عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

اللواء ناجي شهود: أهالي سيناء كانوا رادارات بشرية للمخابرات الحربية في سيناء.. وانتصار 73 صنعه الجيش والشعب 

اللواء ناجي شهود
اللواء ناجي شهود

قال اللواء ناجي شهود، مساعد رئيس المخابرات الحربية الأسبق، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، إن انتصار حرب أكتوبر إعجاز بكل المقاييس، صنعه شعب مصر، كلٌ في مكانه، ونجحت القوات المسلحة المصرية، باستعدادها القتالي، وأخذها بأسباب العلم والدراسة الدقيقة لكل التفاصيل في اقتحام خط بارليف المنيع وتحرير سيناء.



وأضاف: خلال مشاركته في صالون "بوابة روزاليوسف"، الذي عقد تحت عنوان: مصر بين حربين: التحرير والتعمير.. الأحفاد يواصلون بطولات الأجداد": أن المخابرات الحربية، والاستطلاع، كانا بمثابة العين في الإنسان بالنسبة للجيش، فكان لها دور كبير في رصد تسليح وتحصينات العدو، وتوفير المعلومات الدقيقة عن الأهداف، وقوتها التسليحية والقوة التسليحية المطلوبة لتدميرها، وأفضل التوقيتات والطرق لبلوغ الأهداف.

وشدد اللواء شهود، خلال الندوة التي أدارها الكاتب الصحفي أيمن عبدالمجيد، رئيس تحرير بوابة روزاليوسف، على إن أهالي سيناء كان لهم دور كبير في خدمة الاستطلاع ورصد قوات العدو وتحركاتها، فهم كانوا بمثابة رادارات بشرية ترصد العدو وتحركاته، وهو وصف استخدمه موشيه ديان وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي آنذاك، قال عن أهالي سيناء: "هزمتنا الرادارات البشرية".

وشدد شهود، على أن الجيش المصري، حقق ذلك الإنجاز بحسابات بالغة الدقة والتعقيد، فكانت كل تفصيلة بالمعركة محسوبة بدقة بالغة، ومخططًا لها، وسبقها تدريب على كل شيء، وكان بحوزة كل جندي دليل يساعده حتى في حالة الابتعاد عن القوات، فيما كانت لكل فرقة علامات هندسية خاصة على الخوذة  تمكن من يراها من معرفة كون زميله من فرقته أم لا.

وعقدت الندوة بمناسبة الاحتفال بانتصارات أكتوبر المجيد، للمساهمة في بناء الوعي وتخليد زكرى الانتصار العظيم، وما يتم الآن من إنجازات في معارك تطهير شمال سيناء من الإرهاب وتعمير سيناء والتنمية التي تشهدها كافة ربوع مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز