عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبي أحمد من الحائز على جائزة نوبل إلى المنبوذ عالميا

"CNN" تعد تقريرًا موسعًا عن رئيس الوزراء الإثيوبي.. وهكذا وصفته

مدمر أثيوبيا
مدمر أثيوبيا

"أبي، أبي"، هتف الحشد ملوحين بعلم إثيوبيا ذو الألوان الثلاثة وهتفوا كرئيس وزراء جديد للبلاد، مرتديًا سترة بيضاء مزينة بالذهب ويبتسم على نطاق واسع، ولوحوا إلى ملعب كرة سلة مزدحم في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، جزء من جولة سريعة في ثلاث مدن بالولايات المتحدة الأمريكية لجذب الشتات.



 

 

كان ذلك في يوليو 2018، بعد ثلاثة أشهر فقط من تعيين أبي أحمد زعيمًا لثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، وكان نجمه يرتفع في الداخل والخارج.

 

كانت الإثارة تتصاعد إلى حماسة شبه دينية حول السياسي الشاب، الذي وعد بإحلال السلام والازدهار والمصالحة في زاوية مضطربة في إفريقيا ودولة على شفا أزمة.

 

لكن حتى في تلك الأيام المبكرة المتفائلة لرئاسة أبي أحمد، حيث بدأ موجة من الإصلاحات الطموحة- إطلاق سراح الآلاف من السجناء السياسيين، ورفع القيود المفروضة على الصحافة، والترحيب بعودة المنفيين، وإلغاء حظر أحزاب المعارضة، وتعيين النساء في مناصب في حكومته، فتح اقتصاد البلاد الخاضع لسيطرة مشددة أمام استثمارات جديدة والتفاوض على السلام مع إريتريا المجاورة.

 

 

ولكن كان برهان كيدان ماريام يشك في ذلك، إذ يعرف الدبلوماسي الإثيوبي، رئيس الوزراء منذ ما يقرب من 20 عامًا، حيث أقام صداقة عندما كان يعمل مع فريق الاتصالات في التحالف الحاكم، وبعد ذلك، كرئيس تنفيذي لمنظمتين إخباريتين تديرهما الدولة، بينما كان أبي يعمل في المخابرات العسكرية ثم يترأس الأمن السيبراني الإثيوبي، وكالة"INSA" .

 

 

قبل العمل في وزارة الخارجية الإثيوبية، كان كيدان ماريام يدير محطة الإذاعة الوطنية في البلاد، EBC، وقال إن أبي كان عضوًا في مجلس إدارتها.

 

وفي مقابلة هاتفية أجريت مؤخرًا، قال كيدان مريم إنه، مثل العديد من الإثيوبيين، كان يأمل أن يتمكن أبي من تغيير السياسات المتصدعة في البلاد والدخول في تغيير ديمقراطي حقيقي.

 

 

لكنه كافح من أجل التوفيق بين فهمه للرجل الذي التقى به لأول مرة في عام 2004- والذي وصفه بأنه ضابط مخابرات متعطش للسلطة مهووس بالشهرة والثروة- مع ظهور صورة صانع سلام ذي رؤية من بدايات متواضعة.

 

رئيس الوزراء أبي أحمد يلوح إلى الشتات الإثيوبي المجتمعين في حدث في واشنطن العاصمة، في يوليو 2018.

 

وفي عام 2018، كان كيدان ماريام يشغل منصب القنصل العام لإثيوبيا في لوس أنجلوس وقال إنه ساعد في تنظيم زيارة أبي.

 

وعندما اقترب كيدان ماريام، وهو من منطقة تيجراي الشمالية بإثيوبيا، من المنصة لتقديم صديقه وزميله منذ فترة طويلة إلى الحشد، قال إنه استقبل بمضايقات من أعضاء الجمهور: "اخرج من المنصة تيجرايان، اخرج من المنصةWoyane "، والافتراءات العرقية الأخرى.

وتوقع أن يوبخ أبي، الذي دعا إلى فلسفة سياسية تضم الجميع، الحشد، لكنه لم يقل شيئًا.

وفي وقت لاحق، على الغداء، عندما سأل كيدان ماريام عن السبب، قال له إن أبي قال له: "لا يوجد شيء لتصحيحه".

 

وكتب كيدان ماريام في رسالة مفتوحة في مارس، أعلن فيها استقالته من منصبه كنائب رئيس البعثة في السفارة الاثيوبية في واشنطن DC، احتجاجا على "monthslong Abiy" في الحرب في تيجراي، والتي حفزت على أزمة اللاجئين، الفظائع والمجاعة.

 

وقال كيدان ماريام لشبكة "CNN" إنه يعتقد أن تركيز أبي لم يكن أبدًا حول "الإصلاح أو الديمقراطية أو حقوق الإنسان أو حرية الصحافة، ​​إنه ببساطة تعزيز سلطته لنفسه، والحصول على أموال منها.. قد نسميها استبدادية أو دكتاتورية، لكنه سيصبح ملكًا حقًا.

 

وأضاف: "بالمناسبة، المشكلة ليست فقط لأهل تيجراي إنها لكل الإثيوبيين، الكل يعاني في كل مكان".

 

وصفت المتحدثة باسم آبي، بيلين سيوم، في رسالة بالبريد الإلكتروني لشبكة CNN، وصف كيدان مريم لرئيس الوزراء بأنه "لا أساس له" و"انعكاس".

 

مثال الجحيم

 

لقد تغير الكثير منذ قبول أبي جائزة نوبل للسلام في نوفمبر 2019، حيث قال للجمهور في أوسلو، النرويج، أن "الحرب هي مثال الجحيم".

 

وفي أقل من عامين، انتقل أبي من محبوب المجتمع الدولي إلى منبوذ، مدانًا لدوره في قيادة حرب أهلية طويلة الأمد، والتي، حسب العديد من الروايات، تحمل بصمات الإبادة الجماعية ولديها القدرة على زعزعة استقرار منقطة القرن الإفريقي.

 

"آبي" يتلقى جائزة نوبل للسلام خلال حفل أقيم في أوسلو، النرويج، في ديسمبر 2019.

 

لقد أربك سقوط الشاب البالغ من العمر 45 عامًا من النعمة العديد من المراقبين، الذين يتساءلون كيف كان من الممكن أن يخطئوا فيه.

 

ولكن الدبلوماسيين والمحللين والصحفيين الإثيوبيين المستقلين والمعارف وغيرهم ممن تابعوا حياته المهنية عن كثب يقولون إنه حتى في ذروة "أبيمانيا"، كانت هناك إشارات تحذير.

 

يقول النقاد إنه بمباركة آبي بمجموعة من التأييد الدولي، لم يفشل الغرب فقط في رؤية- أو تجاهل عمدًا- تلك الإشارات، بل منحه شيكًا على بياض ثم غض الطرف.

 

قالت تسيدال ليما، مؤسس ورئيس تحرير مجلة أديس ستاندرد، وهي مجلة إخبارية شهرية مستقلة مقرها إثيوبيا، لشبكة "سي إن إن" على سكايب: "بعد فترة وجيزة من تتويج أبي بجائزة نوبل للسلام، فقد شهيته لمتابعة الإصلاح الداخلي، ولقد اعتبرها تصريحًا شاملًا للقيام بما يشاء".

 

وقالت إن الحرب في تيجراي ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها هذه التمريرة، مضيفة أنه منذ وصول أبي إلى السلطة على منصة توحيد شعب إثيوبيا وفي دولتها، عزز سيطرته بلا رحمة وعزل اللاعبين الإقليميين المهمين.

 

وغطت "ليما" صعود أبي لمعيار أديس- الذي تم تعليقه لفترة وجيزة من قبل منظم وسائل الإعلام في إثيوبيا في يوليو- وكان منتقدًا مبكرًا لحكومته عندما كان قليلون يدقون ناقوس الخطر.

بعد أيام من حصول أبي على جائزة نوبل، كتبت افتتاحية تحذر من أن المبادرات التي تم الاعتراف بها- عملية السلام مع إريتريا والإصلاحات السياسية في إثيوبيا- قد تهمش أحد أصحاب المصلحة الرئيسيين، جبهة تحرير تيجراي الشعبية، وكانت كذلك، في خطر شديد.

 

حكمت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي إثيوبيا بقبضة حديدية لعقود، وأشرف على فترة من الاستقرار والنمو الاقتصادي على حساب الحقوق المدنية والسياسية الأساسية.

 

وأثار الحكم الاستبدادي للحزب انتفاضة شعبية أجبرت في نهاية المطاف سلف أبي، هايلي مريم ديسالين، على الاستقالة.

 

وتم تعيين أبي من قبل الطبقة الحاكمة لإحداث التغيير، دون قلب النظام السياسي القديم.

 

ولكن بمجرد وصوله إلى السلطة، أعلن أبي عن إعادة ترتيب الائتلاف الحاكم الذي أسسته الجبهة الشعبية الثورية الإثيوبية، أو "EPRDF"- التي كانت تتألف من أربعة أحزاب- في حزب واحد جديد سماه حزب الازدهار.

 

كان الهدف من تعيين أبي هو تهدئة التوترات. وبدلًا من ذلك، أثار سعيه لإنشاء حزب سياسي جديد لعموم إثيوبيا مخاوف في بعض المناطق من أن النظام الفيدرالي في البلاد، الذي يضمن استقلالًا ذاتيًا كبيرًا للأقاليم المحددة عرقيًا، مثل تيجراي، كان تحت التهديد.

 

لم يكن التيجراوين هم الوحيدين الذين كانوا قلقين.

في منطقة موطن أبي، أوروميا، ومناطق إدارية أخرى، بدأ الناس يطالبون بالحكم الذاتي، لكن سرعان ما بدأت الحكومة في الممارسات الاستبدادية بقمع عنيف للمتظاهرين، وسجن الصحفيين والسياسيين المعارضين، وتأجيل الانتخابات مرتين.

 

قال أحمد سليمان، الزميل الباحث في تشاتام هاوس والخبير في شؤون القرن الإفريقي، إن خطة أبي الإصلاحية زادت التوقعات بين الفئات ذات الأجندات المتضاربة، ما زاد من حدة التوترات.

"لقد تم إلقاء اللوم على أبي وحكومته عن حق في تنفيذ إصلاحات غير متكافئة وتزايد انعدام الأمن في جميع أنحاء البلاد، ولكن إلى حد ما، تم توريث بعض ذلك.

 

هذه الانقسامات العرقية والسياسية القائمة في البلاد لها جذور عميقة للغاية.

وقال إنها وصلت التوترات إلى نقطة الغليان في سبتمبر الماضي، عندما تحدى تيجراي آبي من خلال إجراء تصويت تأخر بسبب الوباء، مما أدى إلى سلسلة من الاتهامات المتبادلة التي امتدت إلى صراع مفتوح في نوفمبر 2020.

 

وفي يوليو من هذا العام، في خضم الحرب، حقق أبي وحزبه فوزًا ساحقًا في الانتخابات العامة التي قاطعتها أحزاب المعارضة، وشابتها مشكلات لوجستية واستبعدت العديد من الناخبين، بما في ذلك جميع الناخبين في تيجراي- وهي خيبة أمل ساحقة للكثيرين. الذين كانت لديهم آمال كبيرة في أن يتحقق التحول الديمقراطي الذي وعد به أبي قبل ثلاث سنوات.

 

قالت ليما: "إنه يرى نفسه مسيحًا، كما تم اختياره، كشخص مقدر له "جعل إثيوبيا عظيمة مرة أخرى"، لكن هذا البلد ينهار"، مضيفًة أن حماقة المجتمع الدولي كانت تقع على عاتق الصورة التي رسمها أبي لنفسه. "رأسمالي ما بعد عرقي، معاصر"- في يأسهم لقصة نجاح مبهرة.

 

"فشل ذريع في التحليل"

 

ومع ذلك، لا يزال العديد من الإثيوبيين مترددين في إلقاء اللوم على انهيار البلاد عند قدمي أبي. قبل الانتخابات في يونيو الماضي، قال سكان في أديس أبابا لشبكة CNN إنهم شعروا أن أبي ورث فوضى من النظام السابق وكان يواجه دائمًا معركة شاقة لدفع الإصلاحات إلى الأمام- وهو تقييم يشاركه بعض الخبراء الإقليميين.

 

"كان الكثير من الناس يأملون في أن تكون التغييرات الليبرالية، بعد تلك السنوات من الاحتجاجات المناهضة للحكومة وكل عنف الدولة ردًا على ذلك، بمثابة لحظة تبدأ فيها إثيوبيا في إدارة سياساتها بشكل أكثر سلمية. لكن هذا التفكير قال ويليام ديفيدسون، كبير محللي إثيوبيا في مجموعة الأزمات الدولية: كان هناك دائمًا تحد كبير أمام أبي وللجميع. مجرد الوعد بنظام سياسي أكثر تعددية لم يفعل شيئًا بالضرورة لحل القوميات المتضاربة والرؤى المتعارضة والمنافسات السياسية المريرة."

 

في الأشهر الأخيرة، حاول أبي تفادي الإدانة الدولية من خلال التعهد بحماية المدنيين، وفتح وصول المساعدات الإنسانية لدرء المجاعة وطرد القوات الإريترية، الذين دعموا القوات الإثيوبية في الصراع، ويتهمون ببعض من أفظع الهجمات. العديد من الفظائع في تيجراي.

 

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن تعهدات ابي أحمد لم ينفذها. وبعد أن أصدرت الولايات المتحدة عقوبات في مايو، اتهمتها وزارة الخارجية الإثيوبية بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد وسوء فهم التحديات الكبيرة على الأرض.

مع تحول تيار الرأي العام الدولي ضد أبي، أكد مكتب رئيس الوزراء أنه غير قلق بشأن تدهور سمعته.

وألقى أنصاره باللوم على الغرب بشكل متزايد في الأزمة التي تتكشف في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم آبي بيلين سيوم للصحفيين في يونيو الماضي "لا يجب أن يكون رئيس الوزراء محببا للغرب أو الشرق أو الجنوب أو الشمال." "يكفي أنه يدافع عن شعب إثيوبيا وتنمية الأمة".

لكن من الصعب التوفيق بين رواية الحكومة والواقع. يقول الخبراء إن الحرب التي وضعت جانبًا من الخسائر المذهلة في الأرواح والدمار داخل تيجراي، أدت إلى تآكل خطط التنمية العدوانية لآبي، وأخرجت المسار الاقتصادي للبلاد عن مساره. نما الاقتصاد الإثيوبي بما يقرب من 10٪ خلال العقد الماضي، قبل أن يتباطأ في عام 2020، متأثرا بمزيج من جائحة Covid-19 والديون والصراع.

كما استنزفت الحرب الخزينة الوطنية، وأهلكت شريحة كبيرة من صناعة البلاد، وقوضت سمعتها بين المستثمرين الأجانب والمؤسسات المالية.

 

 

قال رشيد عبدي، المحلل والباحث المقيم في كينيا والمتخصص في القرن الإفريقي، بما في ذلك نفسه في تلك المجموعة: "من حيث أجلس، أعتقد أنه كان هناك فشل ذريع في التحليل على الصعيد الدولي"، "أعتقد أن الناس فشلوا في إدراك الطبيعة المعقدة لعملية الانتقال في إثيوبيا، خاصة أنهم فشلوا أيضًا في تقدير الجانب المعقد من أبي، وهو أنه لم يكن كل هذا الرجل المشمس والابتسام.

 

كان ذلك تحته شخصية أكثر حسابًا، وحتى شخصية ميكيافيلية، من الذي سأفكر في نهاية المطاف في دفع البلاد نحو مسار أكثر خطورة".

 

وأضاف: "كان يجب أن نبدأ في ملاحظة بعض الأعلام الحمراء بسرعة كبيرة، الكثير من الرضا عن النفس هو ما أوصلنا إلى هنا".

 

نبوءة ملك الحبشة السابع

 

خلال خطابه الافتتاحي أمام البرلمان في 2018، حرص أبي على شكر والدته، وهي مسيحية من منطقة الأمهرة، التي قال إنها أخبرته وهو في السابعة من عمره أنه على الرغم من خلفيته المتواضعة، سيكون يومًا ما السابع، ملك إثيوبيا. قوبلت الملاحظة بجولة من الضحك من أعضاء حكومته، لكن إيمان أبي بنبوءة والدته لم يكن مزحة.

 

أبي يلقي كلمة أمام برلمان الأمة في أديس أبابا بعد أداء اليمين الدستورية في إبريل 2018.

 

وفي المراحل الأولى من الحرب، في الواقع، تحدث بصراحة عن كيف كانت هذه خطة الله، وأن هذه كانت نوعًا من الإرسالية الإلهية بالنسبة له.

 

وقال عبدي: هذا رجل في الصباح الباكر، بدلًا من مقابلة كبار مستشاريه، سيجتمع مع بعض مستشاريه الروحيين، هؤلاء قساوسة أقوياء للغاية الآن في نوع من 'خزانة المطبخ".

 

لكن أكثر علامات التحذير وضوحا، حسب العديد من الروايات، كانت ولاء أبي المفاجئ مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، والذي فاز عنه في النهاية بجائزة نوبل.

 

يقول منتقدو أبي إن ما رسخ مكانته كصانع سلام على المسرح العالمي كان مبنيًا على مهزلة، وأن التحالف مع إريتريا كان محاولة أخرى لتوطيد سلطته، مما يمهد الطريق للجانبين لشن حرب ضد عدوهما المشترك، TPLF"". بعد فترة وجيزة من إعادة فتح الحدود بين إريتريا وإثيوبيا في عام 2018، لم شمل العائلات بعد 20 عامًا، أغلقت مرة أخرى.

وبعد مرور ثلاث سنوات، تعمل القوات الإريترية مع الإفلات من العقاب في تيجراي، ولا توجد مؤشرات تذكر على سلام دائم.

 

وردا على ذلك، رفضت المتحدثة باسم أبي هذا التأكيد، واصفة إياه بـ"الرواية السامة".

 

يعتقد مهاري تاديل مارو، أستاذ الحوكمة والهجرة في معهد الجامعة الأوروبية، الذي كان متشككًا في اتفاق السلام في وقت مبكر- وهو رأي لم يحظ بشعبية كبيرة في ذلك الوقت- أن تأييد لجنة نوبل لأبي قد ساهم في الصراع الحالي.

 

وقال مهاري، وهو من تيجراي، لشبكة "CNN": "لدي رأي قوي بأن لجنة جائزة نوبل مسؤولة عما يحدث في إثيوبيا، جزئيًا على الأقل.

وكانت لديهم معلومات موثوقة؛ وأطلق العديد من الخبراء تحذيرهم المبكر".

"كانت اللجنة تؤسس قرارها على اتفاق سلام وضعناه على أنه بداية خاطئة، سلام لم يتحقق فقط ولكن ربما لا يمكن تحقيقه واتفاق لم يكن معنيًا بالسلام بل للحرب بالفعل.

 

ما فعله أبي أحمد به لم يكن القصد من أسياس أفورقي إحلال السلام، ولقد كان يعلم ذلك، وكان أسياس يعلم ذلك، كانوا يعملون، أساسًا، لتنفيذ حرب، على إقليم تيجراي من الجنوب والشمال بعناية من خلال نبذ حزب سياسي واحد أولًا".

 

كان التأثير الأكثر وضوحًا ودائمًا للجائزة، وفقًا للعديد من المحللين والمراقبين، تأثيرًا مخيفًا على أي انتقاد لأبي.

 

الشخصية التي صقلها، والتي عززها جزئيًا من خلال العديد من الجوائز المبكرة التي حصل عليها- حصل على لقب إفريقي العام في عام 2018، وواحد من أكثر 100 شخص تأثيرًا في مجلة تايم، وواحد من 100 مفكر عالمي في السياسة الخارجية في عام 2019- أسرت خيال الإثيوبيين، الشتات الكبير في البلاد والعالم.

 

يشعر الكثيرون الآن بالخيانة، بعد أن فقدوا أي تفاؤل بشأن مستقبل البلاد، لكن آخرين ما زالوا عازمين على الاحتفاظ بهذه الصورة البراقة لأبي، مترددون في رؤية الكتابة على الحائط.

 

قال جويتوم جيبريلويل، الباحث في منطقة القرن الإفريقي: "بحلول الوقت الذي بدأت فيه الحرب في نوفمبر، كان المجتمع الدولي ملتزمًا للغاية بفكرة أبي أحمد كمصلح، ولم يرغبوا في التخلي عن ذلك". تيجراي، الذي كان في أديس أبابا في بداية الصراع.

"لقد عقدت اجتماعات مع دبلوماسيين مختلفين قبل الحرب وكان من الواضح أن الحرب كانت مقبلة، وما كانوا يقولون هو، كما تعلمون، لا يزال لديه هذا المشروع، وعلينا أن نجعله يدرك رؤيته السياسية".

 

وقالت: حتى يومنا هذا، لا أعتقد أن الجميع مقتنع بأن هذا مستبد.

 

الآن، مع مواجهة إثيوبيا مجاعة "من صنع الإنسان" وحربًا بلا نهاية على ما يبدو، يقف أبي وحيدًا، معزولًا إلى حد كبير عن المجتمع الدولي وبكادر متقلص من الحلفاء.

 

يقول مناصرو آبي وأنصاره الأوائل إنه لم يضلل العالم فحسب، بل ضلل شعبه أيضًا- وهم يدفعون الآن ثمنًا باهظًا.

 

وفي رسالته المفتوحة التي أعلن فيها مغادرته منصبه، كتب كيدان ماريام عن أبي: "بدلًا من الوفاء بوعده الأولي، قاد إثيوبيا إلى طريق مظلم نحو الدمار والتفكك".

 

"مثل كثيرين ممن اعتقدوا أن رئيس الوزراء لديه القدرة على قيادة إثيوبيا إلى مستقبل مشرق، أشعر باليأس والألم من الاتجاه الذي يسير فيه لبلدنا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز