناك وقتها.

ومن جانب آخر وجه الشكر للمهرجان للأنهم قاموا بنشر كتابه الذي كتبه عن نفسه منذ عام ١٩٧٧ والذي لم يرضى أحد بنشره خاصة وانه كان يكتبه في لحظات اليأس لعدم تمكنه من اتمام فيلمه الاول. بينما قالت السيناريست زينب عزيز رئيسة المركز القومي للسينما أنها سعيدة بمنحه النسخة الوحيدة من كتابه مؤكدة ان المركز تبنى عملية التررميم لأفلامه لتكون بداية الأفلام المرممة والتي سيعمل عليها المركز خلال الغترة الفادمة.

بينما قال د.خالد عبد الجليل مستشار وزارة الثقافة لشؤون السينما أنه من أشد النعجبين بأفلام بشارة ولكنه تساءل عن التحول الذي طرأ على مسيرته حيث أنه بعد تقديم أعمال مثل "الطوق والاسورة" يقدم أعمالا ذات طابع مختلف مثل "ايس كريم في جليم" و"حرب الفراولة".. فكشف بشارة عن مقابلته لأحد المواطنين في إشارة المرور والذي قال له أنه أصيب بذبحة صدرية بعد مشاهدته لفيلم "أحلام هند وكاميليا" ، وهذا الأمر لم يسعده يوما فما هي أهمية تقديم اعمالا هامة والتي تصيب المواطنين ولكنها لن تغير من المجتمع في شيء.

مضيفا أن هذه الأفلام جاءت في وقت تغير فيه الشارع المصري وانتشر فيه الوجبات السريعة الغربية وبدأ العالم برمتهيتغير مما أثر على المجتمعات بالتبعية.

وقدسادت روح البهجة على الندوة حيث تحدث خيري كثيرا عن أبناءه وابعادهم عن أي فكر تطرفي وعن أعماله وكواليس العمل مع الراحل يوسف شاهين وغيره من زملاءه الذين حرصوا على حضور الندوة، ومع قرب نهايتها أعلن خيري حزنه بعد تلقي خبر وفاة صديقه الفنان الراحل زكي فطين عبد الوهاب وطالبت الناقدة فايزة هنداوي مديرة الندوةالحضور بالوقوف دقيقة حداداعلى روح الفنان الراحل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز