عاجل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الأردن والسويد تنظمان مؤتمرًا دوليًا لحشد الدعم المالي والسياسي للأونروا

الأردن والسويد
الأردن والسويد

نظمت الأردن والسويد اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل مؤتمرًا دوليًا لحشد الدعم المالي والسياسي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزراء خارجية 29 دولة، وممثلي 61 دولة ومنظمة دولية.



وتحدّث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال المؤتمر عن الدور الأساسي الذي تلعبه الوكالة في حياة أجيالٍ من اللاجئين الفلسطينيين، ودورها المحوري في تعزيز الاستقرار الإقليمي، مشدداً على أنه بالرغم من موافقة الدول على التكليف الأممي الممنوح للأونروا إلا أنها لا تزال تواجه أزمة وجودية، داعياً إلى ضرورة تقديم التمويل الكافي والمستدام الذي يمكن التنبؤ به لتمكينها من تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين، ولسد فجوة التمويل بصورة فورية.

بدوره، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن "الأونروا" تتعرض لعجزٍ مالي وصل إلى 100 مليون دولار أمريكي لهذا العام، مشدداً على ضرورة دعم الوكالة لتتمكن من تقديم خدماتها لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني وتوفير حياة كريمة لهم ولموظفي الأونروا الذين يعولون على رواتبهم الشهرية للعيش بكرامة.

ورفض الصفدي الطروحات التي كانت استهدفت الأونروا، وزعمت استحالة إدامتها بسبب نقص التمويل، مؤكداً أن إدامة عمل الأونروا هو مسؤولية يجب تحملها عبر آلية تضمن مبدأ تقاسم الأعباء.

من جهتها، أكدت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندا ضرورة الاستمرار في دعم "الأونروا" إلى حين إيجاد تسوية لقضية اللاجئين، لافتةً النظر إلى أهمية مواكبة الدعم السياسي للوكالة مع الدعم المالي التي تعد في أمس الحاجة للمزيد منه، ويمكنها من القيام بالحد الأدنى من عملياتها في مناطق عملها.

من جانبه، قال المفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، أن المؤتمر تمكن من الحصول على تعهدات من الدول وصلت إلى 38 مليون دولار أمريكي.

وصدر عن المؤتمر بيان مشترك لرئيسيّ المؤتمر الأردن والسويد، أكدا فيه الدور الأساسي للأونروا في دعم اللاجئين الفلسطينيين، وتعزيز الاستقرار في المنطقة، وضرورة تمكينها لمواصلة العمل للاستجابة لاحتياجات هؤلاء اللاجئين.

وأعرب المشاركون فيه عن قلقهم العميق من أن الوكالة لا تزال تواجه نقصاً متكرراً وكارثياً في التمويل، كما استعرض البيان خطط الأونروا لضمان عمل فاعل وكفء في تنفيذ مهامها وفقاً للولاية المناطة بها من الأمم المتحدة، والتي ستسهم في العمل على استراتيجية الوكالة المقبلة متعددة السنوات، التي ستنتهي في عام 2022.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز