عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"أثر الأيقونات القبطية على النحت" فى معرض بمركز محمود سعيد بالإسكندرية

جانب من المعرض
جانب من المعرض

ضمن خطة نشاط وزارة الثقافة، وتحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وتزامنا مع الاحتفال باعياد الميلاد تم افتتاح معرض بعنوان "أثر الأيقونات القبطية على النحت الخزفي" للفنانة دينا ريحان - المدرس بقسم النحت، كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية.



 

كما يقام المعرض بإشراف الفنان أحمد عبد الفتاح رئيس الاداره المركزية المتاحف والمعارض، والفنان أحمد حسنين مدير مركز محمود سعيد المتاحف، و وحضر الافتتاح الفنان أحمد كمال مدير عام الإدارة العامة للمعارض القومية والعالمية وذلك بمتحف محمود سعيد بالإسكندرية، والذي يستمر بقاعة اجيال2 حتي الخميس القادم 30 ديسمبر 2021.

 

كما حضور الدكتور محمد هلال عميد كلية الفنون الجميلة الإسكندرية سابقا، وبحضور الدكتور طارق زبادى رئيس قسم النحت بكلية الفنون جميلة الإسكندرية سابقا، وعدد من الفنانين التشكيليين والنقاد والصحفيين، ورواد الفن التشكيلي.

 

ويضم المعرض احدا عشر عملا من النحت الخزفي مستوحي من الفن القبطي القديم برؤية معاصرة ويتنوع ما بين التشخيص والتجريد والرمزية والتي نفذت باسلوب فني بالغ المهارة والعمق الفكري.

 

ومن بين الأعمال النحتية المعروضة تمثال للسيدة العذراء والمسيح نفذ بخامة الفخار المحروق الملون بالبطانات "مصطلح خزفي" ويظهر فيه حالة من الروحانية والتجريد والتناغم بين كتلة التمثال والفراغ والألوان والملامس المستخدمة بوعي شديد من الفنانة.

 

وعن المعرض كتب الدكتور أحمد عبد العزيز، الأستاذ المتفرغ بقسم النحت بكلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان تلك الكلمات: "عندما نتواجه مع أعمال الفنانه دكتوره دينا ريحان الخزفية.. نجد مزيجا بين الفكر الطائق إلي الانطلاق إلي فضاء المعرفة.

 

حادثا شقوقا بين ثنايا الكتل لتسمح بالفراغ ليخففها وتتعلق بالفضاء.. وبين التشكيلات الابداعية التي تبحث عن وعاء جديد كي تنسكب فيه وتسكن.. وبين عقل متأني هادئ لدرجة التمهل أمام إرادة ملتهبة كما الخامات الخزفية التي تتوق للنار..حريقا يجعل من الخامة التي كانت باردة تسكنها حرارة التعبير وجماليات السطح الخزفي بكل مايحويه من ثراء الملمسي متألق بفقدانه عنصر التلوين لدرجة الزهد. 

 

ولكن عند دينا ريحان في هذا العرض أخذتنا إلي عالم تراثي يموج بالأحاسيس والروح المتظامية للوصول للنور البعيد وفيه الخلاص والنجاة.. فتركت هذا العالم المرتبك القاسي المكتظ حولنا.. وراحت بنا بهذه الأشكال ذات الإيحاءات الروحية الهادئة المتطلعة للسماء ترجوها وجوها لقديسين في رحاب كنائس.. وبناءات معمارية سامقة بشموخ الوجد والصوفية..ومستلهمات من عناصر العمارة الإسلامية والمشربيات.. وترانيم وتكرارات نغمية تتهدج في فضاءات داخلنا تهمس بكلمات بل بموسيقي منسابة في هدوء يدعونا للتأمل للراحة.. لسلامة تصورنا عن لحظة حياة ألا تضيع هدرا بالاستعجال..أعمال فنية تقوم بتقنيات التلوين المختلفة بالبطانات علي سطح الفخار تقوم بها الفنانة.. بهذا العرض لتبلغنا كم يمكن للعمل أن يجلب لنا صفاءا وانتظاما جديدا للعقل والنفس ويجدد خيال الإنسان نحو حلم مفقود نبحث عنه.

 

ويذكر أن الفنانة دينا أحمد ربيع، من مواليد ١٩٨٥، مدرس بكلية الفنون الجميلة ـ قسم النحت ـ جامعة الإسكندرية. دكتوراة الفلسفة في الفنون الجميلة 2018، من جامعة الإسكندرية، تخصص نحت خزفي "بعثة أكاديمية الفنون الجميلة بروما ـ إيطاليا"،وعضو اتحاد الخزافون العرب، وعضو المركز الدولي للنحت بالولايات المتحدة الأمريكية، وعضو الجمعية الأوروبية للنحت، وعضو الجمعية الأهلية للفنون الجميلة، وعضو نقابة التشكيليين، عضو بأتيليه الإسكندرية "جماعة الفنانيين والكتاب"، عضو ورئيس لجنة بجمعية خريجي الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية. 

 

كما شاركت الفنانة التشكيلية دينا أحمد ربيع، العديد من المعارض الجماعية، كما أقامت العديد من المعارض الخاصة والفردية، نذكر من بينها: معرض "كن جزء" في العاصمة الإيطالية روما مطلع العام الجاري ٢٠٢١ـ معرض "الجيل الأول من الألفية الثاينة" بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية ـ معرض افتراضي بعنوان "عيد الأم" في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ـ معرض افتراضي آخر بعنوان "كورونا وباء وارتقاء" بكلية الفنون الجميلة جامعة البصرة بالعراق ـ وغيرها. 

 

كما شاركت الفنانة دينا أحمد ربيع بورش عمل وسمبوزيومات، منها ملتقي البرلس الدولي السابع "مسافات آمنة" ٢٠٢٠ ـ سمبوزيوم منتدي جامعة الأقصر الإفريقي ٢٠٢٠ ، الورشة الفنية المصاحبة لملتقي النحت الدولي الدورة الثانية "أخناتون" بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا ٢٠١٨، ملتقي فناني القصبة بفرنسا ٢٠١٤.

 

كما شاركت بالعديد من ورش العمل الخاصة بتقنيات الخزف المختلفة بمركز الإسكندرية لتجميل المدينة ٢٠٠٧ ـ ٢٠٠٨ ، ورشة عمل "مشروع هاجر" بدرب ١٧١٨ ، قومسير الصالون السكندري الأول للفنون التشكيلية بساقية الصاوي ٢٠١٣.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز