عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التخلي عن جبل من الذهب لشراء قلوب الناس

تدمير الصيني في جزر سليمان
تدمير الصيني في جزر سليمان

استثمرت الصين مبالغ ضخمة من المال في جزر سليمان لكنها لا تزال منبوذة بشكل سلبي.



 

 

 

ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست "SCMP - هونج كونج" أنه بعد أن هدأ الوضع في جزر سليمان بعد أعمال الشغب التي هزت البلاد، اكتشفت الشرطة المحلية ثلاث جثث متفحمة في أحد المباني في الحي الصيني.

 

يتردد إن سبب أعمال الشغب هذه يرجع إلى استياء الشعب بعد أن "انهت" حكومة سليمان علاقتها مع جزيرة تايوان  وأقامت علاقات دبلوماسية مع الصين.

 

وأدت أعمال الشغب إلى إضرام النيران في عاصمة جوادالكانال هونيارا، ونُهبت المدارس الثانوية المحلية، وأضرم مثيري الشغب النيران في شركة للأخشاب، وقام المتظاهرون بتخريب العشرات من الشركات المملوكة للصين.

 

ووصلت القوات الاسترالية والشرطة الفيدرالية إلي جزر سليمان بعد طلب رئيس الوزراء، ماناسيه سوغافاري، المساعدة من استراليا. 

 

ويواجه سوغافاري بأعمال الشغب والفوضى حزم متهما المعارضين السياسيين ببث الانشقاق وتحريض المشاعر المعادية للصين بينما تجاهل المشاكل الاقتصادية الأساسية، الأزمة الأخيرة في البلاد.

 

 

قال سوغافاري: "لن أنحني لأحد" ، والحكومة لا تزال على حالها، وسندافع عن الديمقراطية.

 

 

كانت  حكومة سليمان قد أنهت  العلاقات الدبلوماسية مع تايوان عام ٢٠١٩، لإقامة علاقات رسمية مع بكين.

 

و تلقت جزر سليمان في ذلك الوقت أيضًا الكثير من الالتزامات والاستثمارات الضخمة من الصين.

فيما يلي بعض الالتزامات المالية التي قطعتها الصين على جزر سليمان:

 

الملعب الوطني في سليمان

 

يتضمن المشروع ملعب سليمان الوطني الجديد بتكلفة بناء 53 مليون دولار أمريكي ، وتبلغ سعته 10000 شخص و 1000 مقعد لكبار الشخصيات و 6 مرافق أخرى ذات صلة.

 

ومن المتوقع أن يكون مرفق التنس المكون من ستة ملاعب مشروعًا بارزًا آخر.

يُعتقد أن المنشأة قيد التحضير لألعاب المحيط الهادئ لعام 2023، والتي ستضخ، إلى جانب مشاريع البنية التحتية الأخرى، ما يقرب من 8 مليارات دولار في استثمارات جديدة في جزر سليمان على مدى السنوات الأربع المقبلة.

 

 

وتوصلت جزر سليمان في البداية إلى اتفاق في يوليو 2019 مع جزيرة تايوان لبناء الملعب المذكورة أعلاه.

 

ولكن بحلول نهاية عام 2019، انقطعت العلاقات بين جزر سليمان وجزيرة تايوان، وبدلاً من ذلك، تلتزم الدولة الواقعة في المحيط الهادئ بالحفاظ على علاقتها الدبلوماسية مع الصين.

صرح اسوغافاري بأن المشروع يتكون من سبع بنى تحتية منفصلة: "هذا واحد من أكبر مشاريع البنية التحتية، تم تمويله وبنائه من قبل جمهورية الصين الشعبية".

 

وقال: "على هذه الهدية، أتقدم بخالص شكري لرئيس وحكومة وشعب جمهورية الصين الشعبية".

 

من جانبه أكد الممثل الصيني أن هذا "رمز للصداقة" بين جزر سليمان والصين، وسيحتوي الاستاد على أحدث المرافق على الإطلاق في المحيط الهادئ، وسيكون فخرًا وطنيًا لجزر سليمان، والصين فخورة أيضًا ببناء هذا المشروع."

 

 

وحددت الصين لنفسها موعدًا نهائيًا مدته 24 شهرًا لإكمال المشروع.

 

وفي صباح يوم 5 مايو 2021 بالتوقيت المحلي، أقيم بنجاح حفل ​​وضع حجر الأساس لمشروع استاد أولمبياد المحيط الهادئ لعام 2023 في جزر سليمان في هونيارا، عاصمة جزر سليمان.

 

وحضر السفير الصيني لدى جزر سليمان لي مينج ورئيس وزراء جزر سليمان ميناسي سوغافاري حفل وضع حجر الأساس للمشروع. 

كماحضر نائب رئيس الوزراء ووزير البنية التحتية والتنمية ميناشي ميلانجا، إلى جانب وزراء مجلس الوزراء ونواب الجمعية الوطنية وحاكم جوادالكانال والعديد من المواطنين.

 

 

وبمجرد اكتمالها، بالإضافة إلى تلبية احتياجات ألعاب المحيط الهادئ لعام 2023، يمكن أن تكون أيضًا مكانًا للرياضة والأنشطة الاجتماعية، والتي لها آثار إيجابية مهمة على تعزيز الرياضة، والثقافة الرياضية لشعب جزر سليمان وتقوية الصداقة بين شعب الصين وجزر سليمان.

 

مشروع منشآت صناعة تعدين الذهب

 

في حين ذكرت وكالة رويترز أن الصين ستبني سلسلة من مشاريع البنية التحتية في جزر سليمان في جنوب المحيط الهادئ كجزء من برنامج بقيمة 825 مليون دولار لتنشيط صناعة تعدين الذهب في البلاد.

 

 

 

 وتشمل الخطط إنشاء ميناء وطريق وسكة حديد وجسر ومحطة طاقة كهرومائية وإعادة تنشيط منجم مهجور.

 

يتم تنفيذ المشروع من قبل شركة السكك الحديدية الصينية.

 

وقدمت بكين المقترحات خلال حفل أقيم في أكتوبر 2019، في منجم جولد ريدج السابق في جزيرة جوادالكانال، على بعد حوالي 40 كيلومترًا جنوب شرق عاصمة جزر سليمان هونيارا.

 

وقال شيويه بينج، سفير الصين في بابوا غينيا الجديدة، للحضور: "الصين فقط، من منطلق صداقة ورفاهية السكان المحليين، مستعدة للتغلب على جميع العقبات، والتخلي عن  تنفيذ هذا المشروع".

 

وقال متحدث باسم مجموعة جولد ريدج لراديو نيوزيلندا في الحفل إن شركة السكك الحديدية الصينية لديها "خبرة التعدين وخبرة البناء والخبرة في المحيط الهادئ لتقديم مساهمة كبيرة في تطوير منجم على مستوى عالمي في جزر سليمان".

منجم جولد ريدج في وادي القنال
 

 

وتم الإعلان عن اتفاق بناء المنجم في منتصف سبتمبر، بعد وقت قصير من قرار سولومون تحويل العلاقات الدبلوماسية من تايوان إلى بكين.

 

 

شكوك حول اقتراح قرض بقيمة 100 مليار دولار أمريكي

 

وفي العام الماضي، كشفت قناة ABC News التليفزيونية أن حكومة جزر سليمان تفاوضت للحصول على قرضً بقيمته 100 مليار دولار من رجل أعمال صيني - وهو مبلغ يقارب 77 ضعف الناتج المحلي الإجمالي لدولة المحيط الهادئ.

 

أكد وزير مالية جزر سليمان هاري كوما أن الرسائل المسربة صحيحة.

 

في خطاب بتاريخ 28 نوفمبر الماضي، من العام الماضي، كتب كوما إلى رجل الأعمال تيري وونجة في العاصمة الصينية بكين، بخصوص "منحة / قرض لجزر سليمان" قائلا:  "لقد أبلغني ممثل الصين في جزر سليمان بهذا المصدر المحتمل للتمويل الذي يمكن تحقيقه.

 

و تود وزارتنا فتح حوارا رسميًا لمناقشة هذا الاقتراح بمزيد من التفصيل."

تقول الرسالة أن مدة القرض 20 سنة وقابلة للتفاوض.

أجاب كوما عندما سئل: "نعم ، الرسائل حقيقية".

"ومع ذلك، أشعر بخيبة أمل لأنني لم أتلق نصيحة بشأن موعد الرد على الرسالة في وسائل الإعلام".

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لجزر سليمان 1.3 مليار دولار.

قال بيتر كينيلوريا جونيور، النائب المعارض عن جزر سليمان، والذي ترأس سابقًا وزارة الخارجية في البلاد، إن فكرة الحصول على قرض بقيمة 100 مليار دولار كانت مجرد خيال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز