عاجل
السبت 7 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أوكرانيا تعترف بدخول القوات الروسية "كييف".. و"بوتين": روسيا مستعدة للتفاوض

حطام الطائرة في كييف
حطام الطائرة في كييف

أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن استعداد بلاده للتفاوض مع أوكرانيا على أعلى مستوى.



 

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن مصادر بوزارة الخارجية الصينية، أن الرئيس الروسي أبلغ نظيره الصيني شي جين بينج اليوم الجمعة، خلال محادثة هاتفية بينهما استعداد بلاده للتفاوض مع أوكرانيا على أعلى مستوى.

 

وفي السياق ذاته، أعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين” أنها اطلعت على تصريح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حول استعداده لمناقشة الوضع المحايد لأوكرانيا، معتبره هذا التصريح خطوة إيجابية، تعد سويسرا أول دولة في العالم تأخذ مبدأ الحياد في العلاقات الدولية.

 

وقال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الجمعة:" استمعنا لهذه التصريحات، وهي جديدة، وفي الاتجاه الإيجابي". 

 

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت في وقت سابق من اليوم أن إدارة الرئيس الأوكراني أكدت استعدادها لإجراء مفاوضات مع روسيا وقبولها بأن تكون في وضع الدولة المحايدة.

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن مستشار الرئيس الأوكراني أن كييف أكدت استعدادها للتفاوض حول وضع يجعلها دولة "محايدة"، ولكنها بحاجة إلى ضمانات أمنية مقابل ذلك.

 

أوكرانيا :القوات الروسية موجودة في المناطق الشمالية من العاصمة كييف

 

 

وفي سياق ذي صلة، قالت أوكرانيا إن القوات الروسية موجودة في المناطق الشمالية من العاصمة كييف، ويظهر تسجيل مصور للمركبات المدرعة وهي تتقدم، وتطالب الحكومة المواطنين بصنع قنابل المولوتوف والدفاع عن المدينة.

 

من جهتها، أعلنت  وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية سيطرت على مطار هوستوميل بالقرب من كييف.

 

دعا الرئيس الأوكراني زيلينسكي المواطنين الأوروبيين إلى الاحتجاج ومطالبة حكوماتهم بالتدخل لوقف الاعتداء الروسي.

 

قالت المملكة المتحدة إن ما لا يقل عن 194 أوكرانيًا، من بينهم 57 مدنياً، قتلوا في جميع أنحاء البلاد

وفقدت روسيا 450 فردًا، وفقًا لوزير الدفاع البريطاني بن والاس.

 

وعلى جزيرة في البحر الأسود، رفض 13 من حرس الحدود الاستسلام لسفينة حربية روسية وقتلوا.

 

 قال وزير القوات المسلحة البريطانية جيمس هيبي للنواب في مجلس العموم إن 450 جنديًا روسيًا و 194 أوكرانيًا ، من بينهم 57 مدنياً ، قتلوا منذ بدء غزو فلاديمير بوتين أمس، إنه عدد القتلى المدنيين أعلى من تقارير 25 حالة وفاة التي استشهد بها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في وقت سابق اليوم.

وقال هيبي أيضًا إنه تم إرسال المزيد من القوات البريطانية إلى استونيا حليفة الناتو في وقت أبكر مما هو مخطط له - وهناك ما مجموعه 1000 جندي على أهبة الاستعداد لمساعدة الدول المجاورة لأوكرانيا في التعامل مع اللاجئين الفارين من البلاد.

 

وتقول روسيا إن 200 أوكراني "تمت تصفيتهم" في حصار القاعدة الجوية، حيث تفيد التقارير بأن القوات الروسية سيطرت على مطار هوستوميل الرئيسي بالقرب من كييف.

قالت وزارة الدفاع الروسية إن حوالي 200 طائرة هليكوبتر روسية شاركت في العملية في المطار، المعروف أيضًا باسم مطار أنتونوف.

كما أعلنت أن 200 جندي من الوحدات الخاصة الأوكرانية قتلوا، مضيفة أنه لم تقع خسائر روسية، بحسب وكالة الأنباء الحكومية "ريا نوفوستي". لم نسمع بعد من الجيش الأوكراني، ولم يتم التحقق من الرواية الروسية.

 

وتقول وزارة الدفاع الروسية: "نجاح قوة الإنزال تم ضمانه بقمع جميع أنظمة الدفاع الجوي القريبة من موقع الإنزال، والعزل التام لمنطقة العمل العسكري عن الجو والحرب الإلكترونية اللاسلكية النشطة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز