عاجل
الإثنين 29 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أبناء النيل
البنك الاهلي

مصر تسلم أوغندا محطة «بوسيا» للطاقة الشمسية

محطة بوسيا للطاقة الشمسية
محطة بوسيا للطاقة الشمسية

يعد ملفات التعاون فى مجال الطاقة واحدا من الملفات المهمة فى العلاقات المصرية مع الدول الإفريقية، حيث تقدم الدولة المصرية خبراتها لدول القارة، وفى هذا الإطار وفى احتفال كبير نظمته الحكومة الأوغندية، سلم السفير أشرف سويلم، سفير جمهورية مصر العربية فى كمبالا، محطة «بوسيا» لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية للجانب الأوغندى.



قال السفير المصري بأن مشروع محطة «بوسيا» يُعد إضافة بارزة للمشروعات المصرية فى أوغندا، حيث يصل حجم الطاقة التي توفرها المحطة 4 ميجاوات، وسيتم ربطها بالشبكة القومية الأوغندية للكهرباء لتعظيم استفادة مناطق أخرى من الطاقة المتولدة عن المحطة.

 

وأضاف أن مشروع محطة « بوسيا» يعتبر استكمالاً للطفرة الكبيرة التي شهدتها العلاقات المصرية-الأوغندية خلال الفترة الاخيرة، مشيرا إلى أن الدعم الذي يقدمه مشروع المحطة لقطاع الطاقة فى أوغندا، يأتى إيماناً بأهمية تنويع مصادر الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة لمواجهة تداعيات التغير المناخى على القارة والتكيف معها، خصوصا فى ظل رئاسة مصر للدورة المقبلة لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، والتي تستضيفها خلال العام الجارى.

 

وقال إن المشروع يعد استمراراً  للمشروعات التنموية المصرية التي تنفذ فى أوغندا والقارة الإفريقية، والتي تعكس الجهود المصرية الرامية نحو الدفع بعجلة التنمية فى المجالات الحيوية بالدول الإفريقية، وأشار إلى الدور المهم للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية فى تمويل المشروع.

 

فى المقابل أعربت النائبة الأولى لرئيسة الوزراء الأوغندية ووزيرة الطاقة عن سعادتهما باستلام المحطة، وأشادت بالدعم المصري لقطاع الطاقة فى أوغندا والذي يُعد أحد المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية الأوغندية للتنمية.

 

وقال السفير محمد خليل أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، أن مشروع تسليم محطة طاقة شمسية هو الأول الذي يتم تقديم دعم له من جانب الوكالة بتمويل قدرة 6 ملايين دولار أمريكى من مبادرة تنمية دول حوض النيل.

 

وقال إن مشروع محطة «بوسيا» يُعد إضافة بارزة للمشروعات المصرية فى أوغندا، حيث يصل حجم الطاقة التي توفرها المحطة 4 ميجاوات، وسيتم ربطها بالشبكة القومية الأوغندية للكهرباء لتعظيم استفادة مناطق أخرى من الطاقة المتولدة عن المحطة، ويعد استمراراً للمشروعات التنموية المصرية التي تنفذ فى أوغندا والقارة الإفريقية، والتي تعكس الجهود المصرية الرامية نحو الدفع بعجلة التنمية فى المجالات الحيوية بالدول الإفريقية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز