عاجل
الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

10 معلومات عن زعيم تنظيم داعش الجديد

داعش
داعش

أكد تنظيم داعش الإرهابي مقتل زعيمه أبو إبراهيم القرشي، وتعيين قيادي آخر خلفا له، بحسب بيان صدر الخميس من التنظيم، وذلك بعد 40 يوما من مقتل أبو إبراهيم.



كما أعلن تنظيم داعش الإرهابي، في بيانه على مواقع تابعة له، هوية زعيمه الجديد وهو أبو الحسن الهاشمي القرشي، الذي جاء اختياره امتثالا لوصية "أبو إبراهيم الهاشمي"، وفق ما أكد المتحدث باسم الاتنظيم.

وهذه أبرز المعلومات المعروفة عن زعيم داعش الجديد:

 

-  قال التنظيم في كلمة صوتية أطلقها المتحدث الجديد باسمه المدعو  "أبو عمر المهاجر"، إن مجلس شورى التنظيم استقر على مبايعة "أبو الحسن الهاشمي القرشي" كخليفة جديدة، موضحا أن الكشف عن هوية الزعيم الجديد غير متاح حاليا.

 ودعا "أبو عمر المهاجر" كافة عناصر التنظيم إلى مبايعة الزعيم الجديد للتنظيم، ومواصلة عملياتهم ضد خصومهم. 

 

- قال "المهاجر" إن آخر إنجازات "أبو إبراهيم الهاشمي" كان إطلاق سراح عدد من عناصر التنظيم في سجن غويران بالحسكة، من أيدي قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

 

- كان أبو الحسن الهاشمي القرشي، أحد ٥ مرشحين لتولي قيادة داعش، بعد مقتل زعيمه السابق إثر عملية أمنية أمريكية في الأراضي السورية، في 3 فبراير الماضي.

 وكان المرشحون الأربعة لقيادة داعش هم: أبو مسلم أحد القيادات الرئيسية في مدينة الأنبار، وأبو خديجة، وأبو صالح، والأخيران من قيادات الصف الأول الذين كانوا مقربين من زعيم التنظيم الأسبق، أبو بكر البغدادي، إضافة إلى القائد الميداني أبو ياسر العيساوي الذي تتضارب الأنباء حول مقتله.

 

- أبو الحسن الهاشمي القرشي؛ وهو عراقي يقول التنظيم إنه قرشي النسب، لإضفاء شرعية على اختياره؛ لأن "داعش" يشترط القرشية فيمن يتولى منصب القيادة.

 

- أبو الحسن الهاشمي، كنية ثانية لزيد العراقي؛ أمير ديوان التعليم سابقا في التنظيم، وهو يختلف عن أبو زيد العراقي، أحد القيادات الميدانية في "داعش".

 

 

- يلقب أبو الحسن الهاشمي أو زيد العراقي، أيضًا بـ"أستاذ داعش"، لأنه كان يتولى إمارة ديوان التعليم في التنظيم وقت بسط الأخير سيطرته على مناطق واسعة من سوريا والعراق وإعلان خلافة مزعومة. كما أن "الخليفة الجديد"، يعد من قيادات الصف الأول المقربة من مؤسس التنظيم وزعيمه الأول، أبو بكر البغدادي.

 

- يعد زيد العراقي أحد قيادات الصف الأول القلائل المتبقين على قيد الحياة، وجميعهم منحدرون من العراق ويعرفون بـ"الأمراء العراقيين" داخل التنظيم، ويتحكمون في كل شيء داخله ويديرون العمليات الميدانية.

 

- تدرج زيد العراقي على مدار سنوات داخل تنظيم "داعش"، وتولى مناصب أمير ديوان القضاء والمظالم، والمسؤول عن إمارة المكتب المركزي لمتابعة الدواوين الشرعية، وأمير ديوان التعليم، ويعد أحد القيادات التي تصف نفسها بـ"الشرعية"؛ أي الدينية، داخل التنظيم.

 

-  "الخليفة" الجديد لـ"داعش"، يشبه الصندوق الأسود، ويخضع لعملية التمويه، التي يمارسها "داعش" في السنوات الأخيرة، عبر منح قياداته الرئيسية عددا كبيرا من الأسماء والكنى، في محاولة لحماية هوايتهم الحقيقية من أجهزة الاستخبارات العربية والأجنبية.

 

 

 

 وفي 3 فبراير الماضي، أعلنت الولايات المتحدة مقتل أبو إبراهيم القرشي، في عملية أمنية في شمال غرب سوريا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز