عاجل
الإثنين 9 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| 3 أفغان يسقطون من الجو بعد تشبثهم بعجلات طائرة أمريكية (فيديو)

طائرة أمريكية
طائرة أمريكية

شهدت الأجواء الأفغانية، حادثاً مروعاً عندما سقط 3 شبان أفغانيين تعلقوا في طائرة أمريكية أثناء إجلاء رعايا الولايات المتحدة من أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.



 

 

 

كانت الولايات المتحدة ودول الناتو، قد توعدت بتوفير ملاذات آمنة في عدد من الدول للمترجمين والمتعاونين معهم طوال 20 عاماً خلال فترة احتلال أفغانستان، ولكن هذه الوعود لم تجد طريقها للتنفيذ على أرض الواقع.

 

طالبان تضع شروطا جديدة لأمريكا في المطار

 

وفي سياق ذي صلة، وضعت طالبان الإرهابية، شروطًا جديدة للجيش الأمريكي للبقاء بأمان في مطار كابول الدولي، بعد المجزرة التي ارتكبها الجيش الأمريكي عندما أعتقد خطأ بأن طالبان كانت تحاول اقتحام المطار، مما أدى إلى إطلاق النار على المدنيين من أعضاء حركة طالبان.

وتشمل شروط طالبا الجديدة أن يقوم الجيش والدبلوماسيون الأمريكيون على الفور بترتيب الأمور في الميناء الجوي، وتنظيم الموقع الآمن للمواطنين وإجلائهم، أو ستتدخل طالبان في الموقف.

 

وأعرب قادة حركة طالبان الإرهابية عن استيائهم من تصرفات الجيش الأمريكي التي سمح لها بمغادرة أفغانستان دون عوائق خلال 72 ساعة. اتهمت حركة طالبان تصرفات الولايات المتحدة، أوقعت قتلى وجرحى من المدنيين، وإذا لم يتخذ الجيش الأمريكي إجراءات لتخفيف التوتر في المطار، فإن طالبان ستفرض سيطرتها بشكل مستقل على ميناء جوي. أعطيت القوات الأمريكية 24 ساعة للقيام بذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تعرقل إجراءات إجلاء المدنيين. على وجه الخصوص، بحلول الساعة الحالية، من المعروف أن رحلة الركاب التابعة لشركة طيران الهند مُنعت من الهبوط في المطار لإجلاء المدنيين. في الوقت نفسه، لم يقدم الجانب الأمريكي أي تفسيرات في هذا الشأن.  

ووفقًا لبعض التقارير، نفذت القوات الأمريكية غارتين جويتين على الأقل ضد طالبان باستخدام طائرة بدون طيار وردًا على مثل هذه الإجراءات الأمريكية، شنت طالبان هجومًا مكثفًا على القوات الأمريكية المتمركزة في مطار كابول الدولي، بزعم إطلاق صاروخ واحد. كانت طالبان قد سمحت للجيش الأمريكي بمغادرة أفغانستان دون عوائق لمدة 72 ساعة وقررت القوات الأمريكية على ما يبدو تصعيد الموقف وهاجمت قوات طالبان.

 

في الوقت الحالي، لا يزال من غير المعروف ما إذا كانت هناك خسائر في صفوف الجيش الأمريكي وأبلغت السفارة الأمريكية في أفغانستان، التي تقع الآن في أراضي مطار كابول، عن قصف مجهولين للميناء الجوي وتؤكد البيانات الخاصة بانفجار واحد على الأقل وقع بحلول الساعة الحالية، احتلت طالبان كامل أراضي العاصمة الأفغانية تقريبًا. وهذا يعني حقيقة أنه إذا تكرر الوضع، فإن المسلحين سيدمرون القوات الأمريكية ببساطة.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز