عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل عملية اللدغة .. وفشل الإغواء

اللدغة
اللدغة

أقر الحزب الحاكم في أوكرانيا للمرة الأولى يوم الجمعة بعملية لاذعة بقيادة أوكرانيا تهدف إلى إخراج مجرمي الحرب المشتبه بهم من روسيا.



 

 

تفاصيل العملية 

 

في تحقيق حصري لشبكة “CNN” نُشر يوم الثلاثاء، وصف ثلاثة مسؤولين سابقين في المخابرات العسكرية الأوكرانية كيف حاولوا إخراج مجرمي الحرب المشتبه بهم من روسيا لمواجهة المحاكمة على أعمال العنف المرتكبة في شرق أوكرانيا، حيث كان الانفصاليون المدعومون من موسكو يقاتلون من أجلها.

 

وفشلت العملية عندما ألقي القبض على الروس في مينسك العام الماضي.

 

وفي حديثه بـ”كييف” بعد إيجاز مغلق حول اللدغة، أكدت نائبة برلماني من الحزب الحاكم للرئيس الأوكراني زيلينسكي، ماريانا بيزولا، للصحفيين أن هناك عملية أوكرانية لجمع المعلومات الاستخبارية والقبض على مجرمي الحرب الروس المشتبه بهم.

 

"كان هناك إجراء خاص كجزء من العمل الروتيني لضباط المخابرات لجمع المعلومات حول أولئك الذين شاركوا في العدوان.. بمبادرة من SBU “خدمة الأمن في أوكرانيا”، تم افتتاح الحدث التالي لمحاولة سحب وقال بيزهلا ان عددا محددا من الناس خرجوا من أراضي الاتحاد الروسي.

 

حاول جواسيس أوكرانيا إيقاع مجرمي الحرب الروس المزعومين بموقع مزيف ووعود بالثروات ومكانة دولية.

 

وقال بيزهلا، الذي يرأس لجنة برلمانية تحقق في "التصرفات غير القانونية" للمسؤولين، إنه سيتم إجراء تحقيق في الكيفية التي أصبحت بها العملية معروفة للخدمات الخاصة في بيلاروسيا.

 

قدمت مصادر ”CNN” الثلاثة تفاصيل وقدمت أدلة على أن الروس الذين اعتقلوا في بيلاروسيا في يوليو 2020 كانوا هدفًا لدغة استخباراتية معقدة من قبل أوكرانيا للقبض على مجرمي الحرب الروس المزعومين، بمعرفة ودعم الولايات المتحدة، وهو أمر ينفيه المسؤولون الأمريكيون.

 

كان لنتائج تقرير ”CNN” تأثير واسع النطاق في أوكرانيا. شهد البرلمان الأوكراني يوم الخميس مشاجرة قصيرة ومشاهد صاخبة حيث رفع نواب المعارضة لافتات تتهم شخصيات حكومية بالمسؤولية عن فشل العملية وطالبوا بتحقيق فوري في كيفية فشل العملية.

 

وكُتب على إحدى اللافتات "حان وقت تسمية خونة أوكرانيا" وكُتب على لافتة أخرى "نطالب بالحقيقة".

 

ويوم الأربعاء، نفى مستشار مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ميخائيل بودولاك، تقرير ”CNN”، وشكك في استخدام مصادر مجهولة.

"كالعادة، يؤكد المتقاعدون المجهولون الإجباريون- وهذا أمر أساسي- شيئًا ما، وينفي مصدر آخر مجهول شيئًا ما. مرة أخرى: مجهول، من دون لقب، من دون منصب، وبالتالي، مصادر ليس لها قيمة إعلامية وسمعة،" قال بودولاك لوسائل الإعلام الحكومية الأوكرانية Ukrinform.

 

 

 

وأشار بودولاك أيضا إلى بيان صادر عن أجهزة الأمن الفيدرالية الروسية “FSB” يوم الأربعاء، والذي جاء فيه أن تقرير شبكة سي إن إن قدم "دليلا جديدا" على أن أجهزة المخابرات الأوكرانية تتدخل في الشؤون الداخلية لموسكو.

"متى ظهر مسؤول “FSB” في وسائل الإعلام من قبل على الفور تقريبًا لدعم تقرير والثناء عليه؟ هذه في الواقع إشارة لنظام الدعاية الروسي بأكمله، حول ما يجب القيام به وكيفية العمل، الآن سيقومون "بتفريق" هذه القصة مع في إشارة إلى”CNN”.

لكن في حديث للبرلمان الأوكراني يوم الخميس، اتهمت إحدى السياسيات المعارضة، إيرينا هيراشينكو، من حزب التضامن الأوروبي، مكتب الرئاسة بإساءة التعامل مع الوضع بقولها إن ”CNN” تنشر الأكاذيب والخداع، وتتهمهم بالتعاون مع FSB".

وأضاف هيراشينكو: "دعني أذكرك"، "كان زيلينسكي في الخطوط الأمامية مع نفس مراسل ”CNN” ثم اتضح أن زيلينسكي أخذ عملاء FSB إلى الخطوط الأمامية حتى يتمكنوا من تصوير معلومات حول جيشنا هناك؟ تطابق".

حصل ماثيو تشانس من سي إن إن على وصول غير مسبوق إلى زيلينسكي على الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام حيث حشدت روسيا رحلاتها بالقرب من المنطقة الحدودية.

واتهمت هيراشينكو، وهي صحفية سابقة، مكتب زيلينسكي بالرقابة على تقرير “CNN” في أوكرانيا وحث الصحفيين الأوكرانيين على تدوين القصة "لتكريم" الجيش الأوكراني الذي قالت إنه تعرض للخيانة بسبب فشل العملية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز