عاجل
الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
المولد النبوي الشريف التطبيق العملي لأخلاق النبي
البنك الاهلي

في ذكرى مولده .. هكذا تعامل رسول الله مع ملف "التعليم"

أطفال يقرأون القرآن
أطفال يقرأون القرآن

تحل، غداً الثلاثاء، ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن فضائله ومآثره الكثيرة حرصه على بناء المسلم من جميع الأوجه، علميًا ودينياً وأخلاقيًا.



 

وكان صلى الله عليه وسلم يدعونا للعلم والتعلم، ومع نزول أول آيات الذكر الحكيم "اقرأ بسم ربك الذي خلق" أصبح العلم واجباً على كل مسلم ومسلمة، لما له من فضل في صلاح وتطور الأمم.

 

التعليم مقابل فداءً للأسرى

 

ومن فضل العلم عند الرسول الكريم، أنه جاء في مسند الإمام أحمد عن إبن عباس، وحسنه شعيب الأرناؤوط، ولفظه: كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة. قال: فجاء يومًا غلام يبكي إلى أبيه فقال: ما شأنك؟ قال ضربني معلمي، قال: الخبيث يطلب بِذِحْل بدر "يعني: بثأر" والله لا تأتيه أبدًا. وجاء أيضًا في سنن البيهقي بهذا اللفظ، وذكر في أكثر كتب السيرة أيضًا. وكان زيد بن ثابت-رضي الله عنه-ممن تعلم الكتابة والقراءة من الأسرى.

 

فضل طلب العلم

 

ولولا فضل العلم ما قال الرسول صلوات الله وسلامه عليه "اطلبوا العلم ولو في الصين" ما يعلي من فضل العلم، حتى لو كان بيننا وبينه صعاب ومسافات سفر.  وقد قال أمير الشعراء أحمد شوقي: بالعلم والمال يبني الناس ملكهم " لم يبن ملك على جهل وإقلال كفاني ثراء أنني غير جاهــل " وأكثر أرباب الغنى اليوم جهال.

 

 

العلم في الجمهورية الجديدة

 

ولفضل العلم آثرت دولة 30 يونيو عند بناء الجمهورية الجديدة، أن ترفع من شأن العلم، بما يتناسب مع الحض على طلبه، وهو ما أمرنا به الرسول الكريم مند بدء الرسالة.

 

وبعد سنوات عجاف عانت فيها مصر من تعليم متدن، تم إقرار نظام تعليم جديد للارتقاء بالإنسان المصري وتخريج جيل قادر على استكمال مسيرة التنمية والبناء، وذلك من منطلق حرص الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على توفير حياة كريمة لجميع المصريين بما يتواكب مع رؤية 2030، وهذا لا يتأتى إلا بتعليم جيد تشارك في بناءه كل مؤسسات الدولة المعنية بالعملية التعليمية. وتعتمد استراتيجية التعليم في الجمهورية الجديدة على الفهم بدلاً من التلقين والحفظ، وهو ما كان سائدًا في المنظومة التعليمية القديمة، ويعتمد التعليم حالياً على حث الطلاب على الفهم والمناقشة، واللجوء للوسائل التكنولوجية الحديثة لجلب المعلومات ومواكبة العصر، وذلك عن طريق "التابلت" الذي تم توزيعه على طلاب المراحل التعليمية المختلفة، مع إمداد المدارس بالبنية التكنولوجية التي تسمح بدخول الطلاب على الإنترنت.

 

وهو ما يعنى الفهم العميق لأهمية التعليم في حياة الأمم، والعمل بما أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم بتحصيل العلم وطلبه حتى لو كان في آخر العالم. 

وقال حسن شحاتة الخبير التربوي في التعليم إن الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي تولي أهمية كبيرة لطلاب العلم حيث يتم توفير فرص علم لـ 27 مليون طالب وطالبة في العالم في جميع المراحل العمرية.

 

وأضاف شحاتة في تصريحاته الخاصة لـ"بوابة روزاليوسف" أنه يضم التعليم الحكومي في مصر عام 2021 عدد المدارس : 48 ألفًا 580 مدرسة عدد الفصول : 441 ألفاً 785 فصلاً عدد الطلاب : 21 مليوناً و875 ألفًا و 270 طالبًا وطالبة " 11211058 بنين و 10664212 بنات" عدد المعلمين : 902 ألف و 406 معلمين يضم التعليم الخاص في مصر : عدد المدارس : 9169 مدرسة عدد الفصول : 76 ألفاً و768 فصلاً عدد الطلاب : 2 مليون و 528 ألفًا و 654 طالبًا " مليون و 346 ألفاً و 697 بنين – مليون و 181 ألفًا و 957 بنات" عدد المعلمين: 113 ألفاً و 294 معلمَا".

 

وأكدت الدكتورة نوال شلبي مديرة المركز لتطوير المناهج بوزارة التعليم العالي في تصريحات خاصة لـ"بوابة روزاليوسف" أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر يحظى باهتمام ودعم ومتابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال السنوات السبع الماضية، في الفترة من 2014 حتى 2021، وأدى ذلك إلى تطور كمي وكيفي غير مسبوق في هذا القطاع، وكان من بين عناصر منظومة التعليم العالي والبحث العلمي التي شهدت تطورًا ملحوظًا نشر ثقافة العلوم والابتكار، وأنشطة المراكز البحثية التابعة للوزارة. 

 

وفي هذا الإطار استعرضت دكتورة نوال شلبي جهود الوزارة في العمل على نشر ثقافة العلوم والابتكار، وكذلك الأنشطة المتميزة للمراكز والمعاهد البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مدار السبع سنوات الماضية. ففي مجال نشر ثقافة العلوم والابتكار، أشار التقرير إلى أنه تم إطلاق الدورة الخامسة لجامعة الطفل، وكذلك إطلاق مسابقة الفيزياء للطلاب بالمدارس، فضلاً عن انضمام جامعة الطفل كعضو رسمي ضمن الشبكة الأوروبية لجامعة الطفل.

 

وذكرت التقرير أنه تم إطلاق معرض القاهرة الدولي في نسخته السادسة عام 2019 بمشاركة دولية من 26 دولة على مستوى العالم، وتجاوز عدد الابتكارات المعروضة 2000 اختراع وابتكار من مصر والدول العربية والإفريقية والأجنبية. وأشارت إلى أنه تم التعاقد على تنفيذ 635 مشروعًا بمجالات الطاقة والمياه والصحة والاتصالات والزراعة والتطبيقات التكنولوجية الحديثة والبيئة والصناعات الاستراتيجية، وذلك في إطار تعزيز دور البحث العلمي في تطوير المرافق العامة والتحسين البيئي، بإجمالي تمويل 992 مليون جنيه.

 

وأضافت أنه تم تصنيع محطة تحلية مياه متحركة تعمل بالطاقة الشمسية بشلاتين، بالإضافة إلى إنشاء محطة المركزات الشمسية في بلبيس بمنحة من الاتحاد الأوروبي بلغت نحو 2 مليون يورو، لتستخدم في توليد الكهرباء وتبريد الهواء.

 

وأفادت أنه تم إنشاء المعمل المصري الصيني بسوهاج لتصنيع الخلايا بالتعاون مع الصين، والذي يعتبر أول معمل لتصنيع الخلايا في مصر والشرق الأوسط.

 

ولفتت إلى تدشين المدرسة الدولية الثالثة في علم الأطياف فبراير 2021؛ بهدف نشر الوعي والثقافة العلمية المتعلقة بتطبيقات الأطياف. وفى مجال أنشطة المراكز البحثية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أشار التقرير إلى استضافة وكالة الفضاء الإفريقية، وتوقيع اتفاقية تعاون مع مركز علوم الفضاء وتحليل البيانات بجامعة طوكيو، وضم مصر لمدرسـة علوم الفضاء الدولية " World Space School"، والتي تم إنشائها بواسطة جامعة طوكيو، وكذلك توقيع بروتوكول تعاون بين أكاديمية البحث العلمي ومركز البحوث الطبية والطب التجديدي للقوات المسلحة لتنفيذ المشروع القومي للجينوم المرجعي للمصريين. وأشارت دكتورة نوال شلبي إلى أهمية التعاون بين المراكز والمعاهد والهيئات البحثية والأجهزة المختلفة في الدولة، وكذلك الاستفادة من الخبرات الدولية والتعاون مع مختلف المؤسسات العلمية والبحثية العالمية المرموقة؛ للنهوض بمنظومة البحث العلمي في مصر.

 

 وصرح د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أن الوزارة تنفذ حاليًا سياسة علمية تقوم على توظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع المصري، وتلبية احتياجاته في كافة المجالات من خلال الدور البحثي للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية والجامعات، مؤكداً أنها تعمل في تعاون دائم ومستمر مع كافة قطاعات التنمية في الدولة.

 

شاهد أيضاً

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز