عاجل
السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
جني ثمار 2021
البنك الاهلي

على هامش الإيسيسكو.. 25 إنجازًا ومئات المشروعات بقطاع التعليم العالي في 7 سنوات

د. سالم بن محمد المالك
د. سالم بن محمد المالك

"يا مصر يا مصر يا أرض الكنانة والهرم والنيل يسقى ما نثرتي من القيم"



بهذه الأبيات الشعرية الرائعة اختتم الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الاسيسكو، كلمته خلال  المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى، والمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو"، الذي أشاد فيها بالتطور الذي يشهده مجال التعليم العالى في مصر، ومحتفيًا بأعداد الجامعات المصرية التي احتلت مراتب متميزة وكانت رائدة التصنيفات القارية والإقليمية، ومتوقعًا زيادة عدد الجامعات المصرية المصنفة عالميا، وبخاصة جامعات الجيل الجديد المنتمية لعالم اقتصاديات المعرفة، ومؤكدًا أن مصر تمضى بثقة وقوة نحو رؤية 2030 التي رسمها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

 وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شهد، صباح اليوم، بالعاصمة الإدارية الجديدة، المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى، والمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو".   

 

 ويعقد المنتدي في نسخته الثانية تحت رعاية الرئيس تحت عنوان "رؤية المستقبل" بمشاركة عدد من دول العالم الإسلامى، وكذلك عدد من الجامعات العالمية المرموقة والجهات والمنظمات الدولية، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو".

 

وعلى هامش المؤتمر الدولي الكبير، ننشر أبرز انجازات ونجاحات مصر في قطاع التعليم العالي، والتي نفذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال 7 سنوات من الإنجاز والتقدم.

 

-    ارتفاع عدد الجامعات الحكومية إلى 27 جامعة بزيادة 4 جامعات عن العام 2014

 

- زيادة عدد الكليات إلى ‎494  كلية ومعهدا بالجامعات الحكومية بزيادة 93 كلية عام 2014

 

- 35 جامعة أهلية وخاصة بزيادة 17 جامعة منذ 2014

 

- مشروع مدينة المعرفة العاصمة الادارية الجديدة والتي تعمل على النمو الفكري والثقافي والتفوق التكنولوجي…

 

- 188 برنامجا جديدا فى تخصصات تخدم احتياجات سوق العمل وعملية التنمية الوطنية

 

- 8 كليات تكنولوجية تضم 45 معهدا فنيا فوق متوسط

 

- 3جامعات تكنولوجية بدأت الدراسة بها في العام الدراسى 2019 – 2020

- معمل المحاكاة بكلية الطب جامعة عين شمس، وتم تجهيزه بدعم من صندوق "تحيا مصر" ضمن المبادرة الرئاسية "بالعلم نستطيع"، التي ينفذها الصندوق لتطوير وتزويد معامل التدريب بالجامعات.

 

-    إدراج 16 جامعة مصرية في تصنيف شنغهاى ضمن أعلى ٥٠٠ جامعة عالميا

 

-    إدراج 22 جامعة مصرية بين 129 جامعة عربية لتصنيف  QS العالمى

 

-    زيادة تمثيل الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية الى 17.1%

 

-    إدراج 23 جامعة مصرية ضمن 767 جامعة عالمية في تصنيف التايمز البريطاني لتأثير الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2020

 

-    ضم 9 جامعات مصرية بقائمة الهيئات الأجنبية للمجلس الطبي الهندي

 

-    ارتفعت مرتبة مصر في مؤشر المعرفة العالمي 17 مركزا عن 2018 ليصبح 28 من ضمن 136 دولة في عام 2019

 

-    احتلت مصر المرتبة 38 في مجال الأبحاث العلمية المنشورة ضمن 230 دولة على مستوى العالم

 

-    احتلت مصر المرتبة 92 في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2019

 

-    احتلت مصر المرتبة 94 من بين 140 في مؤشر التنافسية العالمية

 

- احتلت مصر المرتبة 11 عالميا في النشر العلمى في تحلية المياه والأولى إفريقيا والمرتبة 25 في النانو تكنولوجى والثالثة إفريقيا في الزراعة الذكية.

 

- العديد من المبادرات القومية، وتنفيذ مبادرات بالشراكة مع مؤسسات الدولة، مثل مبادرة مليون مبرمج مع هواوي، ومبادرة "اندماج" FUSION، للشراكة بين التعليم الهندسي والبحث العلمي، و مبادرة Women up؛ لدعم رائدات الأعمال، ومبادرة ScienceUP، ومبادرة تنمية وتطوير بنك التنمية الإفريقي، لدعم ريادة الأعمال في مصر.

 

- برنامج رفع قدرات كليات العلوم "المشروعات البحثية والمعامل المركزية"، والتعاقد على 251 منحة بحثية سريعة في الرياضيات والفيزياء، بالإضافة إلى التعاقد على عدد 28 منحة تطوير وتحديث وصيانة معامل بحثية بكليات العلوم الحكومية في مجالات الرياضيات والفيزياء GradeUP، بتمويل قدره 55 مليون جنيه، كما تم التعاقد على المرحلة الأولى من حاضنات للنوابغ في العلوم والرياضيات، بالتعاون مع الجامعات المصرية على غرار جامعة الطفل مع كلية علوم جامعة القاهرة.

 

- وفي مجال التنمية التكنولوجية وتعميق التصنيع المحلي، تعاقدت الوزارة لإنشاء حاضنة في مجال الذكاء الاصطناعي مع رواد 2030 وكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وأيضًا التعاقد مع غرفة تكنولوجيا المعلومات لإنشاء حاضنة إبداع، بالإضافة إلى تخريج 145 شركة للسوق ضمن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" منذ إنشائه عام 2015 حتى الآن، و بلغ عدد الحاضنات المتعاقد عليها 14 حاضنة في 2020، وبلغت القيمة السوقية لعدد 7 شركات نحو 100 مليون جنيه، كما بلغ إجمالي التحالفات 18 تحالفًا بمشاركة أكثر من 120 مؤسسة ما بين جامعات ومعاهد ومراكز بحثية ومؤسسات صناعية ومؤسسات مجتمع مدني بقيمة 240 مليون جنيه.

 

- إنشاء 58 مكتبًا لنقل وتسويق التكنولوجيا بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، و33 ناديًا لريادة الأعمال بالجامعات الحكومية والخاصة.

 

-  إطلاق اثنين من ثلاثة أقمار صناعية صغيرة من نوعية كيوب، والقمر الثالث من المشروع تم إطلاقه في يونيو 2020.

 

- تمويل 2 تحالف صيدلاني APIs، بكميات لا تقل عن 2-3 كجم بتمويل 30 مليون جنيه، ويجري تمويل تحالف في تصنيع الأجهزة المعملية والطبية محليًا مع الهيئة العربية للتصنيع.

 

-  تنظيم الوزارة عدد من المسابقات على مستوى الجامعات، منها إطلاق مسابقة أفضل جامعة في "الاستعداد للعام الدراسي، التحول الرقمي، تطوير العشوائيات، ومحو الأمية"، ومسابقة رالي السيارات الكهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة برعاية رئيس مجلس الوزراء أعوام 2018 و2019 و2020، ومسابقة لدعم مشروعات التخرج الطلابية في مجالات تخدم احتياجات المجتمع، ومسابقة الترجمة لشباب الجامعات بناءً على البروتوكول الموقع بين وزارتي التعليم العالي والثقافة في 1/7/2020.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز