عاجل
الإثنين 28 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
جني ثمار 2021
البنك الاهلي

12 معلومة عن السفينة العملاقة "EVER AIM" بعد مرورها من قناة السويس

سفينة الحاويات العملاقة EVER AIM
سفينة الحاويات العملاقة EVER AIM

تناولت الصحف العالمية باهتمام بالغ، خبر عبور سفينة الحاويات العملاقة "EVER AIM" في أولى رحلاتها البحرية عبر قناة السويس.



كان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس قد أعلن، اليوم الأحد، مرور سفينة الشحن الضخمة بسلام ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة خلال رحلتها القادمة من ماليزيا والمتجهة إلى هولندا.

وأكد ربيع مرور السفينة اليوم بدون عوائق جاهزية قناة السويس لاستقبال أحدث سفن الأسطول العالمي، واستعدادها الدائم لتقديم خدمات العبور للأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة.

ننشر في نقاط سريعة أهم المعلومات المتاحة عن السفينة العملاقة التي مرت من القناة اليوم الأحد، دون أي عوائق تذكر.

- الاسم : EVER AIM

- سفينة حاويات تم بناؤها في 2021 وتبحر تحت علم بنما.

- تم تصنيعها بواسطة شركتي سامسونج للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية، وشركة (CSSC) الحكومية الصينية لبناء السفن.

- يديرها الخط الملاحي العالمي إيفر جرين مارين Evergreen Marine، وهي نفس الشركة التي تدير السفينة العملاقة سفينة "إيفر جيفن" التي عرقلت الملاحة في قناة السويس لنحو أسبوع إبريل الماضي.

- ثالث أكبر سفن حاويات في العالم.

- وزنها الساكن يبلغ 241.900 طن وغاطسها الحالي يبلغ 16.4 مترًا، ويبلغ طولها الإجمالي 399.98 متر وعرضها 62 مترًا. 

- تبلغ طاقتها الاستيعابية: 23992 حاوية نمطية وحمولتها الإجمالية: 235579 

- محركها من النوع الديزل WinGD-11 X92B "Megamax" بسرعات تجارية تصل إلى 22.5 عقدة.

- تتميز هذه السفينة بكونها مزودة بأجهزة تنقية الغاز، وفلاتر تنقية، تسمح بالتقاط جزء كبير من الدخان الناتج، مما يقلل بشكل كبير من الانبعاثات في الغلاف الجوي.

- نطاق عملها يتركز في الربط بين الشرق الأقصى وشمال أوروبا.

- هى الثالثة التي يتم تشغيلها ضمن سلسلة مكونة من ١٢ سفينة من الفئة A يتم بناؤها لصالح الخط الملاحي العالمي إيفر جرين EVER GREEN، وهى الشقيقة لأكبر سفينة حاويات في العالم EVER ACE وتماثلها في الأبعاد والمواصفات الفنية.

- تحتاج هذه السفن الضخمة الجديدة للمرور بسلام من الممرات المائية العالمية، بنية تحتية كبيرة جدًا للممرات، وهو ما تملكه قناة السويس الأن، وفق ما ذكرت جريدة فايننشال تايمز الأمريكية، حيث يتطلب مرورها توسيع الأرصفة حيث ترسو السفن، وتجريف الممرات المائية لتوفير الوصول، وتحسين الطرق والجسور والقنوات الأوسع.

جدير بالذكر أن رئيس هيئة قناة السويس أمر باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لضمان العبور الآمن للسفينة العملاقة من خلال تعيين مجموعة من كبار مرشدي الهيئة، وتوفير المساعدات الملاحية من القاطرات المصاحبة، علاوة على المتابعة اللحظية من مكتب الحركة الرئيسي ومحطات الإرشاد الموجودة على طول القناة.

ووفقاً للبروتوكول المتبع من قبل هيئة قناة السويس في التعامل مع السفن التي تعبر القناة لأول مرة، أناب الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، الربان وسام حافظ كبير مرشدين ممتاز، والربان خيري السيد كبير مرشدين ممتاز للصعود على سفينة الحاويات EVER AIM والترحيب بطاقمها، وتسليم هدية تذكارية لربان السفينة، كما أناب الربان خالد حسين كبير مرشدين للصعود على سفينة الركاب COSTA FIRENZE.

جدير بالإشارة، أن حركة الملاحة بالقناة شهدت اليوم عبور ٦٤ سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها  ٤,1 مليون طن،  وبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال ٣١ سفينة بحمولات صافية قدرها  ٢,١ مليون طن، فيما عبرت  ٣٣ سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية بلغت ٢ مليون طن.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز