عاجل
الجمعة 30 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

حازم ابو السعود يحصل علي درجة الدكتوراه بامتياز مرتبة الشرف الأولى في جامعة القاهرة 

منحت كلية الدراسات الافريقية العليا قسم السياسة والاقتصاد الاعلامي حازم ابو السعود كبير مذيعي التيلفزيون المصري درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في رسالة بعنوان القوة الذكية في السياسة الخارجية الإسرائيلية تجاه دول الوسط والجنوب الإفريقي.



 

 

 

تكونت لجنة الحكم والمناقشة برئاسة اد. محمود أبو العينين استاذ العلوم السياسية بالكلية والإشراف اد صبحي قنصوه استاذ العلوم السياسية بالكلية واد. شيماء محي الدين استاذ العلوم السياسية المساعد بالكلية ومناقشة اد. هشام بشير وكيل كلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف.

 

وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج العامة منها ما يتعلق بمفهوم القوة الذكية وما يحتويه من أدوات القوة (الناعمة والصلبة)، أو فيما يتعلق بالسياسة الخارجية الإسرائيلية وتوجهاتها بشكل عام، وخصوصية فترة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نيتنياهو وكيف ألقت بظلالها على السياسة الخارجية في أهدافها ومنطلقاتها وأدواتها ونتائجها، كما تتطرق الخاتمة إلى حالة الدراسة وهي حالة دول الوسط والجنوب الإفريقي وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة في ذلك الإطار.

 

 

 

وكذلك تتضمن الخاتمة الإشارة إلى عدة تساؤلات تثري نظرية العلاقات الدولية  والسياسة الخارجية وتحتاج العديد من الإجابات لتأسيس نظرية متكاملة من منظورات مختلفة، وذلك لتكوين نظرية واضحة حول القوة الذكية.

 

وقد حضر المناقشة عدد من كبار الشخصيات ومنهم اللواء اح. أيمن نعيم مدير اكاديمية ناصر العسكرية العليا واللواء اح عادل الديب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة واللواء دكتور نصر سالم مدير جهاز الاستطلاع في القوات المسلحة الاسبق واد. يوسف عامر رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ والاستاذ أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع واد. أحمد النادي عميد كلية الدراسات الاسيوية العليا جامعة الزقازيق واد هدى درويش مدير مركز الدراسات الإسرائيلية بجامعة الزقازيق واد. ابراهيم إلياس وكيل كلية الحقوق جامعة الفيوم

 

 

 

يذكر ان الاعلامي حازم ابو السعود هو رئيس تحرير ومذيع برنامج خط ازرق على القناة الثانية في التيلفزيون المصري وهو  البرنامج الوحيد في الاعلام العربي المعنى بالشؤون الإسرائيلية كما انه حاصل على الماجستير في الأمن القومي وزمالة كلية الدفاع الوطني في اكاديمية ناصر العسكرية العليا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز