عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جنوب إفريقيا غاضبة: ما هكذا يكون الجزاء

 أعربت جنوب إفريقيا عن غضبها واستيائها، من القرارات التي اتخذها العديد من دول العالم، بشأن تقييد السفر منها وإليها، على خلفية اكتشافها السلالة الجديدة من متحور فيروس كورونا المسمى "أوميكرون".



 

ويرجع استياء جنوب إفريقيا، بحسب بيان صادر عن وزارة خارجيتها، اليوم، إلى أنها كانت تتوقع ثناء العالم على تقدمها العلمي وسرعة اكتشافها المتحور أوميكرون، بما يُسهم في اتخاذ إجراءات سريعة حيال مواجهته، وقال البيان: "يجب الثناء على العلم المُتقدم وليس معاقبته".

 

وقال البيان: "إن ردة الفعل على الاكتشاف جاءت بمثابة معاقبة لجنوب إفريقيا، على التسلسل الجيني المتقدم والقدرة على اكتشاف المتحررات الجديدة بشكل أسرع".

وأضاف البيان: "طريقة التعامل تختلف تمامًا عن طريقة التعامل مع اكتشاف دول عديدة متحورات أخرى، بأماكن عدة بالعالم".

 

وتعود الإجراءات الاحترازية المشددة، التي اتخذها العديد من دول العالم إلى بيان منظمة الصحة العالمية، الذي قال إن النتائج الأولية تشير إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المكتشفة لأول مرة في جنوب إفريقيا، هي الأشد عدوى بين متحورات كورونا وتبعث على القلق.

 

وسارعت دول عدة باتخاذ إجراءات احترازية مع اكتشاف حالات إصابة في عدة دول بينها هولاندا ودول إفريقية، بفرض قيود على السفر من وإلى جنوب إفريقيا.

 

وأبلغت جنوب إفريقيا منظمة الصحة العالمية عن متحور "أوميكرون" الجديد لأول مرة في 24 نوفمبر، ورُصد المتحور الجديد كذلك في بوتسوانا وبريطانيا وبلجيكا وهونغ كونغ وإسرائيل.

 

 

كما سُجّلت حالات إصابة يُشتبه بأنها بالمتحور الجديد في ألمانيا والتشيك.

 

 

وتتعامل كل الدول التي تدير الأزمة بجدية، للحيلولة دون تهديد أمن وصحة مواطنيها، فليس الأمر عقابًا لجنوب إفريقيا بقدر ما هو تعامل جاد وعلمي مع المخاطر المُحتملة.

 

 

مصر 

 

 

علقت مصر، أمس الجمعة، رحلات الطيران من وإلى جنوب إفريقيا، بناء على قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة كورنا، على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، بشأن متحور كورونا، وتعد مصر من أسرع دول العالم التي أعلنت قرارها.

 

أمريكا 

 

قال مسؤولون أمريكيون، إنه سوف يتم حظر سفر الأجانب من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق ومالاوي، وذلك في انعكاس لقرارات سابقة مماثلة اتخذها الاتحاد الأوروبي. وستدخل القرارات حيز التنفيذ يوم الاثنين.

 

 

أستراليا 

 

أعلنت أستراليا اليوم، السبت، تعليق الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني وسيشيل ومالاوي وموزمبيق لمدة 14 يوما.

 كما سيتم منع غير الأستراليين، الذين كانوا في تلك البلدان في الأسبوعين الماضيين من دخول أستراليا.

 

اليابان 

 

أعلنت اليابان احتجاز المسافرين القادمين من معظم دول جنوبي إفريقيا في الحجر الصحي لمدة 10 أيام، بداية من اليوم، السبت، وإجراء أربعة اختبارات خلال تلك الفترة للتأكد من سلامتهم.

 

الهند 

 

أمرت الهند بتطبيق فحوصات واختبارات أشد صرامة للمسافرين، القادمين من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وهونغ كونغ.

 

إيران 

 

وقررت إيران منع المسافرين القادمين من ست دول بجنوبي إفريقيا، بما في ذلك دولة جنوب إفريقيا. 

 

كندا 

 

قررت حظر دخول جميع الرعايا الأجانب، الذين سافروا عبر جنوب إفريقيا أو ناميبيا أو زيمبابوي أو بوتسوانا أو ليسوتو أو إسواتيني أو موزمبيق، خلال الـ14 يومًا الماضية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز