عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اجتماع تمهيدى للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى

عقدت مديرية الصحة بشمال سيناء اليوم اجتماعًا تمهيديًا للاعداد للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى قبل تطوره لفشل كلوى .



 

وأكد الدكتور أحمد عمر من إدارة الرعاية الصحية الأساسية فى الاجتماع اليوم مع مديرى الادارات الصحية ومشرفى الادارات.. بحضور الدكتور رمضان توفيق مدير عام الطب الوقائى والدكتور حاسم حمدى مدير إدارة التثقيف والاعلام الصحي بمديرية الصحة.. أنه من بين العديد من المبادرات الصحية الرئاسية مبادرة علاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى، وذلك ضمن تفعيل المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة ".. مشيرًا إلى تكليفات الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة بتوفير خدمة فرص اكتشاف الأمراض المزمنة مبكرًا .. مما يسهل العلاج والشفاء على مستوى المحافظة .

 

وأوضحت الدكتورة إسراء حسن من إدارة الرعاية الصحية بالمديرية أن المبادرة تستهدف أصحاب الأمراض المزمنة ، وأن  الاعتلال الكلوى بحسب الموقع ماوصفته منظمة الصحة العالمية بأنه المرض المزمن الأكثر عرضة للإهمال، وأن هناك عددًا من الأمراض السارية وغير السارية التي تؤدى إلى إصابة الكلى بمضاعفات، ولا يتسنى للعديد من المصابين بمرض الكلى سبل الحصول على الرعاية ، وأن مصطلح الاعتلال الكلوى يشير إلى أى مرض يصيب الكلى ، ولا يعنى الفشل الكلوى .. وإنما أى ضرر يلحق أذى بالكلى، وأن الهدف من المبادرة هو اجراء مسح صحي لمرضى السكر والضغط  لتقليل نسبة الاصابة والوفيات بالأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر لمرض الاعتلال الكلوى ومتابعة الحالات المكتشفة ، وهذا ما سيتم استكماله فى مبادرة الاعتلال الكلوى .

ومن جانبه .. أكد الدكتور حاسم حمدى مدير عام التثقيف والاعلام الصحي أهمية المتابعة الطبية لتقديم العلاج المناسب لذوى الأمراض المزمنة حتى لا يتطور الأمر إلى الفشل الكلوى، وهو المرحلة الأخيرة من مرض الكلى .

وأشار فتحى عثمان مسؤول التثقيف والاعلام الصحي بمديرية الصحة الى مواصلة التوعية بالمبادرة على مستوى المحافظة عن طريق فريق التثقيف والاعلام الصحي بمختلف الادارات الصحية، وذلك تزامنا مع تنفيذ المبادرة وتفعيلا لبروتوكول التعاون المشترك بين مديرية الصحة والجهات المختلفة بالمحافظة ، وفى اطار حرص مديرية الصحة على نشر الوعى الصحي والوقائى ضد الأمراض المزمنة .

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز