عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

صاحب خطة المآذن العالية والتوجيه العسكري 41

عاجل| "روميل العرب".. مسيرة عسكرية تكتب بماء الذهب (فيديو)

سعد الدين الشاذلي روميل العرب
سعد الدين الشاذلي روميل العرب

في سجلات نصر أكتوبر المجيد احداث وشخصيات، بذلوا العطاء فاستحقوا الثناء تقديرا لما قدموه من أجل عزة وكرامة الوطن، وفي تلك السجلات  تسطع أسماء ورموز يتلاً لاً ذكراها في السطور والكلمات، ومن  بين هؤلاء الأبطال الفريق سعد الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة في حرب 6 أكتوبر 1973.



 

 

 

 

ولد الفريق سعدالدين محمد الشاذلى، في قرية شبراتنا التابعة لمركز بسيون بمحافظة العربية في الأول من إبريل عام 1922، وتخرج في الكلية الحربية ضابطاً بسلاح المشاة في فبراير عام 1939، وشارك في الحرب العالمية الثانية، وحرب فلسطين، عام 1948.

 

أسس وقاد أول فرقة في سلاح مظلات المصري عام 1954، وقاد كتيبة مظلات أثناء العدوان الثلاثي على مصر، وفي حرب اليمن قاد اللواء الأول مشاة من عام 1965 حتى عام 1966، ثم عين قائداً للقوات الخاصة من عام 1967 وحتى عام 1969.

 

وتولى رئاسة أركان حرب القوات المسلحة المصرية، في 16 مايو عام 1971، وحتى 13 ديسمبر عام 1973، وأصدر التوجيه 41 والذي حدد فيه أدق المهام التفصيلية أثناء العبور والاقتحام،  وينسب إليه الفضل في وضع خطة المآذن العالية "العملية بدر" التي فتحت باب النصر، في حرب أكتوبر.

سجل التاريخ اسمه بماء الذهب، كأحد أبرز القادة العسكريين، في التاريخ المعاصر، فحصل على وسام نجمة الشرف العسكرية، عن دوره القيادي في حرب أكتوبر. 

ورحل الفريق البطل سعد الشاذلي، يوم 11 فبراير عام 2011، ومنح  قلادة النيل العظمى عن أعمال الجليلة التي قدمها للأمة المصرية.  

روميل العرب 

الفريق سعدالدين محمد الشاذلي "روميل العرب"

 

 

ولقب الفريق سعد الدين الشاذلي، بـ “روميل العرب”، لما تمتع به من قدرات عسكرية احترافية في وضع الخطط والمهام وتنفيذ العمليات العسكرية من رتبة ضابط وحتى وصوله إلي درجة فريق ورئاسة اركان القوات المسلحة المصرية.

 

ريشة سامي أمين
ريشة سامي أمين

 

 وكما يقال الحق ما يشهد به الأعداء، قال عنه القادة الإسرائيليون: الجنرال موشيه ديان “وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق”: “المصريون كانوا يملكون قائد عظيم يعرف بإسم الشاذلي كان قائداً للهيئة العامة لإركان حرب القوات المصريه إنه حقاً من أذكي القادة العسكريين أنني أقولها للتاريخ فقط و ليس لمصلحة فهو من أشجع الضباط المصريين”. 

 

أما الجنرال الإسرائيلي أرييل شارون، قائد فرقه ضباط احتياط أثناء حرب أكتوبر 1973، ورئيس وزراء إسرائيل الراحل فقال: “إن الشاذلي من أذكي الضباط المصريين عسكرياً إنه محترف بكل المقاييس يجب علي إن أعترف بذلك”. 

  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز