عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الأسباب التي أدت إلى حدوث زلزال اليوم.. "البحوث الفلكية" تجيب

زلزال اليوم
زلزال اليوم

الأسباب التي أدت إلى حدوث زلزال اليوم.. تسلط بوابة "روز اليوسف" الإخبارية الضوء على أسباب حدوث الزلزال الذي وقع اليوم على بعد 390 كم شمال محافظة الإسكندرية بجزيرة كريت شرق البحر المتوسط في تمام الساعة 7:32 دقيقة صباحا بقوة 6.2 على مقياس ريختر.



 

 

كيف حدث زلزال اليوم 19-10-2021؟

 

 الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وقوع الزلزال

 

وبحسب تصريحات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيفيزيقية، فإن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وقوع الزلزال هى أن هذه المنطقة نشيطة نتيجة التقاء اللوح التكتوني الإفريقي مع اللوح التكتوني الأوروبي "اللوح التكتوني يعني اللوح الأرضي".

 

 

أشار المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أنه لا يزال يوجد نشاط زلزالي بالبحر المتوسط، فمن المتوقع حدوث زلزال منها باستمرار، وسيكون في نفس المناطق. 

 

 

ويتوقع المعهد توابع للزلزال الذي وقع صباح اليوم، لكن أقل في القيمة، لافتا إلى أن الزلزال عميق مما أدى إلى سبب الإحساس العالي به في بعض المحافظات وعلى رأسها القاهرة. 

 

وفي هذا الصدد، قال رئيس البحوث الفلكية، في تصريحات تليفزيونية، إن الزلازل القوية نسبيا يكون لها توابع، وتأثيرها محدود على أماكن بعيدة مثل مصر، متوقعا أن يكون للزلزال توابع في جزيرة كريت تتراوح قوتها بين 4.5 و5 ريختر وخطورتها أقل. 

 

 

وأضاف أنه يتم تسجيل نحو زالزالين يوميا، بعضهم محسوس والآخر غير محسوس، وتصل ل5 و6 بعضهم داخل مصر والآخر في المناطق المجاورة، وهذا أمر طبيعي للغاية، لافتا إلى أن مصر بعيدة عن أحزمة الزلزال، وغير وارد حاليا الدخول بأحزمة الزلزال.  

 

ولم يتم تسجيل خسائر في الأراوح وأي ممتلكات ناجمة عن الزلزال الذي حدث صباح اليوم في شرق البحر المتوسط.   

ويذكر أن بعض المناطق بالقاهرة الكبرى والوجه البحري والصعيد شهدت، منذ أيام وبالتزامن مع ذكرى زلزال القاهرة ال 29، رعدا وبرقا وسقوط أمطار، وأتبعها تسجيل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية هزة أرضية بقوة 6.4 ريختر جنوب جزيرة كريت، شهر بها بعض سكان القاهرة الكبرى والمدن الساحلية. 

 

 

كما سجل المعهد القومي للبحوث الفلكية أمس الاثنين هزة أرضية جنوب جزيرة كريت على بعد 314 كم شمال مرسى مطروح.

 

شاهد أيضا 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز