عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| مفاجأة الانتخابات الألمانية لم يتوقعها أحد

الانتخابات الألمانية
الانتخابات الألمانية

حقق الحزب الديمقراطي الاشتراكي مكاسب قوية في ألمانيا، حيث يسجل حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي أسوأ نتيجة انتخابية بعد الحرب.



 

وأظهرت استطلاعات الرأي أن المحافظين بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل والديمقراطيين الاشتراكيين من يسار الوسط، كانوا متسابقين في انتخابات يوم الأحد لاختيار خليفتها ، في واحدة من أكثر الانتخابات التي لا يمكن التنبؤ بها في أكبر اقتصاد في أوروبا في العقود الأخيرة.

 

وسائل الإعلام الألمانية تنشر تقديرات جديدة

 

بعد ساعات من التقديرات الأولى التي أظهرت هامشًا ضئيلًا للغاية بين الحزبين الرئيسيين، كان الحزب الاشتراكي الديمقراطي من يسار الوسط في طريقه للحصول على 26 بالمئة من الأصوات، متقدماً على 24.5 بالمئة لكتلة ميركل المحافظة CDU / CSU، كتوقعات. للمذيع أظهر ZDF.

واعتقدت كلتا الجماعتين، أنهما على الرغم من ذلك يمكنهما قيادة الحكومة المقبلة.

 

وأظهرت النتائج المتوقعة لـ ZDF أن البديل اليميني المتطرف لألمانيا "AfD" يسير على الطريق الصحيح للحصول على 10.5 في المئة، وهو أسوأ مما كان عليه قبل أربع سنوات عندما اقتحموا البرلمان الوطني بنسبة 12.6 في المئة من الأصوات، ومع استبعاد جميع التجمعات الرئيسية لائتلاف    ونشر التلفزيون الألماني العام ZDF تقديرات جديدة في الساعة 9:48 مساءً بتوقيت برلين SPD: 26.0٪ CDU-CSU: 24.5٪ الخضر: 13.9٪ FDP: 11.7٪ AfD: 10.5٪ يموت لينك: 5٪

كما نشرت محطة التلفزيون والإذاعة الألمانية العامة ARD تقديرات مختلفة قليلاً في الساعة 10:24 مساءً: SPD: 25.9٪ CDU-CSU: 24.1٪ الخضر: 14.7٪ FDP: 11.5٪ AfD: 10.4٪ يموت لينك: 5٪

و9:30 مساءً بتوقيت برلين قادة الأحزاب الألمانية يجتمعون على شاشة التلفزيون لإجراء محادثات "التعارف السريع" للتحالف بعد أن سلم الناخبون نتيجة انتخابات مشوشة، التقى المرشحون لخلافة أنجيلا ميركل كمستشارة لألمانيا في مناظرة تلفزيونية لبدء مناقشات حول تحالف محتمل. 

ونظرًا لعدم ظهور زعيم واضح من الانتخابات، كان النقاش نوعًا من "جولة المواعدة السريعة"، وفقًا لمراسل فرانس 24 في برلين، نيك سبيكر ، من مقر CDU:

 

9:18 مساءً بتوقيت برلين

Scholz من SPD، تحالف عيون Laschet في CDU قبل عيد الميلاد

قال أرمين لاشيت من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وأولاف شولتز من الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وهما المرشحان لخلافة أنجيلا ميركل في منصب المستشارة الألمانية، إن كل منهما يهدف إلى تشكيل ائتلاف حاكم بحلول أواخر ديسمبر، خلال مناظرة تلفزيونية بين قادة الأحزاب بعد ساعات من تسليم الناخبين نتيجة انتخابات مشوشة اليوم الأحد. 

وقال شولتز في تلفزيون ARD العام عندما سئل عن تشكيل الحكومة "يجب أن يكون الأمر كذلك، أن نفعل كل ما في وسعنا لضمان أن نكون قد انتهينا بحلول عيد الميلاد".

وفي نفس البرنامج، قال لاشيت من حزب الديمقراطيين المسيحيين في ميركل إنه يشارك هذا الهدف: "نعم، بالتأكيد قبل عيد الميلاد".

8:45 مساءً بتوقيت برلين

يمكن أن يصبح الخضر صانع ملوك رئيسي في أعقاب التصويت الألماني

لم تشهد ألمانيا من قبل حملة انتخابية تركز على أزمة المناخ، وجاء حزب الخضر في المركز الثالث في الانتخابات، وفقًا للنتائج الأولية. و وجد حزب أنالينا بربوك نفسه وراء حزب الديمقراطيين الاشتراكيين من يسار الوسط "SPD"، متقدمًا السباق بفارق ضئيل، والديمقراطيين المسيحيين المحافظين بزعامة ميركل المنتهية ولايتهم.

ولكن بربوك الشابة النشيطة البالغة من العمر 40 عامًا أثبتت شعبيتها بين الناخبين الشباب وحزبها، بحوالي 14 في المائة، تحسن بقوة في مجموع نقاطه البالغ 8.9 في المائة منذ أربع سنوات. 

ومن المتوقع الآن على نطاق واسع أن يلعب دور صانع الملوك الرئيسي في الائتلاف المساومة على تشكيل الحكومة. إلين جينسفورد من فرانس 24 تلقي نظرة على مسيرة بربوك.

 

8 مساءً بتوقيت برلين

 

اتسمت حملة المرشح المحافظ لاشيت بالعثرات

وقال أرمين لاشيت، مرشح مستشار الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ في ألمانيا، إن حزبه لا يمكن أن يكون راضيا عن نتائج انتخابات الأحد، لكنه سيفعل كل ما في وسعه لبناء حكومة يقودها المحافظون.  إلين جينسفورد من فرانس 24 تلقي نظرة على حملة أرمين لاشيت التي اتسمت بالزلات.

 

7.45 مساءً بتوقيت برلين

 

من هو أولاف شولتز، الذي يمكن أن يصبح مستشار ألمانيا القادم؟

وبحسب أولاف شولتز، فإن الناخبين الألمان "وضعوا صليبهم بجانب الحزب الاشتراكي الديمقراطي لأنهم يريدون أن يكون هناك تغيير في الحكومة"، لكنه خاض حملته الانتخابية كمرشح للاستمرارية بعد أن شغل منصب وزير مالية أنجيلا ميركل. و كاثرين فيت يلقي نظرة على مسيرة شولز السياسية.

 

الساعة 7:30 مساءً بتوقيت برلين

 

وسائل الإعلام الألمانية تنشر تقديرات جديدة

 

نشر التلفزيون الألماني العام ZDF تقديرات جديدة.

 

في الساعة 7:03 مساءً بتوقيت برلين

 

CDU-CSU: 24.4٪ "-8.5"

الخضر: 14.7٪ (+5.8)

"%FDP: 11.6"+0.9"

AfD: 10.3٪"-2.3"

دي لينك: 5٪ "-4.2"

كانت نتائج استطلاع الرأي التي نشرتها محطة التلفزيون والإذاعة الألمانية العامة ARD في تمام الساعة 7:16 مساءً مختلفة قليلاً:

"SPD: 24.9% "+4،4"

"CDU-CSU: 24.7٪ "-8.2"

الخضر: 14.6٪ "+5.7"

FDP: 11.7٪ "+1"

AfD: 11.1٪ "-1.5"

دي لينك: 5٪ (-4.2)

7:15 مساءً بتوقيت برلين

أولاف شولتز من الحزب الاشتراكي الديمقراطي يقول إن الناخبين يريدون منه أن يكون "المستشار القادم"

قال أولاف شولتز ، مرشح الديمقراطيين الاشتراكيين لخلافة أنجيلا ميركل في منصب المستشارة ، لمؤيديه أن التقدم الضيق لحزبه يعني أن الناخبين الألمان يريدون منه أن يكون "المستشار التالي" للبلاد. وقال شولز إنه "مسرور بالنتائج" التي وصفها بأنها "نجاح كبير".

"صوت الناخبون لنا لأنهم أرادوا التغيير".

 

النتائج الأولية التي نُشرت على التلفزيون العام بعد إغلاق مراكز الاقتراع في الساعة 6 مساءً "1600 بتوقيت جرينتش" وجدت أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي لشولتز حصل على حوالي 24.9 إلى 25.8 في المائة من الأصوات، يليه حزب ميركل الديمقراطي المسيحي ومرشحهم أرمين لاشيت بنسبة 24.2 إلى 24.7 في المئة.

 

7 مساءً بتوقيت برلين

 

يقول مرشح ميركل، أرمين لاشيت، إن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي "سيفعل كل ما في وسعنا" لتشكيل حكومة جديدة

قال أرمين لاشيت، المرشح المحافظ لخلافة أنجيلا ميركل في منصب المستشارة، إنه لا يزال يهدف إلى رئاسة الحكومة الائتلافية المقبلة في ألمانيا حتى في الوقت الذي أظهرت فيه التقديرات الأولية أن كتلة ميركل بين الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي تأتي بعد الديمقراطيين الاشتراكيين.

 

وقال لاشيت لمؤيديه في برلين "سنفعل كل ما في وسعنا لبناء حكومة يقودها الاتحاد "المحافظ" مضيفا أن نتيجة التصويت "لا تزال غير واضحة تماما". 

 

وقال "لا ينبغي أن نعلن فوزنا، لا يزال أمامنا وقت طويل".

 

واضاف "لا يمكننا ان نكتفي بنتائج الانتخابات".

 

 

6:37 مساءً بتوقيت برلين

 

سياسي من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي يقول إن تحالف "جامايكا" ممكن مع الخضر والحزب الديمقراطي الحر

قال سياسي بارز في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة أنجيلا ميركل، بعد دقائق من إغلاق مراكز الاقتراع، إن استطلاعات الرأي عند الخروج من الانتخابات الفيدرالية الألمانية تظهر أن ما يسمى بتحالف جامايكا للمحافظين والخضر والديمقراطيين الأحرار المؤيدين للأعمال التجارية أمر ممكن.

يأتي اللقب من مزيج ألوان الحفلات، التي تشكل ألوان العلم الجامايكي: الأسود لـ CDU والأصفر لـ FDP والأخضر للخضر. 

 

وقال الأمين العام بول زيمياك لمحطة إيه آر دي: "تظهر الأرقام أن هناك إمكانية لتحالف موجه نحو المستقبل بين الاتحاد "CDU / CSU"، والخضر ، والحزب الديمقراطي الحر". "ستكون ليلة انتخابات طويلة".

الائتلافات المحتملة في ألمانيا بعد إغلاق صناديق الاقتراع 

 

6:30 مساءً بتوقيت برلين

 

"هذا مؤلم": حصل حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي التابع لميركل على أضعف نتيجة منذ الحرب العالمية الثانية

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته قناة ARD أن كتلة الاتحاد الديمقراطي المسيحي / الاتحاد الاجتماعي المسيحي فازت بنسبة 25٪ من الأصوات ، وهي أضعف نتيجة لها في الانتخابات الفيدرالية بعد الحرب وعلى قدم المساواة مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي من يسار الوسط (SPD). وأظهرت استطلاعات الرأي الأخرى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي متقدم بفارق ضئيل.

 

وقال بول زيمياك الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي لشبكة ARD بعد نشر استطلاعات الرأي "هذا مؤلم". وقال للصحفيين "الخسائر مريرة مقارنة بالانتخابات الماضية" في 2017.

 

6:20 مساءً بتوقيت برلين

 

حليف ميركل البافاري CSU يقترب من الحضيض

 

وفاز حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الحليف البافاري المؤثر لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، بنسبة 32.5 في المائة من الأصوات في منطقة بافاريا الجنوبية، أي أقل بنسبة 6 في المائة مما كان عليه في عام 2017 ، وفقًا لاستطلاعات أولية.

وإذا تم تأكيد النتيجة، فقد تكون النتيجة هي الأسوأ للحزب المحافظ البافاري منذ عام 1949.

 

6:17 مساءً بتوقيت برلين

 

الحزب الاشتراكي الديمقراطي يقول إن لديه 'تفويضًا للحكم'

قال الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني لارس كلينجبيل اليوم الأحد إن حزبه لديه تفويض لتشكيل ائتلاف، بعد دقائق من استطلاعات الرأي التي أظهرت أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي يتأرجح مع الكتلة المحافظة التي تتزعمها المستشارة أنجيلا ميركل المنتهية ولايتها. وقال كلينجبيل بعد فترة وجيزة من استطلاعات الرأي الأولى: "الحزب الاشتراكي الديمقراطي لديه تفويض للحكم. نريد أن يكون أولاف شولتز مستشارًا".

 

أظهر استطلاع للرأي أجرته محطة إيه.آر.دي (ARD) أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي والمحافظين متعادلين بينما أظهرت استطلاعات أخرى تقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي بفارق ضئيل. وأظهرت استطلاعات الرأي الأخرى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي حصل على 25-26 في المائة ، يليه المحافظون بنسبة 24-25 في المائة.

 

6:15 مساءً بتوقيت برلين

 

تظهر الاستطلاعات الأولى الديمقراطيين الاشتراكيين والمحافظين العنق والرقبة

ومع إغلاق مراكز الاقتراع في الساعة 6 مساءً "1600 بتوقيت جرينتش"، نشر التلفزيون الألماني العام ZDF الاستطلاعات الأولى. وفقًا لثاني أكبر محطة تلفزيونية عامة في البلاد، حصل حزب أولاف شولز SPD على 26٪ من الأصوات، وفاز حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بقيادة أنجيلا ميركل وأرمين لاشيت بنسبة 24٪، وحصل الخضر على 14.5٪ ، و FDP 12٪، و AfD 10٪، والحزب اليساري Die Linke 5٪.

 

وتعرض ARD، المحطة التلفزيونية الرائدة في ألمانيا، كلاً من SPD و CDU بنسبة 25٪، والخضر بنسبة 15٪ ، و AfD و FDP بنسبة 11٪ و Die Linke بنسبة 5٪.

 

5:50 مساءً بتوقيت برلين

 

مشاكل التصويت في برلين

ذكرت وسائل إعلام ألمانية، الأحد، أن العديد من مراكز الاقتراع في برلين واجهت مشاكل منذ بداية يوم الانتخابات.

وتم تسليم أوراق اقتراع خاطئة إلى بعض مراكز الاقتراع، والتي تعين إغلاقها وجمع الاقتراع الصحيح.

كما كانت المكاتب الأخرى تعاني من نقص في المقيّمين.

 

وذكرت العديد من وسائل الإعلام أن الطوابير كانت طويلة بشكل غير عادي يوم الانتخابات، لكن يجب أن يكون لدى الناخبين وقت للتصويت.

وقررت السلطات إعطاء هذه الإمكانية لجميع المنتظرين، حتى لو كانت مراكز الاقتراع ستبقى مفتوحة بعد الساعة 6 مساءً - الموعد القانوني لنهاية الاقتراع.

 

5:35 مساءً بتوقيت برلين

 

"المرشح الذي يحصل على النصيب الأكبر لا يصبح بالضرورة مستشارًا"

 

ونظرًا لأنه من المقرر إغلاق الاقتراع في ألمانيا في الساعة 6 مساءً بالتوقيت المحلي، فقد لا تكشف الاتجاهات الأولى عن المستشار القادم للبلاد.

قال ماثيو كفورتروب، أستاذ العلوم السياسية في جامعة كوفنتري، لفرانس 24: "المرشح الذي يحصل على النصيب الأكبر من الأصوات ليس بالضرورة هو الذي سيصبح مستشارًا، لقد حدث هذا لهيلموت كول وقد يحدث ذلك لأولاف شولز من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والتي يمكن أن تتحول إلى أكبر حزب".

 

5:10 مساءً بتوقيت برلين

 

نسبة إقبال أقل مما كانت عليه في عام 2017 ، لكن عددًا كبيرًا من الأصوات البريدية

تُغلق صناديق الاقتراع في الساعة 6 مساءً بالتوقيت المحلي (1600 بتوقيت جرينتش) ، مع نشر استطلاعات الرأي بعد ذلك مباشرة. بحلول الساعة 2 ظهرًا ، حضر 36.5٪ من الناخبين مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم. هذا أقل بنسبة 4.6 نقطة مئوية عن عام 2017 ، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك بسبب العدد الكبير من الأشخاص الذين يصوتون بالبريد.

يمكن أن تتغير اتجاهات التقديرات الأولية بسرعة ، بمجرد أخذ الأصوات البريدية في الاعتبار: 40 في المائة من الناخبين يدلون بأصواتهم بالبريد ، بما في ذلك أنجيلا ميركل نفسها.

2:53 مساءً بتوقيت برلين

 

المرشح المحافظ لاشيت يخطئ في التصويت يوم الانتخابات

 

وارتكب مرشح المستشار الألماني المحافظ أرمين لاشيت خطأً فادحًا آخر من خلال طي بطاقة الاقتراع بطريقة خاطئة ، وكشف عن الحزب الذي صوت له قبل إسقاطه في الصندوق: لقد أدلى بصوته في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

وبعد ذلك، تم الاستهزاء بمقلب أنجيلا ميركل على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب هذه الزلة.

 

وبموجب قواعد التصويت الألمانية، يجب على الناخبين الحفاظ على سرية اختيارهم إلى أن يغادروا مركز الاقتراع.

 

وعلى الرغم من أن هذا قد يؤدي إلى استبعاد التصويت، إلا أن رئيس اللجنة الانتخابية جورج تيل قال إن اقتراع لاشيت لا يزال ساريًا لأنه صوّت لحزبه، كما كان متوقعًا.

 

وقال المفوض على تويتر "هذا لا يشكل تأثيرا على التصويت".

وتوجت زلة يوم الانتخابات هذه حملة شابتها أخطاء فادحة خلال الصيف، مما أضر بشعبيته طوال الوقت،"وتم التقاطه أمام الكاميرا وهو يضحك في الخلفية أثناء تكريم ضحايا الفيضانات المدمرة في ألمانيا.

 

12:50 مساءً بتوقيت برلين

 

رقم قياسي لقرارات التصويت في اللحظة الأخيرة'، مع خروج المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من المنصة ، السؤال الكبير هو من سيحتل مركز الصدارة الآن؟ يقول نيك سبايسر ، مراسل فرانس 24 في برلين ، هذا التقرير من داخل مركز اقتراع في برلين: "من المحتمل أن يكون هناك عدد قياسي من الأشخاص الذين سيصوتون وربما يكون عددًا قياسيًا من الأشخاص الذين ما زالوا مترددين حتى اللحظة الأخيرة".

 

 

12:30 مساءً بتوقيت برلين

 

"ستنخفض إلى كل تصويت".

يقول أرمين لاشيت ، مرشح كتلة يمين الوسط المستشارة أنجيلا ميركل المنتهية ولايتها لتصبح زعيمة ألمانيا الجديدة، إن نتيجة الانتخابات "ستنخفض إلى كل صوت".

 

تشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى وجود سباق متقارب للغاية بين كتلة الاتحاد من يمين الوسط بزعامة لاشيت والديمقراطيين الاشتراكيين من يسار الوسط ، فيما يأتي حزب الخضر في المركز الثالث.

قال لاشيت وهو يدلي بصوته يوم الأحد في آخن ، على الحدود الغربية لألمانيا ، إن الانتخابات "ستقرر اتجاه ألمانيا في السنوات المقبلة ، وبالتالي ستنخفض في كل تصويت".

قال منافسه الديموقراطي الاشتراكي ، أولاف شولتز ، بعد أن صوّت في بوتسدام ، خارج برلين مباشرة ، إنه يأمل أن يجعل الناخبون "ممكنًا ... نتيجة قوية جدًا للديمقراطيين الاجتماعيين ، وأن المواطنين سيمنحونني التفويض لأصبح المستشارة القادمة لألمانيا ".

ومن المتوقع أن تصوت المرشحة الخضراء أنالينا بربوك في بوتسدام في وقت لاحق يوم الأحد.

قال المتحدث باسم ميركل إن الزعيم المنتهية ولايته كان يدلي بصوته عبر البريد - كما يُتوقع أن يشارك العديد من الألمان في هذه الانتخابات نتيجة لوباء فيروس كورونا.

 

11:40 صباحًا بتوقيت برلين

 

من شيراك إلى ماكرون: علاقات ميركل بأربعة رؤساء فرنسيين

يصادف اليوم نهاية الولاية الرابعة لأنجيلا ميركل في المنصب. طوال 16 عامًا من عملها كمستشارة لألمانيا ، أقامت علاقات قوية مع رؤساء دول من جميع أنحاء العالم. لكن العلاقة بين ألمانيا وفرنسا ربما كانت من أهم العلاقات.

خلال فترة وجودها في المنصب ، عملت ميركل مع أربعة رؤساء فرنسيين مختلفين. يلقي برنامج Focus في فرانس 24 نظرة فاحصة على كيفية تعاملها مع جاك شيراك ونيكولاس ساركوزي وفرانسوا هولاند وإيمانويل ماكرون.

 

10:45 صباحًا بتوقيت برلين

 

من هو أولاف شولتز ، الاشتراكي الديمقراطي الذي نصب نفسه وريث ميركل؟

وضع شولتز من يسار الوسط نفسه على أنه المرشح الأوفر حظًا لخلافة المستشارة أنجيلا ميركل في الانتخابات العامة في 26 سبتمبر - حيث يتفوق حزبه الديمقراطي الاجتماعي (SPD) في استطلاعات الرأي بشكل ثابت طوال الحملة الانتخابية. فرانس 24 تبحث في كيفية تحويل وزير المالية الألماني الحالي افتقاره إلى الكاريزما إلى قوة سياسية. اقرأ المزيد هنا .

9:30 صباحًا بتوقيت باريس

ما حجم الدور الذي يلعبه التصويت البريدي في هذه الانتخابات أثناء جائحة فيروس كورونا؟

يشرح مراسل فرانس 24 في برلين ، نيك سبايسر ، كيف ستنتهي انتخابات اليوم بينما تتجه ألمانيا إلى صناديق الاقتراع.

الانتخابات الألمانية لاختيار خليفة ميركل قريبة جدًا من أن يتم الاتصال بها

03:18

8:40 صباحًا بتوقيت باريس

عملية الانتخابات الألمانية المعقدة

تغلق صناديق الاقتراع في السادسة مساءً بتوقيت باريس الليلة، لكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتضح من الذي سيخلف أنجيلا ميركل في منصب المستشارة.

المستشارة ليست منتخبة بشكل مباشر ، ولكن يتم اختيارها من خلال تصويت في البوندستاغ ، مجلس النواب بالبرلمان ، بعد تشكيل الحكومة - مما يعني أن ميركل قد تظل في منصبها لأسابيع إن لم يكن شهور الأخيرة.

 

محادثات استكشافية

 

بعد سنوات من الائتلافات المكونة من حزبين ، من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى ثلاثة أحزاب هذه المرة لتحقيق الأغلبية - أمر شائع في البرلمانات الإقليمية في ألمانيا ولكن لم نشهده على المستوى الوطني منذ الخمسينيات.

في معظم الأنظمة البرلمانية ، يرشح رئيس الدولة حزباً لتشكيل الحكومة - عادة الحزب الذي فاز بأكبر نصيب من الأصوات.

لكن في ألمانيا ، يمكن لجميع الأطراف الشروع في ما يعرف باسم "المحادثات الاستكشافية".

في هذه المرحلة الأولية ، التي ليس لها حد زمني ، ليس هناك ما يمنع الأطراف من إجراء محادثات ائتلافية بشكل متوازٍ - على الرغم من أن التقاليد تنص على أن يقوم أكبر حزب بدعوة أصغر الأحزاب للمناقشات.

دعا الخضر بالفعل إلى عقد مؤتمر حزبي يوم السبت 2 أكتوبر ، حيث يمكن أن يقرروا خلاله مع من سيجريون محادثات استكشافية.

قال أرمين لاشيت من تحالف ميركل المحافظ بين الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد المسيحي الاجتماعي الأسبوع الماضي: "من سيحصل على الأغلبية في البوندستاغ سيصبح مستشارًا"، مشيرًا إلى أن الطرف الذي يحتل المركز الثاني يمكنه أيضًا فتح المفاوضات.

ستبدأ المناقشات بمجرد ظهور النتائج ، حيث تتطلع الأطراف إلى اكتشاف الخطوط الحمراء لبعضها البعض وتحديد ما إذا كان بإمكانهم العمل معًا

يوم الاثنين ، في اليوم التالي للانتخابات ، ستعقد الأحزاب اجتماعات قيادية. وسيعقد أعضاء البرلمان المنتخبون حديثًا من كل حزب اجتماعاتهم الأولى الأسبوع المقبل ، حيث يخطط الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي- الاتحاد الاجتماعي المسيحي للانعقاد يوم الثلاثاء.

يجب أن يعقد البرلمان المنتخب حديثًا جلسته الافتتاحية في موعد لا يتجاوز 30 يومًا بعد الانتخابات ، في 26 أكتوبر.

 

تفصيل التفاصيل

 

إذا اتفق حزبان أو ثلاثة أحزاب من حيث المبدأ على رغبتهم في تشكيل تحالف، فيجب عليهم بعد ذلك بدء مفاوضات ائتلاف رسمية، مع اجتماعات مجموعات العمل المختلفة لمناقشة قضايا السياسة.

في نهاية هذه المفاوضات، يقرر الطرفان من سيكون المسؤول عن أي وزارة ويوقعان عقد ائتلاف، وثيقة سميكة تحدد شروط الاتفاقية.

هذه المرحلة أيضًا ليس لها حد زمني، حيث تحتفظ الحكومة المنتهية ولايتها بالحصن في هذه الأثناء.

 

ثم يسمي الطرفان من يودان أن يكون مستشارًا قبل التصويت الرسمي في البوندستاج.

بعد الانتخابات الأخيرة في ألمانيا في 24 سبتمبر 2017 ، تم تأكيد تعيين ميركل رسميًا كمستشارة في ائتلاف بين حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الديمقراطيين الاشتراكيين من يسار الوسط (SPD) فقط في 14 مارس 2018.

 

السيناريو الأسوأ

 

وفقًا للمادة 63 من الدستور الألماني ، يجب على رئيس الدولة أن يقترح مستشارًا محتملاً للبوندستاغ.

إذا لم يظهر تحالف بين الأحزاب ، فقد يظل الرئيس فرانك فالتر شتاينماير من الحزب الاشتراكي الديمقراطي يرشح مستشارًا محتملاً ، على الأرجح من أي حزب فاز بأكبر حصة من الأصوات.

وسيصوت البرلمان بعد ذلك في اقتراع سري، مع حاجة المرشح إلى الأغلبية المطلقة.

إذا لم يتم تحقيق ذلك، فسيتم إجراء تصويت ثان بعد أسبوعين، إذا لم يكن هناك حتى الآن أغلبية مطلقة، فسيكون هناك تصويت ثالث فوري تكفي فيه الأغلبية النسبية.

ثم يقرر الرئيس ما إذا كان سيعين المستشار كرئيس لحكومة الأقلية، أو حل البوندستاج والدعوة إلى انتخابات جديدة.

 

تم تجنب هذا السيناريو الأسوأ في عام 2017: في مواجهة طريق مسدود في المفاوضات، حث شتاينماير الأطراف على الاجتماع مرة أخرى، والضغط من أجل تجديد ما يسمى بالتحالف الكبير.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز