عاجل
السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. مسؤولون أمريكيون: السنوار حي وغير مهتم بصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل

يحيى السنوار
يحيى السنوار

قال مسؤولون أمريكيون كبار إن زعيم حركة المقاومة الفلسطينية حماس، يحيى السنوار، لا يزال على قيد الحياة، وقد تصلب موقفه من صفقة تبادل الأسرى بين الفلسطينين والكيان الصهيوني، بسبب اشتداد الجبهتين في لبنان وإيران.



 

وأشار المسؤولون الأمريكيون لصحيفة نيويورك تايمز، إلى أن يريد يجعل صفقة الرهائن ضمن تسوية متعددة الساحات، زاعمين أن السنوار يشعر بخيبة أمل لأن حزب الله والحرس الثوري لم يساعدوه بما فيه الكفاية"..

 

وقال المسؤولون الأمريكيون إن السنوار أصبح أكثر تشددًا في التعامل مع صفقة وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، مع تقدم الحرب، والآن، وهو يشاهد إسرائيل وهي تتبادل الضربات الثقيلة مع لبنان وإيران - فهو يريد أن تندلع حملة متعددة الساحات، والتي من شأنها تحويل الجزء الأكبر من القوة الإسرائيلية من غزة - إلى الشمال.

 

وأشار الصحيفة نقلًا عن المسؤولين الأمريكيين  إلى أن السنوار يتوقع أن تجد  إسرائيل نفسها محاصرة في معركة متعددة الساحات هو أحد أسباب تشدده في موضوع صفقة الرهائن في الأسابيع الأخيرة - وعدم اهتمامه بها.

 

 وبحسب المسؤولين الأمريكيين، قطعت حماس اتصالاتها مع الوسطاء ولم تعد تناقش الصفقة. 

ويقال أيضا إنه بما أنه يعتقد أنه لن يعيش بعد الحرب، فإن ذلك يعود، من بين أمور أخرى، إلى عودة كبار المسؤولين الإسرائيليين إلى ذكر اسمه كهدف رئيسي للاغتيال - موقفه من قضية صفقة الرهائن تصلب.

لكن المسؤولين أضافوا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثار أيضا العديد من الصعوبات بشأن التوصل إلى اتفاق في الأشهر الأخيرة بسبب اعتباراته السياسية، في لحظات كان من الممكن فيها التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، مؤكدين أن عدم وجود نية لدي نتنياهو، كان له تأثير سلبي على فرص التوصل إلى صفقة - لأنها كانت الأخف بين الاثنين، ودفعت نحو التوصل إلى تسوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز