عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| شئيًا ما يحدث في جنوب غرب القارة السمراء.. وسر "ناعومي"

ناعومي كامبل
ناعومي كامبل

دول جنوب غرب إفريقيا تتحرك بسرعة في مختلف المجالات ولكن بلا ضجيج وهذا ما نراه من استضافة عارضة الأزياء العالمية ناعومي كامبل في عرض أزياء في العاصمة النيجيرية، لاجوس.



 

وبينما كان الفنانون المصريين يتسابقون في المرور على السجادة الحمراء بمهرجان الغردقة السينمائي، شهد مهرجان مماثل في بوركينافاسو تنافسًا كبيرًا بين الأعمال الدرامية ذات رسالة وقيم مجتمعية راقية، وتغطية إعلامية من كبرى وسائل الإعلام العالمية.

 

وفي سياق ذات صلة، كانت عارضة الأزياء ناعومي كامبل قد لفتت الأنظار، لظهورها في عرض أسبوع Arise Fashion Week "30 .

 

 

ناعومي كامبل في عرض ازياء نيجيري
 

 

 

وكان العرض بمثابة تميمة الحظ والشهرة عندما ارتدت كامبل زيًا من تصميم ايان أديوفرتين النيجيري، خلال حدث ديسمبر، الذي يحتفل بالمصممين الأفارقة الشباب: "اختتمت نعومي كامبل عرض المدرج بعملي وكان رائعًا".

 

قال الشاب البالغ من العمر 30 عامًا إنه "ذهل" عندما رأى عارضة الأزياء الشهيرة وهي تتمايل على المدرج في لاجوس بنيجيريا مرتدية المعطف ذي النمط الهندسي، "لم يكن لدي أي فكرة أنها سترتدي زيًا من تصميمي وبدت وكأنها مثالية، في صناعة شديدة التنافسية.

ناعومي في لاجوس
 

 

ويتم ترسيخ اللحظة "السريالية" في ذهن Audifferen كأحد أبرز معالم حياته المهنية، وقال: "كانت واحدة من تلك اللحظات التي جعلت الموضة جديرة بالاهتمام بالنسبة لي".

 

كان الحظ قد لعب دورًا خلال دراسته، حيث تدرب في أسبوع الموضة في لاجوس، وهي مسابقة للمصممين الشباب استضافتها المجموعة الإعلامية النيجيرية Arise. لقد أعطته طعمًا لعالم الموضة - وكان حريصًا على المشاركة.

بعد التخرج، بدأ  Audifferen في صنع القمصان. قال: "الناس اشتروا هذه الأشياء من تصميمي"، وكانت كامبل ترتدي قميصًا صنعته لحدث ما أو في مكان ما ، وكانوا يريدون ذلك فقط، وأعتقد أنه عندما تكون مرتاحًا في ملابسك ، فهذا يعزز الثقة."

 

كان المصمم إيان اديوفرتين قد أسس Tzar Studios، عام٢٠١٤  وقال إن التصاميم الأولية كانت "متألقة ومتألقة" ، مع مجموعة متنوعة من المطبوعات والألوان الجريئة والمتضاربة.

 

وركزت أديوفرتين في البداية على الملابس الرجالية والقطع المخنثية للجنسين، وفي عام 2018 بدأ أيضًا في العمل على الملابس للرجال والنساء.

 

وفي ذلك العام ، عاد إلى أسبوع الموضة في Arise - ولكن هذه المرة كمصمم. قال: "لقد عملت خلف الكواليس وقمت بتنسيق النماذج؛ وبعد سنوات سريعة، أنا على منصة العرض أعرض أعمالي، أرى ذلك على أنه يزيد".

 

وبعد ظهوره الأول على المدرج في عام 2018 ، يقول أديوفرتين إن تصميماته بدأت تلفت الأنظار والإعجاب.

 

وظهر في المجلات بما في ذلك Vogue و Genevieve، وبدأ عمله في جذب انتباه متخصصي الموضة في لاجوس.

صناعة الأزياء المزدهرة في نيجيريا

وحسبما ذكرت شبكة "CNN"، أصبح أديوفرتين الآن لاعبًا رئيسيًا في مشهد الموضة المزدهر في نيجيريا، حيث يسلط الضوء على عدد متزايد من المصممين الشباب.

من بين 30 مصممًا تم اختيارهم لأسبوع الموضة المتوافق مع Covid في ديسمبر 2020 ، كان 23 مصممًا نيجيريًا، بما في ذلك تصميمات أديوفرتين .

خلال أسبوع Arise Fashion Week، قالت نعومي كامبل لشبكة CNN إن أسبوع الموضة في Arise هو حدث مهم للمساعدة في رفع مستوى هؤلاء المصممين وإعطاء أعمالهم عرضًا عالميًا. قال كامبل: "أشعر أن الأمر قد مضى وقتًا طويلاً، وأن المصممين في القارة لم يحصلوا على منصة في عواصم الموضة في العالم"، "ليس من المفترض أن تميز الموضة، لكننا استبعدنا هذا الجزء من العالم والأسواق الناشئة الأخرى، مؤكدة أنها"متحمسة" للعمل الفريد القادم من المصممين الأفارقة، وهو "أشياء لا توجد في كل مكان آخر."

 

قالت كامبل: "إنهم بحاجة إلى معرفة أنهن معترف بهن ومقدَّر لهن في عالم الموضة الإبداعية ، مثل جميع النجوم الصاعدة الأخرى في عواصم الموضة".

بينما فاز المصمم النيجيري كينيث إيز بمعرض 2020 ، قال ايان أديوفرتين إن الحدث كان "مذهلاً" وأن كامبل ترتدي تصميمه على المدرج - والذي أعاد تسميته الآن باسم "Naomi poncho" - ذكره لماذا كان مثابرًا في الموضة على مدى العقد الماضي. قال أديوفرتين: "من السهل جدًا الإقلاع عن التدخين، ومن السهل جدًا أن تقول ،" لقد انتهيت، هذا كثير جدًا ، "لأنه أمر ساحق". "لكن لحظات من هذا القبيل تجعل الأمر يستحق العناء. أنت تعيش حرفيًا لحظات كهذه."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز